3
7
السعودية

صحة الطائف تسحب لقاح الأنفلونزا الموسمية بسبب فشله

صحيفة المختصر – وجّهت صحة الطائف جميع قطاعاتها الصحية التي تتبع لها بوقف وعدم استعمال لقاح الأنفلونزا الموسمية الذي يَرفَعْ التشغيلة رقم (p4A331v ) عقب أن اتضح لدى اللجنة العامة للغذاء والدواء منع اجتيازها للاختبارات الفيزيائية الأولية .
ويأتي الإيقاف الذي اتخذته صحة الطائف عقب ورود خطاباً من مدير عام الادارة العامة للتموين الطبي في وزارة الصحة مفاده بذلك، وبعدما ورصدَ مواطنون الخميس المنصرم واليوم، تواجد كميات بالغة من التشغيلة الموقوفة في عدد من المؤسسات الصحية في محافظة الطائف، في حين يُشتبه تطعيم تجهيز هائلة من التشغيلة المراد إيقافها في مساجد وأسواق ومولات المحافظة من السعوديين وغيرهم.
وقد شغلت تلك الحادثة الرأي العام في الاسبوع المنصرم في مواقع التراسل الاجتماعي، إذ ان اللجنة العامة للغذاء والدواء قالت في تصريح لها بعدم اجتياز اللقاح للاختبارات الفيزيائية الأولية.
بدورهم ناشد مواطنون من خلال “سبق” وزير الصحة، رئيس مجلس لجنة الغذاء والدواء بالتطرق ومحاسبة من قام بصرف اللقاح وتوزيعه على مناطق المملكة من غير نفاذ خطوات المعاينة ما يعدُ هذا منتهكاَ للأنظمة ، وطالبوا وزير الصحة بالبَحِث في إدراج من جرى إعطاءهم اللقاح والتعرف عليهم منعًا لوقوع مضاعفات تذكر.
هذا وقد بشر أطباء في مواقع التراسل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام من منع تواجد أي تأثير لمن جرى تحصينهم باللقاح ، في الزمن الذي حذر فيه أطباء آخرون باحتمال وقوع مضاعفات من اثر هذا اللقاح الذي لم يجتاز للاختبارات الفيزيائية الأولية .
في حين طالب المواطنون بتكوين فريق طبي لمن جرى تحصينهم والتعرف عليهم منعاً لوقوع مضاعفات أو خلافه .
وكانت قد كشفت وزارة الصحة مؤخرًا ، أنها إستلمت بلاغًا من اللجنة العامة للغذاء والدواء بعدم مطابقة عينات تطعيم الإنفلونزا في الشحنة رقم P4A331V مع أحد الاختبارات الأولية للجودة، منوهةً إلى أنها شحنة بلغت حديثًا، وأغلبها في مرحلة التوزيع على المناطق.
وقالت الوزارة إنها أوقفت التطعيم بهذه الشحنة احترازيًّا، حتى يتم صدور النهائيات النهائية، مضيفةً أن كافة الشحنات الماضية البالغ عددها 29 شحنة جرى توزيعها خلال الشهور الأربعة السابقة, وهي سليمة تمامًا، واجتازت كافة الاختبارات الفيزيائية واختبارات الجودة من قبل لجنة الغذاء والدواء، وأوضحت أن إيقاف العمل بهذه الشحنة ، بالرغم من منع تواجد أي ضراوة طبية ، جرى بداعي منع مطابقتها مع الجودة الفيزيائية الخاصة بالمنتج، التي من خلالها يضمن التطعيم الفاعلية المصالحة بأقصى درجة ممكنة.
وأضافت أن المملكة هي أول دولة تكتشف ذلك الخلل من بين كافة الدول التي وصلتها الشحنة؛ لما تطبقه اللجنة العامة للغذاء والدواء من أقصى معايير الجودة في فحص الأدوية والتطعيمات، مشيرةً أن لقاح الإنفلونزا هو أجود وأنجح وسيلة للوقاية من الإنفلونزا ومضاعفاتها الخطيرة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى