3
7
منوعات

لوحات الفنان حسين بيكار التي جعلت جوجل تحتفل بالذكرى 104 لميلاد حسين بيكار

لوحات الفنان حسين بيكار التي جعلت جوجل تحتفل بالذكرى 104 لميلاد حسين بيكار

ولد حسين بيكار في( 2 يناير عام 1913 بالإسكندرية وتوفى 16 نوفمبر 2002) ، التحق بكلية الفنون الجميلة عام 1928 ، وكانت وقتها تسمى مدرسة الفنون العليا وكان عمره آنذاك 15 عامًا، ليكون من أوائل الطلبة المصريين الذين التحقوا بها.

درس في البدايات على أيدي الأساتذة الأجانب حتى عام 1930، ثم على يد يوسف كامل وأحمد صبري.

عقب التخرج عمل حسين بيكار في تأسيس متحف الشمع، وانجاز بعض الأعمال في ديكور المعرض الزراعي.

ثم انتقل حسين بيكار بعد ذلك إلى المغرب حيث قضى ثلاث سنوات مدرسا للرسم وهي مرحلة هامة في تكوين، حيث رسم بيكار أول رسومه التوضيحية هناك عندما وضع مدرس اللغة الإسبانية كتابا لتعليم اللغة للتلاميذ، طلب من بيكار مدرس الرسم آنذاك أن يترجم الكلمات إلى صور.

تميز حسين بيكار فى فن البورترية والذى يعتبره رسما وتلخيص حياة على مسطح ، حياة ماضى وحاضر ومستقبل فهو يصنعه فى أحلى أوضاعه كتكوين وعلاقات يتقرب من الشخصية بالتعامل والحديث ليقتنص اللحظة ويعبر باللون واللمسة عنها.

تعددت لقاءاتى مع الأستاذ بيكار وحواراتى معه بمنزله حول الفن والثقافة وكان يحب الحديث مستمتعين بالحوار ومن هذه الحوارات لقاء أجريته للمجلة كان بيكار فيه طرفاً مع د. أسامة الحوفى أستاذ جراحة العيون وكان الحوار حول لغة العيون فى وجوه بيكار التى يرسمها ولغة العيون فى مجال الطب وكان الحديث شيقاً ممتعاً ، وكان آخر لقاءاتى معه مع وفد الجمعية المصرية لنقاد الفن التشكيلى وهو على فراش المرض استعاد ذكريات هذا التاريخ الطويل وكأنها بالأمس يجترها بالثقافات والابتسام تارة وبالدموع تارة أخرى وكنا نلتف حوله ليقول : هل أنا أستحق كل هذا الحب ؟ فنلوذ بالصمت !! فهو الذى علمنا كيف نحب .

بيكار الفنان الذى أثرى الحياة الثقافية بفكره وفنه فهو أول من وضع لمسات الفن فى كتاب فكان ` الأيام ` للدكتور طه حسين هو أول كتاب يقوم برسمة بيكار بعد عودته من رحلة المغرب لتتعدى الكتب التى رسمها حتى رحيله الألف كتاب .. ويترك بيكار مهنة التدريس فى كلية الفنون الجميلة ليتفرغ لبلاط صاحبة الجلالة عام 1959 ليقوم برحلات عديدة إلى الغردقة وخان الخليلى والحبشة والمغرب والجزائر وأسبانيا يعود مسجلاً بقلمه وريشته انطباعاته عنها .

ويتطرق فن بيكار إلى ` العجيبة الثامنة ` فيلم رسم مشاهده عن تاريخ أبو سمبل حيث رشحه الفنان حسن فؤاد لهذا العمل وتفرغ بيكار عامين لإنجازه فى الستينيات ذهب خلالهما إلى أبو سمبل والمتحف المصرى كثيرا يقرأ ويخوض التجربة الفريدة ورسم أكثر من 80 لوحة ملونة وأخرجه المخرج الكندى العالمى جون فينى وقد عرض الفيلم فى مصر وإيطاليا وألمانيا .

وقد كان الحسين بيكار كما يطلق علية البعض أول من اطلق فكرة مجلة السندباد للأطفال حسب ما ذكر رئيس تحرير المجلة محمد سعيد العريان، من هنا أطلقت دار المعارف مجلة للأطفال، تحت اسم مجلة سندباد كانت حينها شهيرة، وكان فنان بيكار هو الذي يرسم غلاف مجلة السندباد وشخصيات محتوي المجلة من رحلات سندباد في عالم الغرائب والمغامرات بعدها توقفت المجلة، ثم انتقل إلي دار أخبار اليوم ومجلاتها.

فنان تشكيلي متميز ينتمي إلى الجيل الثاني من الفنانين المصريين. وهو صاحب بصيرة نافذة، وذوق رفيع، أحب الموسيقي منذ نعومة أظافره، كما كتب رباعيات وخماسيات زجلية تمتلئ حكمة وبلاغة، ظل معطاء طوال حياته، ومعلما للكثير من الأجيال. وهو صاحب مدرسة للفن الصحفي وصحافة الأطفال بصفة خاصة، بل هو رائدها الأول في مصر. له أسلوب بسيط واضح ارتفع بمستوى الرسم الصحفي ليقترب من العمل الفني، أما لوحاته الزيتية فتتميز بمستواها الرفيع في التكوين والتلوين وقوة التعبير، فهو فنان مرهف حساس ،وناقد فني شاعري الأسلوب.

ولد حسين أمين بيكار في 2 يناير عام 1913 بحي الأنفوشي بالإسكندرية، التحق بكلية الفنون الجميلة عام 1928، وكانت وقتها تسمى مدرسة الفنون العليا وكان عمره آنذاك 15 عامًا، ليكون من أوائل الطلبة المصريين الذين التحقوا بها. درس في البدايات على أيدي الأساتذة الأجانب حتى عام 1930، ثم على يد يوسف كامل وأحمد صبري. عقب التخرج عمل في تأسيس متحف الشمع، وانجاز بعض الأعمال في ديكور المعرض الزراعي.

انتقل بيكار بعد ذلك إلى المغرب حيث قضى ثلاث سنوات مدرسا للرسم وهي مرحلة هامة في تكوين، حيث رسم بيكار أول رسومه التوضيحية هناك عندما وضع مدرس اللغة الإسبانية كتابا لتعليم اللغة للتلاميذ، طلب من بيكار مدرس الرسم آنذاك أن يترجم الكلمات إلى صور. عاد بيكار إلى القاهرة عام 1942، وعمل معاونا لأستاذه وصديقه الفنان أحمد صبري، وتولى رئاسة القسم الحر خلفا لصبري الذي انتقل لرئاسة قسم التصوير، وسرعان ما تولى بيكار رئاسة هذا القسم بعد إحالة صبري للتقاعد.

حسين بيكار في طفولته

في طفولته تفتحت عيناه على بيت بسيط عار من الأثاث تقريبا مع جدران جرداء خلت من أى لوحات أو صور أو حتى ألوان.كان والده رجلا مسنا يعمل أمينا لمخازن السلطان عبد الحميد. والدته سيدة بسيطة من أصل تركي دؤبة على أشغال الأبرة وكانت ترسم بالقلم الرصاص وردة أو فراشة وعندما يراها تفعل ذلك يشعر بالدهشة إذ كيف تتحقق هذه الأشياء على مفرش تطريز وكان ينظر إلى هذا العمل باعتباره عملا ساحراً. ومثل أى طفل من أسرة بسيطة حريصة على تعليم إبنها التحق بالمدرسة الأولية وكانت أول مدرسة في شارع “أبو وردة ” والتعليم مجانى ومع المجانية تصرف المدرسة زوجا جديداً من الأحذية سنوياً لكل تلميذ لمقاومة الحفاءالذي كان سائداً في مصر في ذلك الوقت. في نفس الوقت كان في بيت الأسرة عود اشتراه والده حتى تتعلم أخته الموسيقى.. هي فشلت لكن هو “حسين “شغف بالموسيقى وبدأ يعلم نفسه بنفسه حتى أصبح ظاهرة الحى كله يعزف على العود ويغنى الأغانى الخفيفة والطقاطيق الصغيرة… وفى يوم من الأيام عرضت عليه إحدى الجارات أن يعلمها الموسيفى نظير ريال في الشهر.. وكان أول ريال تقاضاه منها ثمن علبة ألوان زيت اشتراها وبدأت أولى محاولاته الناجحة في رسم اللوحات وكانت منقولة من كارت بوستال لمناظر من سويسرا ..بيوت مائلة ويحيرات تنعكس عليها الزهور والأشجار. وعندما حصل بيكار على الشهادة الإبتدائية هاجر مع والدته وأخته إلى القاهرة ليلتحق بمدرسة الفنون الجميلة العليا<وكان والده قد توفى قبل ذلك بفترة >.

لوحة رسمها الأستاذ أحمد صبري لتلميذه المخلص و صديقه الصدوق حسين بيكار

المؤهلات العلمية :التحق بمدرسـة الفنون الجميلة العليا عام 1928 وتخرج عام 1933
عمل معيدا بكلية الفنون الجميلة

صاحب مدرسة للفن الصحفي وصحافة الأطفال
رسام ومصور وشاعر وفيلسوف
للفنان حسين بيكار ابنة واحدة هي (راندا) وتعيش في لندن مع إبنتها (روزا)

المعارض الخاصة

معرض خاص بالدبلوماسيين الأجانب 1977 ثم 1985 ، 1987
معرض خاص باسم ( 25 سنة ضحك ) 1995
معرض خاص بجاليرى سلامة 1997
معرض خاص باسم ( بيكار مابين الموسيقى وهمس الألوان ) 1997

المعارض الجماعية المحلية

– العديد من المعارض العامة والجماعية .- معارض جمعية خريجى الفنون الجميلة .- معارض صالون القاهرة .- ضيف شرف معرض الأعمال الفنية الصغيرة بقاعة دروب 2001.- معرض الرسوم الصحفية الدورة الأولى بقصر الفنون مارس 2004 ( المكرمون ) .- مهرجان الإبداعات التشكيلية الموجهة للطفل بقصر الفنون يناير 2006 .- معرض الربيع بقاعة سلامة بالمهندسين مارس 2006 .- المعرض التكريمى الرابع للفنانين الذين ولدوا خلال يناير ، فبراير ، مارس ابتداء من 1888 وحتى 1935 بقاعة أبعاد بمتحف الفن المصرى الحديث أبريل 2006 .- معرض ( الوجه الآخر لفنانى صاحبة الجلالة ) بأتيليه القاهرة 2007 .- معرض مقتنيات القاعة بقاعة بيكاسو بالزمالك 2007 .

المعارض الجماعية الدولية

– بينالى الإسكندرية 1959 .- بينالى فينيسيا – مثل مصر فى العديد من المعارض الدولية .

الزيارات الفنية

– معظم دول أوروبا و المغرب وزيارة متاحف أوروبا والبلاد الأفريقية والآسيوية.
البعثات و المنح

– انتدب للمغرب لتدريس التربية الفنية ثلاث سنوات

المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة

– عضو بلجنة الفنون التشكيلية .- اشترك فى تأسيس متحف الشمع بالقاهرة .- يعتبر رائدا فى مجال الرسم الصحفى وأغلفة الكتب .- كما صدرت له بين عام 1964 – 1972 سبعة كتب مصورة للأطفال .- قام برسم لوحات تصور كيفية بناء معبد أبو سمبل التى أستخدمت فى فيلم (العجيبة الثامنة) .

المؤلفات و الأنشطة الثقافية

– شارك فى مناقشة العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه فى كل من كلية الفنون الجميلة والتربية الفنية بالقاهرة .- أصدر كتابه ( صور ناطقة ) فى جزئين ثم كتابه (ألوان وظلال) فى جزئين عن دار أخبار اليوم .- كتاب لوحة وموال عن دار اخبار اليوم وكتاب ( لكل فنان قصة ) عن مطبوعات كتابى.

الجوائز المحلية

– حصل على ميدالية الشرف الذهبية من المعرض الزراعى الصناعى 1949.- وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1967 .- حصل على جائزة جمال عبد الناصر عام 1975 . – نال شهادة تقديرية فى الفنون 1978 .- ( جائزة الدولة التقديرية ) مع وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى 1980 .- جائزة مبارك للفنون عام 2000 .

الجوائز الدولية

– حصل على وسام الاعتزاز من المغرب 1942 .- اختير ضمن أربعة فنانين من مصر حفرت رسومهم على الكريستال فى مصنع ستوبن جلاس بالولايات المتحدة الامريكية 1958 .

مقتنيات خاصة

– مقتنيات خاصة لدى الاشخاص بمصر والخارج .

مقتنيات رسمية

– متحف الفن المصرى الحديث بالقاهرة .- متاحف الإسكندرية.

الأعمال الفنية الهامة فى حياة الفنان

– قام بتصوير تاريخ معبد أبو سمبل فى 80 لوحة ووضع رسوم كتاب `شرشر`.- شارك فى بناء أجيال فنية وحقق فى مجلة سندباد رؤية وتذوق الأطفال فى بساطة وأداء ومدرسة عرفت باسمه.- الاشتراك فى تأسيس متحف الشمع بالقاهرة ..

https://www.youtube.com/watch?v=HT2CdHqFhE8

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى