3
7
منوعات

كيف يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية والإمارات

يحرص الكثير من العمال في القطاع الخاص على دراية حساب مكافأة ختام الخدمة وهى عبارة عن أجر أو حافز بمرتب مالي معين يحصل عليه العامل كنوع من التقدير لجهوده التي بذلها في العمل في مدة زمنية معينة، وأسفر واجبه كما يجب وعلى أتمَ وجه.
 كيف يتم حساب مكافأة ختام الخدمة في الإمارات ؟ 
في نطاق القطاع الخاص، يوجد نوعان من العقود للعامل وهم: العقود المخصصة الفترة والعقود الغير معينة الفترة وكل منهما لها حساب شتى عن الأخر في المكافأة:
1. بالنسبة للعقد المعين المدة فإذا كان العامل كانت فترة خدمته أقل من 5 سنوات، فإنه في تلك الحالة يستحق الحصول على مكافأة بنهاية الخدمة بأجر 21 يوم عن كل سنة من السنوات الي قضاها في العمل.
في حالة أن فترة عمل الموظف كانت أزيد من 5 سنوات، فإنه في تلك الحالة يحصل على أجر شهر عن كل سنة من السنوات التي قضاها في العمل.
2. بالنسبة للعقد الغير معين المدة في حالة إتمام عقد العامل من قبل صاحب العمل، فيتم احتساب المكافأة كالتالي: إذا كانت فترة خدمة الموظف أزيد من سنة وأقل من 5 سنوات، فإنه في تلك الحالة يحصل على مكافأة ختام الخدمة بحسب للراتب الرئيسي لفترة 21 يوم عن كل سنة من أعوام الأولى الخمس في عمله.
 في حالة أن فترة العامل تعدت فترة خدمته عن 5 سنوات، فإنه في تلك الحالة يحصل على أجر بحسب لراتبه الرئيسي لفترة 30 يوم عن كل سنة إضافية قضاها.
 لا يشترط في الحالات الماضية أن تتعدى مكافأة ختام الخدمة عن راتب عامين من العمل.
في حالة أن الموظف هو من قام بإغلاق عقد العمل، فيتم احتساب المكافأة كالتالي: إذا كانت فترة خدمة العامل تتراوح ما بين سنة إلى ثلاث سنوات، فإنه في تلك الحالة يحصل على مكافئة يتم احتسابها على أساس ثلث مرتبه الرئيسي لفترة 21 يوم عن كل سنة قضاها في العمل.
إذا كانت فترة خدمة العامل تتراوح مابين 3 إلى 5 سنوات، فتحتسب قيمة مكافأة ختام الخدمة على أساس ثلثي مرتبه الرئيسي لفترة 21 يوم عن كل سنة قضاها في الخدمة.
إذا كانت فترة خدمة العامل أزيد من 5 سنوات، فإنه يحصل على مكافئة ختام الخدمة التي تحتسب على أساس راتبه الرئيسي لفترة 21 يوم عن كل سنة قضاها في العمل.
ملحوظة: لا يحصل الموظف على مكافئة ختام الخدمة إذا كانت فترة شُغله أقل من سنة.
حساب مكافئة ختام الخدمة 
وفقاً لقانون العمل السعودي، فيتم احتساب مكافئة ختام الخدمة بحسب للمدة، فإذا كانت فترة العامل أزيد من عامين وأقل من 5 سنوات، فإنه في تلك الحالة سيحصل على ثلث مكافئة كاملة.
 إذا كانت فترة العامل أزيد من 10 أعوام في الخدمة، ففي تلك الحالة سيحصل على المكافأة كاملة، أي منتصف راتب شهري.
إذا كانت فترة العامل في الخدمة تمتد إلى 15 عام، ففي تلك الحالة تصبح مكافئة ختام الخدمة بمثابة راتب شهري سنوياً.
 في حالة أن خدمة العامل تمتد إلى فترة تتراوح ما بين سنة إلى خمس سنوات، فإنه في تلك الحالة سيحصل على مكافئة تعادل منتصف راتب شهري.
 إذا كانت فترة العامل أزيد من 5 أعوام وأقل من 10 سنوات، فإنه في تلك الحالة يحصل على راتب منتصف شهر عن كل سنة من سنواته الخمس الأولى، ومرتب شهر لسنواته التالية.
 في حالة أن فترة العامل في الخدمة أزيد من 10سنوات، فإنه في تلك الحالة يحصل على مرتب منتصف شهر لسنواته الخمسة الأولى وراتب شهر عن كل سنة من السنوات الخامسة التالية له.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى