3
7
منوعات

موضوع بحث عن اختيار الصديقات

موضوع بحث عن اختيار الصديقات موضوع تعبير عن حسن اختيار الصديق موضوع تعبير عن اختيار الصديق للصف السادس موضوع تعبير عن اختيار الصديق للصف الخامس اختيار الصديق في الاسلام درس اختيار الصديق بحث عن اختيار الصاحب اقوال عن اختيار الصديق بحث عن اختيار الصديق doc
من الطبيعي أن نعيش ككائنات اجتماعية، وتعريف الكائنات الاجتماعية ذاتها هي المخلوقات التي لا يمكن أن تسكن بمفردها وبدون معونة من الآخرين، حسنًا في الحياة اليومية تحتاجين بالتأكيد إلى صديقة وفية وتتعاملان معاً كأخوات في الإسلام.
روى أبو موسى الأشعري عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله: “إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء، كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك (يعطيك مجانًا)، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحًا طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد ريحًا خبيثة”.
العلة خلف الانتقاء الجيد للصديقات في تعيين الأصدقاء ينبغي أن تولي اهتماما وثيقا حقاً، بسبب أن البيئة الاجتماعية التي تختارها سوف تحدد تطورك بالطبع، والبيئة الجيدة ستخلق فرداَ جيدًا والعكس صحيح البيئة السيئة ستخلق فرداَ سيئًا بالطبع.
في الأساس يوجد زملاء يدعمونك وهناك أيضًا من يتظاهر بأنه يدعمك، على الرغم من أنه يخفي لك نوايا سيئة لإسقاطك، لهذا السبب اختيارك لصديقة لا يجب أن يكون أمر صعب عليك، ولكنك ينبغي ألا تظهري منع اهتمامك للآخرين، حافظي على أن تكوني لطيفًا أمام الجميع ومن جهة أخرى ينبغي أن تكوني حساسة للبيئة التي تحيط بك، وتختار صديقتك التي تثقين فيها.
أمور هامة ينبغي مراعنها عند تعيين الصديقات
آلية تعيين صديقة الجيد في الإسلام، والذي سوف يتم مراجعته بمزيد من التفصيل، دعونا نرى معاً الشرح أدناه: درجة احترام العبادة فيما يرتبط باختيار الأصدقاء، فإن العامل الأشد ضرورة الذي ينبغي عليكِ مراعاته هو نوعية العبادة، إذا كان شابة ما تعتني دائمًا بعبادتها بنحو صحيح، فلا ريبة أنه من المناسب جدًا أن تكون صديقًة لك، فسوف تساعدك أن تكوني شخصً متدين، خاصة في الحفاظ على العبادة والعلاقة بينك وبين الله عز وجل، أنا متأكد من أنكِ ستستمرين في التطوير لعلاقتك بالله في اتجاه أحسن بداعي هذه الصداقة.
تدعوكِ دائما على الأنشطة الإيجابية الأنشطة التي تقومين بها كل يوم، سوف تؤثر بنحو كبير على تطورك في المستقبل، لذلك ينبغي عليك تعيين الأصدقاء الذين يزعمون دائمًا إلى نشاط إيجابي، ومثل هذه الأنشطة الأنشطة الاجتماعية والتطوعية، وتبادل المعرفة ، وتطوير المواهب وما إلى ذلك.
في رأيي سوف تكون مثل هذه الأشياء أزيد فائدة من مجرد الخروج وجلسات غير هادفة والتي ستعيق تطورك فعليًا.
اختيار الأصدقاء المسؤولين هناك حاجة فعلاً إلى الشعور بالمسؤولية فيما يرتبط بإقامة صداقات، على مسعى المثال حينما تقترض صديقتك كتابًا للقيام، ولكن عند فقد الكتاب لا تبالي بهذا الأمر وأنتِ بحاجة إليه، والسلوك غير المسؤول مثل هذا بالطبع سيجعلك تغضب كثيراً، كما يمكنكِ الاعتماد على الصديقة المسؤولة في الكثير من المواقف حينما تحتاجين إليها.
اختيار صديقة صادقة إن الإنسانة التي تمنح الأولوية للصدق فهي مفيدة جداً بالنسبة لكِ في تكوين شخصيتك، والصديقات اللاتي يتمسكن بالصدق صريحات معك حول أي شيء متعلق بك كما هم أزيد وفائاً لك.
اختيار صديقة الجدير بالثقة من المؤكد أن الصديقة الجديرة بالثقة سوف تولي اهتمامًا وثيقًا لما تتحدثين به إليها أو تفي بالعهود الخاصة بكما، على مسعى المثال حينما تواجهين أزمة اوتحتاجين إلى صديقتك لتخفيف العبء عنك عقب أن تخبريها بذلك، إوذا كان صديقتك الجدير بالثقة فسيحاول ألا تخبر الآخرين عن مشكلتك، بسبب أن من يعلم أن هذه الأزمة ممكن أن يستعملها بنحو خاطئ ليضرك.
اختيار الصديقات اللاتي يحترمن الآباء إن الاحترام التي تظهره صديقاتك دائمًا لآبائهن سوف يلعب دورًا إيجابيًا في تكوين شخصيتك، من خلال احترام وطاعة الوالدين فإن كافة الصعوبات التي سوف تواجهينها سوف تكون بالتأكيد يمكن تخطيها بنحو جسم بداعي الدعوات التي يقدمها الوالدان لنا، وعلى العكس من ذلك إذا كان تصَرُف صديقتك سيئًا لكلا الوالدين ، فسوف يحدد الشخصية السيئة التي سوف تنتقل إليك.
اختيار صديقة حكيمة بطبيعة الحال سوف يكون الأصدقاء الذين يتمتعون بحكمة موفقة أذكياء جداً في تحديد الخطوات التي تكون موفقة في مسيرة حياتك حينما تطلبين المشورة منهم، ومع هذه الحكمة سوف تكوّن صفة عادلة في لك.
اختيار صديقة مخلصة العثور على الصديقات المخلصات ليس بالأمر السهل، ولكنكِ تحتاجين حقًا الصديقة المخلصة، و بكل إخلاص سوف يتم إجراء كل معونة تطلبينها من صديقتك من غير تنبأ مكافأة.
اختر الأصدقاء الأذكياء الذكاء هو في الواقع مطمعاً للغاية للجميع، مع قربك من الأصدقاء الذين يتميّزون بالذكاء الاجتماعي ، فإن ذلك سيجعلك مصابًا بالقليل من البراعة بعون الأفكار الإيجابية.
اختيار الأصدقاء التي يأمل لك الخير يجب تعيين الصديقة التي تعشق لكِ الخير كما تحبه لنفسها، ولا تغار مثلك أبداً أو تتمنى لك السوء فهذه الصديقة ينبغي أن تتمسكين بها.
عن أنس بن مالكٍ رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه))؛ رواه البخاري ومسلم.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى