3
7
منوعات

ما هي عاصمة كندا

المختصر – معلومات – ما هي عاصمة كندا ؟

تقع دولة كندا في قارة أمريكا الشمالية وتبلغ مساحتها ٩٬٩٨٥٬٠٠٠ كم² تضم 10 مقاطعات و 3 أقاليم.

كندا تقع شمال قارة أمريكا الشمالية وتمتد من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ وتمتد شمالاً في المحيط المتجمد الشمالي.

تعتبر مدينة أوتاوا عاصمة كندا الاتحادية والفدرالية أما مونتريال فهي عاصمة كندا الاقتصادية.

مونتريال والتي تعتبر اكبر مدن مقاطعة الكيبك حيث يعتبرها الكنديون العاصمة الاقتصادية للدولة ولكن مدينة أوتوا تعتبر العاصمة الفيدرالية أو الاتحادية للدولة، تعد مونتريال رابع أكبر المدن في كندا ، تقع في وادي أوتوا في الجهة الشرقية من كندا, يبلغ عدد سكانها ١٫٦٥ ملايين نسمة, حوالي ثلثا السكان في مدينة مونتريال من ذوي الأصول الفرنسية، ويتحدثون اللغة الفرنسية. وهي واحدة من أكبر موانئ العالم البحرية الداخلية.

ما هي عاصمة كندا ؟ عاصمة كندا هي مدينة : أوتاوا

أوتاوا هي العاصمة الاتحادية أو الفيدرالية لكندا، تقع في وادي أوتاوا شرق مقاطعة أونتاريو تمتد على الضفة الجنوبية لنهر أوتوا الذي يشكل حداً طبيعياً مع مقاطعة كيبك، ويفصل أوتاوا عن غاتينو التي تقع ضمن مقاطعة كيبك. ومن الممكن اعتبار المدينتين (أوتاوا وغاتينو) منطقة واحدة بالرغم من انفصالهما في مقاطعتين وأيضا بالرغم من اختلاف اللغة بينهما، حيث يتحدث غالبية أهل غاتينو الفرنسية والتي هي لغة الإقليم بالاضافة الى اللغة الإنكليزية كلغة رسمية ثانية، في حين يتحدث غالبية سكان أوتاوا الإنكليزية وبعضهم يتحدث اللغة الفرنسية في وقت الاحيان كلغة رسمية ثانية. في الفترة الاخيرة أصبحت اللغة العربية ثالثة اللغات المتحدثة بعد الإنكليزية والفرنسية في اوتاوا، حيث بلغ عدد المتحدثين باللغة العربية في أوتوا وغاتينو 47,425 شخص أي ما يزيد عن 3 بالمئة من عدد السكان البالغ 1,215,735، وفقا لاحصائية تم اصدارها في العام الميلادي 2011. ارتفع هذا العدد بشكل كبير مؤخرا  حيث كان قد بلغ 30,890 وفقا لاحصائية 2006.

rg8r4eg8er

مساحة مدينة أوتاوا

تبلغ مساحة أوتاوا 2778.64 كم2، في حين يبلغ عدد سكانها وحدها (دون غاتينو) 904,905 وفقا للإحصائية الصادرة في العام 2011، وهذا ما يضعها في المرتبة الرابعة بين المدن الكندية بعد كلا من تورونتو ومونتريال وفانكوفر. وفي حال احتساب أوتاوا-غاتينو مدينة واحدة فإن عدد السكان سوف يصل لأكثر من  المليون وربع المليون. وبالرغم من أن مدينة أوتوا هي العاصمة السياسية والإدارية لدولة كندا، إلا أن مدناً أخرى نالت شهرة ثقافية وتجارية أوسع كمونتريال (في مقاطعة كيبك) وتورونتو (عاصمة مقاطعة أونتاريو والتي هي أكبر المدن الكندية قاطبة) وفانكوفر (في مقاطعة كولومبيا البريطانية).

 

أين تقع مدينة مونتريال

إن موقع مدينة مونتريال رائع للغاية؛ فهي تقع على جزيرة داخل نهر سان لوران. حيث تم بنائها حول جبل, وتغطِّي نحو  خمسي مساحة جزيرة مونتريال في موقع رائع يلتقي فيه نهرا سان لوران، وأوتاوا في كيبك الجنوبية. ويصل ارتفاع جبل مون روايال الى نحو 233 متروتغطيه الأشجار الكثيفة، ويوجد في الوقت الحالي في قلب المدينة.
بنيت مدينة مونتريال على سلسلة من المصاطب التي ترتفع منحدرة من ضفاف نهر سان لوران من جهة الغرب إلى جبل مون رويال. وتوجد على مستوى الشاطئ مرافق الميناء والمستودعات ومؤسسات تجارة الجملة. وتقع مونتريال القديمة على أكثر المصاطب انخفاضًا قرب مسار النهر. وبعيدًا إلى أعلى توجد المباني المكتبية المرتفعة للغاية والمتاجر النشطة في وسط مونتريال.

 

كما وتقع مدينة مونتريال في أكثر المناطق الزراعية إنتاجًا في إقليم كيبك؛ وبفضل هذا الموقع أصبحت مركزًا مهمًا من مراكز تصنيع اللحوم.
وتعد مونتريال الكبرى مركزًا لتكرير النفط، وصناعة منتجات التبغ ومعدات النقل وصناعة الملابس.

ge

تاريخ مدينة مونتريال

أبحر جاك كارتييه المكتشف الفرنسي إلى نهر سان لوران، واكتشف جزيرة مونتريال في العام الميلادي 1535م. وفي عام 1642م، بنى المستوطنون الفرنسيون حصناً في ما يسمى في الوقت الحالي بمونتريال القديمة، وأسسوا مستوطنة فيلي ماري، ثم أصبحت فيلي ماري تعرف بمونتريال في أوائل القرن 18.

وتمكنت القوات الإنجليزية من السيطرة بالكامل على مونتريال في العام 1760م؛ وأصبحت كندا ـ بالتالي ـ مستعمرة بريطانية وفقاً لاتفاقية باريس الموقعة في العام 1763م. وسرعان ما تطورت مدينة مونتريال إلى مركز تجاري بريطاني. تركزت المصالح الفرنسية على الزراعة. أُنشئ معرض عالمي في مونتريال في عام 1967م. وقد استضافت المدينة دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية في 1976م. زادت مساحة مونتريال بنسبة 10 بالمئة بعد أن ضمت إليها ضاحية بوينت أو ترمبل في العام 1982م. وفي 1992م احتفلت مونتريال بمرور 350 عام على إنشائها.

 

عواصم الاتحاد والمقاطعات والاقاليم
كندا : أوتاوا
ألبرتا: ادمونتون

الأقاليم الشمالية الغربية: يلونايف
نونافوت: إكالويت
يوكون: وايت هورس
كولومبيا البريطانية: فيكتوريا
مانيتوبا: وينيبيغ
نوفا سكوتيا: هاليفاكس
أونتاريو: تورونتو
جزيرة الأمير إدوارد: شارلوت تاون

نيو برونزويك: فريدريكتون
نيوفاوندلاند ولابرادور: سان جون
كيبيك: كيبيك سيتي
ساسكاتشوان: ريجينا

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى