3
7
منوعات

موعد صرف المساعدات المقطوعة 1439 : اخبار الضمان اليوم رابط استعلام الضمان الاجتماعي

صحيفة المختصر – أودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية يوم أمس (الثلاثاء)، مبالغ برنامج المساعدات المقطوعة، لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي.
وذكر مفوض الوزارة للضمان الاجتماعي الدكتور إبراهيم بن محمد الشافي، إن إجمالي المبالغ المالية التي جرى تحويِلها لجميع المستفدين من البرنامج وصلت الى 450.057.280 ريالا، مبيناً أن عدد الحالات التي جرى تَحوِيلْ مبلغ الدعم المالي لها لبرنامج المساعدات المقطوعة وصل 35.392 ألف حالة، تصور فرقة من قوائم الانتظار الذي يوافق لها بالصرف.
وشدد الدكتور الشافي، أن برنامج المساعدات المقطوعة يأتي بداخل البرامج المساندة التي تقدمها مؤسسة الضمان الاجتماعي، والتي يتم من خلالها تقديم مساعدات نقدية مقطوعة للحالات التي استوفت أهلية الاستحقاق للمساعدة.
وأبان مفوض الوزارة للضمان الاجتماعي، أن الوزارة تودع مبلغ المساعدة المقطوعة في حسابات المستفيدين بنحو مباشر، بهدف تطوير الظروف المعيشية لذوي الدخل المحدود الذي يمثل معظمهم مستفيدي معاش الضمان الاجتماعي.
صحيفة المختصر – المساعدات المقطوعة هي مساعدات تقوم بتقديمها للعوائل السعودية المحتاجة في إطار الضمان الاجتماعي للمواطن، تعرف عليها من خلال استعلام الضمان الاجتماعي للأفراد والأسر المحتاجة، ولا تكون تلك المساعدات شهرية، هي عبارة عن بعثة تعطي مرة للعائلة التي تقاسى من الاحتياج، وسنعرض لكم في حين يلي ضوابط الحصول على هذه المساعدة ورابط الاستفسار عن الضمان الاجتماعي.
في إطار التضامن الاجتماعي بين المملكة والمواطن، تقوم المملكة بطرح رابط الاستفسار عن المحتاجين للمساعدات للأفراد والأسر، باختلاف أعدادهم، حتى يتم دراسة حالتهم، وفق الشروط والضوابط، ودراسة ما إن كانت تنطبق عليهم الشروط الواجب توفرها في الأسر التي يجوز إعطاءها المساعدات المقطوعة، من أجل ضمان وصولها للمحتاجين وتحقيق السلام الاجتماعي للمملكة.
المساعدات المقطوعة استعلام الضمان الاجتماعي
يتم استعلام المواطن عن المساعدات المقطوعة للضمان الاجتماعي من خلال الدخول على رابط الاستعلام، ووضع المعلومات اللازمة وتحديث المعلومات من وقت لآخر وقال الحالة الاجتماعية وعدد أشخاص الأسرة، وقد قامت وزارة العمل والتنمية والاجتماعية بإيداع مبالغ بالغة للمساعدات، 38.343 مستفيد من المساعدات بمبالغ تبلغ 484.253 ألف ريال سعودي.
استعلم عن المساعدات المقطوعة برقم الهوية أو رقم السجل المدني، وسجل على موقع العمل والتنمية الاجتماعية.
شروط الحصول على المساعدة المقطوعة أن لا ينخفض عمر المستهلك عن 35 عاما.
أن لا يمتلك المستهلك سجلات تجارية تصرف المساعدات للعوائل مُحكَمة الاحتياج ومحدودة الدخل.
تحديث المعلومات من البوابة الإلكترونية قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتسهيل على مستحقي المساعدات من الأرامل وكبار السن والأرامل مع أولادها، ، وذلك من خلال القي بوابة إلكترونية متضمنة لكل المستعلمين: استخدام اسم المستهلك من المساعدة، على أن يتم اعتماده من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وعليه تحديثه دائماً وإلا تكف المساعدات المقطوعة له.
تقديم الأوراق اللازمة منه من موقع الاستعلام.
شروط وضوابط المساعدات المقطوعة
يتم صرف مقطوعة الضمان الاجتماعي وفق العديد من الشروط والضوابط: أن يكون الطالب للمساعدات المقطوعة عاطل عن العمل أو الموظف الأعزب محدود الدخل، ينخفض راتبه عن 3000 ريال الموظف المتزوج والذي يكون راتبه اقل من 8680 ريال.
وتقوم المملكة بزيادة الدعم بشكل تدريجي من غير الإضرار بمحدودي الدخل، كما قامت باستعمال كيفية مميزة للفصل والتمييز بين الفئات المستحقة والفئات الأشد استحقاقا، ويتم صرف قيمة مادية لجميع عائلة من ذلك الدعم على حساب المواطن.
يقوم المواطن السعودي، من ذوى الحاجات وتنطبق عليه الشروط، بالتقديم على موقع حساب المواطن، ويتم دراسة وضعه من ناحية المتخصصين، ومن يتم انطباق الشروط عليه من حيث الضرورة ومستوى الدخل يتم تصنيفه أسفل راية حساب المواطن وصرف الرسوم المالية الملائمة له.
يجب الحذر إلى أن المساعدة المقطوعة تلك لا يتم صرفها شهريا، وإنما يتم صرفها وفق حاجة الأسرة، بمواصفات وشروط خاصة، ويتم تحديد نسبة المساعدة المقطوعة وفق حالة المواطن وعدد العائلة والدخل الشهري لها.
يتم استعلام المواطن عن المساعدات المقطوعة للضمان الاجتماعي من خلال الدخول على رابط الاستعلام، ووضع المعلومات اللازمة وتحديث المعلومات من وقت لآخر وقال الحالة الاجتماعية وعدد أشخاص الأسرة، وقد قامت وزارة العمل والتنمية والاجتماعية بإيداع مبالغ بالغة للمساعدات.
وقد قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتسهيل على مستحقي المساعدات من الأرامل وكبار السن والأرامل مع أولادها، ، وذلك من خلال القي بوابة إلكترونية متضمنة لكل المستعلمين.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى