3
7
منوعات

من هو الطيب صالح Tayeb Salih وسبب احتفال جوجل بذكرى ميلاده الـ 88

الطيب صالح صحيفة المختصر – الطيب صالح Tayeb Salih أو عبقري الرواية العربية كما أطلق عليه نقاد الرواية العربية، هو أديب سوداني في 12 تموز عام 1929م الذي يوافق 1348هـ، اسمه كاملا الطيب محمد صالح أحمد، ولد الطيب صالح في قرية كرمكول التي تتبع لإقليم مروي بشمال السودان، وينتسب الطيب لقبيلة الركابية، توج على البكالوريوس في العالم من جامعة الخرطوم، بعد ذلك استكمل دراسته في إنجلترا، وأخذ في دراسة الشئون الدولية السياسية.
حياة الطيب صالح العملية
تنقل الطيب صالح Tayeb Salih خلال حياته المهنية بين عدة وظائف، وبين عدة بلدان، الأمر الذي أكسبة دراية بالغة وتجارب كبيرة أثرت على كتاباته ورواياته، فعمل الطيب في مديرية أحد المدارس مدة قصيرة، وكذلك شغل في القسم العربي الى هيئة الإذاعة البريطانية، واستمر الطيب في لجنة الإذاعة البريطانية BBC حتى عين مدير قسم الدراما، بعد ذلك تخطى باستقالة في لجنة الإذاعة البريطانية وعاد للعمل في السودان، إذ شغل هناك في الإذاعة السودانية لمدة قليلة.
انتقل الطيب الصالح لدولة قطر، فعمل بمنصب مفوض ومشرف على أجهزة ووزارة الإعلام، بعد ذلك شغل كمدير إقليمي لليونيسكو بباريس، بعد ذلك شغل كذلك كمثل لمنظمة اليونيسكو في الخليج.
روايات الطيب صالح وأدبه
اتسمت روايات الطيب صالح بالميل للأدب السياسي، إذ تطرق خلال رواياته إلى المواضيع السياسية والاستعمار، أيضا تأثر بوجوده في أنجلترا، فكتب روايات تناقش الاختلاف بين الحضارة العربية والحضارة الغربية، أيضا للطيب العديد من القصص القصير، والتي لا تقل عن قصص نجيب محفوظ، وطه حسين.
حصلت روايته “موسم الهجرة إلى الشمال” بلقب الرواية العربية الأفضل في القرن العشرين من قبل الأكاديمية العربية في دمشق، أيضا فإنها تعد واحدة من أجود مائة رواية في العالم، ترجمت الكثير من رواياته إلى أزيد من ثلاثين لغة، أيضا فإن عدد من رواياته كانت قد حولت لأعمال درامية وسينمائية، فحصلت روايته “عرس الزين” على مكافأة من مهرجان كان، عقب أن حولت لفيلم سينمائي للمخرج الكويتي خالد صديق.
أعمال الطيب صالح الأدبية
قام الطيب صالح Tayeb Salih بإصدار فرقة قصص وجيزة بالإضافة إلى ثلاث روايات، ومن أبرز أعماله ما يلي: موسم الهجرة إلى الشمال. ضوء البيت. نخلة على الجدول. عرس الزين. دومة ود حامد. منسي إنسان نادر على طريقته. وطني السودان. خواطر الترحال.
وفاته
توفي الطيب في أحد مستشفيات العاصمة الإنجليزية لندن في 18 شباط 2009، وجرى تشييع جثته يوم 20 فبراير، وشهد جنازة الطيب عدد كبير من الشخصيات العامة السودانية، يأتي على رأسهم الرئيس السوداني عمر البشير.
تعرف على الذكرى 88 لميلاد الروائي السوداني الذي يحتفل محرك البحث به
صحيفة المختصر – يحتفل محرك البحث جوجل اليوم الأربعاء 12 تموز 2017 بالذكرى 88 لميلاد الطيب صالح الروائي السوداني، والذي يجب أن نتعرف عليه وعلى أبرز أعماله، إذ يتم تبديل الشعار في جوجل من أجل العظماء بالعالم، والذي يرغب محرك البحث في أن يعرف الجميع أن الأعمال تستمر حتى عقب مصرع صاحبها، فمن هو الطيب صالح الطيب صالح Tayeb salih السوداني الطيب صالح هو أديب كبير، وهو أحد شهور الأدباء العرب، والذين لقب من قبل بلقب عبقري الرواية العربية، وهو سوداني النشأة، وعاش في فرنسا وقطر وبريطانيا العظمي منذ بداياته، وقد ولد عام 12 تموز 1929 بالسودان، وإسمه بالكامل هو “الطيب محمد صالح أحمد” وعاش 80 عاما كاملة، قبل أن يموت في العاصمة البريطانية لندن في يوم 18 شباط 2009.
أعمال الطيب صالح الرائعة
ألف الطيب صالح العديد من الأعمال الروائية والتي ذكرها التاريخ بأكثر من ثلاثين لغة نذكرها في حين يلي: موسم الهجرة إلى الشمال عرس الزين مريود ضو البيت دومة ود حامد منسي في صحابة المتنبي ورفاقه ذكريات المواسم خواطر الترحال وطني السودان وكذلك العديد من الأعمال التي نالت إعجاب الجميع من محبي الروائي السوداني الهائل الطيب صالح الطيب صالح teyeb salihالطيب صالح teyeb salih الطيب صالح جائزة الإبداع العالمية هي مكافأة تعطي لمحرري الروايات القصيرة، شريطَة أن تكون متاحل لجميع الجنسيات بالعالم، ولابد أن تكون مكتوبة باللغة العربية الفصحي، وقيمة الجائزة 200 ألف دولار أمريكي، وقد جرى الإبلاغ عن مكافأة الطيب صالح في عام 2011، تقديرا للدور الهائل الذي قام به في الرواية والقصص القصيرة، وننقل الخبر من مصادره الخاصة نبذة عن الطيب صالح ويحتفل جوجل اليوم الأربعاء 12 تموز بميلاد الطيب صالح tayeb salih من أجل أن يعرفه الجميع وأن يحتفل به الصغير والكبير، ونحن معكم نحتفل بالروائي الذي طاف العالم، إذ شغل الطيب صالح من قبل في القسم العربي الى هيئة الإذاعة البريطانية، وترقى بها إلى أن بلغ إلى وَظِيفَة مدير قسم الدراما بها، وبعد أن إستقال من الإذاعة عاد إلى بلدته السودان مرة أخرى، وعمل بالإذاعة السودانية لفترة، وهاجر إلى قطر في وزارة الإعلام بها، ومن بعد ذلك إنتقل إلى العاصمة الفرنسية باريس، وله تاريخ حافل بالإنجازات التي تستحق الدراسة، وعادة ما يشار جوجل إلى العظماء من أجل أن يعرفهم العالم.
تحديث: نتابع وإياكم أنباء الطيب صالح، ويتعين قال أن مكافأة الإبداع العلمي جرى إلغاؤها، ونحن معكم بالمتابعة المتواصلة لكشف أنباء الطيب صالح الروائي السوداني، تابع أعمال السوداني العجيب tayeb salih ونحن معكم بالمتابعة، وأضاف بالفيديو أعماله وأضاف أعماله التي قمنا بسردها أعلاه.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى