3
7
منوعات

ما هي مركبة كاسيني وسبب احتفال جوجل بمرورها بين زحل وحلقاته

صحيفة المختصر – السعودية – مركبة كاسيني وإحتفال جوجل اليوم بمرورها بين كوكب زحل وحلقاته وناسا تنبأ عن الإنجاز العلمي يحتفل محرك البحث جوجل اليوم بمشروع مركبة كاسيني الذي يتبع لوكالة الفضاء ناسا، وقامت جوجل تبديل شعارها لشعار مركبة كاسيني نتيجة عبورها بين كوكب زحل وحلقاته عقب مدة تجارب، وننقل لكم عددا من البيانات المهمة حول سيارة كاسيني والذى يعتبر مشروعا مشتركا لناسا ووكالة الفضاء الأوربية والإيطالية، وتعتبر مهمة فضائية غير مأهولة وتتلخص فى إستكشاف نظام زحل بكل تفاصيله.
رحلة مركبة كاسيني إلي كوكب زحل
إنطلقت رحلة مركبة كاسيني عام 2004 ووصلت نطاق كوكب زحل بعد أن بترت مشوارا مقدرا بحوالي 3.5 مليار كيلوجرام متر وأكملت إقترابها من القمر تيتان، وإنفصل المسبار هويجنز عن المركبة الموضوع وأكمل طريقه بإتجاه زحل، تجدر الإشارة إلى أن منحة مركبة كاسيني قد إستمرت فى أرسل نتائج دورانه حول زحل حتى الأن.
موعد تاريخ رحلة مركبة كاسيني وتجهيزات الرحلة تنتهي رحلة مركبة كاسيني فى 15 ايول 2017 بالهبوط البطئ على كوكب زحل وإرسال بيانات عن تكوينه بنحو كبير، كانت رحلة مركبة كاسيني قد شرعت عام 1997، بشأن تجهيزات رحلة كاسيني، رفعت مركبة كاسيني أجهزة قياس خاصة تقوم بإلتقاط الصور وتجميع المعلومات عن الضغط ودرجات الحرارة وطبيعة التفاعلات الكيميائية.
تعد مركبة كاسيني مزودة برادار وفى مجال الضوء المرئي وهناك جهاز تصوير للأشعة أسفل الحمراء ومحلل للغبار الكوني ومطياف للبلازما وأيضا مطياف للأشعة فوق البنفسجية، وهناك أيضا قياس المغناطيسية ومطياف الكتلة.
كيف تمشي مركبة كاسيني إلي الفضاء!!
مركبة كاسيني ونَتِيجَةً لبعد زحل عن الشمس، فلاتكفي الألواح الشمسية من أجل مد مركبة كاسيني بالطاقة، جرى تزويد مركبة كاسيني بثلاث بطاريات نووية، كل بطارية بها 12.2 كيلوجرام غرام من أكسيد البلوتونيوم، يبلغ تصنيع البطارية الواحدة 285 واط، عند ختام منحة مركبة كاسيني عام 2017 سوف تكون الطاقة الكهربائية الناتجة 605 واط فقط.
يعد مرور مركبة كاسيني بين زحل وحلقاته من الأشيَاء الرائعة والتى أضفت طراز من التفاؤل بخصوص استمرار البحث فى علم الكواكب.
هذا وتستمر ناسا الإحتفال بنحو شامل بالإنجاز العلمى الهائل الخاص مركبة كاسيني.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى