3
7
منوعات

لماذا جبال مكه سوداء

لماذا جبال مكه سوداء تتميز جبال مكة بأنها ذات لون أسود وذلك لأنها من البازلت الأسود والصخور النارية التي تستطيع مقاومة عوامل التعرية، وهذه الصخور من أقدم الصخور التي وجدت على سطح الكرة الأرضية، ولهذا فإن هذه الصخور تعتبر متعددة تمامًا عن الصخور في بقية الجبال الموجودة على سطح الأرض.
وهذه الجبال متواجدة حول الحرم المكي حتى تحمي الحرم المكي من أي عوامل جوية، ومن عوامل التعرية المختلفة، تعتبر قدسيتها من قدسية الحرم المكي، وهي الجبال التي تشمل على ماء زمزم.
هناك عدة جبال شهيرة من جبال مكة وهي كالتالي: جبل النور جبل النور هو الجبل الذي يسقط في الشمال الشرقي من المسجد الحرام، ويشرف هذا الجبل على طريق العدل، وقد أطلق عليه اسم أنوار النبوة، ويبلغ صعود هذا الجبل 642 متر، وينحدر هذا الجبل انحدار قوى يرد إلى 500 مر، ويتواصل في الانحدار حتى يرد إلى زاوية أن يكون شكل الزاوية القائمة.
جبل ثور
يقع هذا الجبل في جنوب جبل المسجد الحرام، وهو يسقط ما بينن سهل وادي المفجر من جهة الشرق، بطحاء من جهة الغرب، وهو من أشهر الجبال المعروفة لأنه يتمتع بمكانة تاريخية مرتفعة لأنه يحتوي على غار حراء الذي اختبأ فيه الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أبو بكر الصديق رضي الله عنه وهو في طريقه إلى المدينة من الكافرين.
كان هذا الجبل في البداية يسمى جبل أطحل، لكن عقب أن سكنه ثور بن عبد المناف سمي بهذا الاسم نسبة إليه، وهو جبل مستدير الشكل له عشر قمم مدببة الشكل، ويبلغ صعود هذا الجبل 755 متر ومساحته عشرة كيلو متر مربع.
جبل قيعقعان
هي عبارة عن مُتتالية من الجبال تصل من الشمال من جهة المسجد الحرام إلى ذروة الوادي في الشرق، ويقع هذا الجبل في شمال غرب المسجد النبوي، عند منطقة حارة الباب.
يطلق على هذا الجبل مقلع الكعبة، بسبب أن الحجارة التي تستعمل من هذا الجبل هي الحجارة التي جرى بها بناء الكعبة.
جبل أبو قبيس
هذا الجبل يسقط في شرق المسجد الحرام، ويطل على الجهة الشرقية من الصفا، وهو يسقط في المنتصف ما بين جبال الحاجز وشعب علي، وهو عبارة عن امتداد مُتتالية جبال خندمة، واكتسب أهميته التاريخية بداعي قربه من المسجد الحرام.
يرى الكثير من العلماء أن هذا الجبل من أحسن الجبال الموجودة في مكة المكرمة لأنه أقرب جبل إلى الكعبة، وهو أول جبل وضع على وجه الأرض، وهذا كما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم ((أول بقعة وضعت في الأرض موضع البيت ثمّ مدّت منها الأرض))، وهذا يعني أن هذا الجبل مدت منه بقية الجبال الأخرى على سطح الأرض.
جبل السيدة
جبل السيدة هو أحد الجبال التي تقع في شمال المسجد النبوي، عند منطقة الحجون، وصل ارتفاع هذا الجبل 400 متر، ويوجد في تحت هذا الجبل مقبرة المعلاة التي تشمل قبر السيدة خديجة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولهذا سمي الجبل بهذا الاسم نسبة لها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى