3
7
منوعات

ما هو الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان

يعلم الحساب البنكي الدولي باسم الايبان وهو اختصار ل InrernationalBank Account Number ويستخدم الايبان لتيسير المدفوعات داخل الاتحاد الأوروبي.
رقم الايبان 
وهو عبارة عن تنظيم رقمي لحسابات العملاء في القطاع المصرفي ، كما يشتغل الايبان على تبسيط المعالجات المالية للعملاء حيث يلاحظ تطابق خانات أرقام البروفايلات مع بعضها في أي موقِع بالعالم ، كما من مميزاتها سهولة قرائتها والتعامل بها بنحو تكنولوجي .
 للايبان ضرورة بالغة في تبسيط معالجة الحوالات البنكية وتمريرها من خلال الأنظمة الإلكترونية ، كما يسهل على المصرف المرسل شُغله بالتأكد من صحة رقم حساب المستهلك ، مما يسهل الارسال وتجنب السقوط في أخطاء الارسال لأرقام حسابات غير صحيحة ، مما يقدم الزمن الضائع في معالجة مثل تلك الأخطاء .
 ومن هذا المنطلق جرى تأسيس الرقم الدولي الموحد للحساب البنكي ( الايبان ) ويدل هذا الرقم على رقم الحساب البنكي الشخصي كما لا يعد رقم حساب بنكي جديد ويتم التعامل به في البنوك المحلية .
عند الحصول على الايبان لن يتم تبديل الحساب البنكي الحالي ، ولكن يتم إضافة رموز وأرقام اضافية للحساب البنكي الجاري .
 يتم إضافة الأرقام والرموز من الطرف الأيسر من معلومات الحساب البنكي الجاري ليصبح عدد الخانات 24 خانة .
 الفرق بين رقم الحساب البنكي ورقم الايبان
 إذا كان رقم الحساب البنكي لشخص ما هو : 1234567899940 فعند الحصول على الايبان سوف يكون كالتالي : IBAN:SA 70 2000 0001 2345 6789 9940 ويتغير النظام الرقمي والرمزي للايبان باختلاف الدولة ، ولا تخط كلمة الايبان خلال عمليات التحويل .
ويمكن أن يبين رقم الايبان على مجموعات كل فرقة متألفة من أربعة خانات مفصولة وذلك لتيسير قرائتها ، ولكن عند كتابتها الكترونياً تخط بدون أي فواصل .
أهداف استعمال الايبان
 -يعتبر الايبان نظام آمن وذلك بسبب أن كلما ازدادت خانات الحساب ، كلما قلت فرص المراوغة على البروفايلات المصرفية .
-لجعل الامور تبدو أسهل عن السابق حيث مع تماثل الايبان مع الأنظمة العالمية للبنوك مما يرفع من سهولة التعاملات البنكية مع البنوك المحلية والعالمية .
– استعمال الايبان يتضح أسرع في التعاملات ، حيث لا يوهب إحتمالية للتدخل اليدوي الذي يتسبب في إعاقة أو تأجل الحوالات المالية .
-يعتبر نظام الايبان أزيد دقة حيث يمكن التحقق من معلومات المستهلك لتجنب السقوط بأي خلل قبل القيام بعملية التحويل .
كيف يستعمل الايبان ؟ 
في حال الرغبة في بعِث حوالة مالية ينبغي أن تعرف رقم الحساب البنكي للشخص المستهلك من الحوالة بصيغة الايبان ، بعد ذلك استعماله لاستكمال العملية ، والعكس صحيح ينبغي اعطاء رقم الايبان الخاص بك لأي ناحية يمكن أن تبعث لك حوالات مالية على الحساب البنكي الخاص بك .
والهدف من ذلك امكانية التأكد مسبقاً من صحة رقم حساب المستهلك من الحوالة المالية وذلك مهما كان المصرف الذي يتبع له الشخص ، مما يوهب الفرصة للتحقق من وصول الحوالات للحساب المطلوب من غير أخطاء ، كما أن نظام الايبان كما سبق وذكرنا يسند من السقوط في عمليات التحويل المرفوضة والخاطئة من المصارف التي تتبع لحساب المستهلك من الحوالات المالية ، مما يرفع من كفاءة عمليات التحويلات المالية التي يقوم بها العملاء من خلال شبكة الانترنت .
كيف يمكن الحصول على رقم الايبان الشخصي ؟ 
يطرأ ذلك من خلال الدخول على الحساب الشخصي من خلال شبكة الشبكة العنكبوتية .
يمكن الحصول عليه بزيارة أقرب فرع للبنك الذي يتبع لك .
من خلال الذهاب للصرافة ، وعمل كشف حساب .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى