3
7
منوعات

موعد عيد الاضحى 2019 – 1440 متى يوم الوقفة

موعد عيد الاضحى 2019 و تاريخ يوم الوقفه تاريخ عيد الاضحى 2019 وقفة عيد الاضحى 2019 اول ايام عيد الاضحى 2019 عيد الاضحى 2018 2019 تاريخ عيد الفطر 2019 موعد عيد الفطر 2019 عيد الاضحى ٢٠١٩ موعد عيد الفطر ٢٠١٩
هناك العديد من الأيام المباركة التي يعتاد المسلمين على انتظارها دوما ، و من بين اشهر هذه الأيام تلك الأيام الخاصة بالصيام في شهر رمضان المبارك، و أيضا الأيام الخاصة بالأعياد و غيرها.
شهر ذو الحجة
شهر ذو الحجة هو ذلك الشهر الذي ينتظره المسلمين بشغف كبير ، و هناك العديد من التفاصيل التي يتضمنها ذلك الشهر ، فهو الذي فرضت فيه فريضة الحج ، كما أنه هو ذلك الشهر الذي يشمل العيد الأضحى.
فريضة الحج
الحج هو أحد أبرز اركان الاسلام ، تلك الفريضة التي أوجبها الله على المسلمين لمن استطاعوا ، و كلمة استطاعوا هنا تعني المقدرة المادية و المقدرة الجسمانية ، و ذلك لان هذه الفرضة تعرف بالمشقة و منع المقدرة البدنية لدى البعض ، و هناك العديد من المناسك التي علمت في هذه الفريضة ، و هذه المناسك تضم السعي و المكوث بعرفة و الطواف و غيرها.
مناسك الحج
هناك العديد من المناسك التي أوجبها الله جل و على لآداء فريضة الحج ، و هذه الفرائض من أبرزها عقد النية و الاحرام في المقام الأول ، و عقب ذلك يتم العمل على الدخول إلى الحرم المكي و الطواف ، و يلي الطواف السعي الصفا و المروة ، و عقب ذلك التوجه إلى منها ، و المكوث بعرفة ، و أخيرا الاتجاه إلى المزدلفة ، و عقب ذلك رمي الجمرات و النحر.
يوم عرفة لسنة 2019-1440
يتم تحديد موعد التوقف بعرفة و يوم العيد اعتمادا على استطلاع القمر و الاستطلاعات الفلكية ، و بالنسبة لهذا العام فسوف يكون يومَ الاثنين الذي يوافق 20-8-2019 هو التاسعُ من ذي الحجة ، هو اليومُ الذي يوافق ليوم عرفة ، كما أن يومَ الثلاثاء الموافقَ 21-8-2019 هو العاشرُ من ذي الحجة ، و هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

أحاديث و آيات عن الحج

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من طاف بهذا البيتِ أسبوعًا فأحصاه، كان كعِتقِ رقبةٍ، لا يضعُ قدمًا، ولا يرفعُ أخرى، إلا حَطَّ اللهُ عنه بها خطيئةً، و كَتب له بها حسنةً).

 

– عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أيها الناسُ، قد فرض اللهُ عليكم الحجَّ فحجُّوا فقال رجلٌ: أكل عامٍ يا رسولَ اللهِ، فسكت، حتى قالها ثلاثًا، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لو قلتُ: نعم لوجبت ولما استطعتم…).

– قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (تابِعوا بين الحجِّ والعُمرةَ فإنَّهما يَنفيان الفقرَ والذُّنوبَ كما ينفي الكِيرُ خبثَ الحَديدِ والذَّهبِ والفضَّةِ وليس للحجَّةِ المبرورةِ ثوابٌ إلَّا الجنَّةَ وما من مؤمنٍ يظلُّ يومَه مُحرِمًا إلَّا غابت الشَّمسُ بذنوبِه).

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (جاءَني جبريلُ فقالَ يا محمَّدُ مُر أصحابَكَ فليَرفَعوا أصواتَهُم بالتَّلبيةِ فإنَّها مِن شعارِ الحجِّ).
– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (سُئِلَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أيُّ الأعمالِ أفضلُ؟ قال: إيمانٌ باللهِ ورسولِه. قِيلَ: ثم ماذا؟ قال جهادٌ في سبيلِ اللهِ. قِيلَ: ثم ماذا؟ قال: حجٌّ مَبرورٌ)

– وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (196)

 

– يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (189) (البقرة)

 

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى