3
7
الكويت

طريقة حساب المعدل المكافئ جامعة الكويت 2022

حساب متوسط جامعة الكويت حساب المعدل المكافئ في كلية الصحة العامة المعدل المكافئ في جامعة الكويت حساب المعدل المكافئ جامعة الكويت حساب المعدل المكافئ في كلية الطب وطب الأسنان.
طريقة حساب المعدل المكافئ جامعة الكويت 2021، يحرص الطلبة الناجحون في اختبارات الثانوية العامة الى الالتحاق بواحد من كليات جامعة الكويت، لذا قبل أن يتم قبول الطالب يخضع لإختبار القدرات بهدف معرفة فيما إذا كانت الكلية التي يرغب بالدراسة بها مناسبة له أو لا ويتم على حسب ذلك حساب المعدل المكافئ الذي يجمع بين متوسط الثانوية العامة ونتيجة إختبارات القدرات التي إمتثل لها الطالب، وبذلك يتم دعوة الطالب الى الكلية الجامعية التي تناسبه للدراسة بها في جامعة الكويت بعد معرفة المعدل المكافئ له، وبناء لذلك يتساءل الطالب عن كيفية حساب المعدل المكافئ جامعة الكويت 2021.

حساب متوسط جامعة الكويت

يمكن للتلميذ الذي يدرس في جامعة الكويت حساب المعدل الفصلي GPA الذي هو عبارة عن معدل علامات الطالب خلال الفصل الدراسي الواحد، ولكن بشأن المعدل التراكمي CGPA فهو المتوسط العام لكافة المعدلات الفصلية، ويجب التنويه الى أن الجامعات لا تعتمد كلها على نفس نظام المعدل، بسبب أن عدد من الجامعات تعتمد نظام متوسطها من 4 وهناك جامعات نظام متوسطها من 5، ولكي يتمكن من الطالب حساب المعدل الفصلي ينبغي ان يقوم بالخوات التالية:.
يجب ضرب المعامل الرقمي لدرجة كل مادة مع عدد ساعاتها الموثوقة على حسب الخطة الدراسية.
إيجاد حاصل جمع النواتج مع بعضها لكل المواد الدراسية.
تقسيم نتيجة الخطوة الثانية على مجموع عدد الساعات الموثوقة لكافة المواد، وعلى ذلك يتم الحصول على المعدل.

المعدل المكافئ في جامعة الكويت

يتساءل الطلبة الذين يدرسون في جامعة الكويت عن الطريقة التي يتم من خلالها حساب المعدل المكافئ، بحيث يمكن تعريف المعد المتكافئ على أنه حجم النسب المئوية المكافئة للطلاب الجامعيين الذين يودون الالتحاق للدراسة في جامعة الكويت، بحيث يتم حساب المعدل المكافئ جامعة الكويت على حسب الآلية التالية:.
يتم العمل على حساب نسبة من شهادة الثانوية العامّة، إلى جانب نسبة من نتائج الطالب في اختبارات القدرات المختلفة، وفقًا للأوزان والمعايير التي تضعها الكليات لاستقبال الطلبة الجدد الناجحون في إختبارات الثانوية العامة.
جامعة الكويت اعتدت العمل في تطبيق نظام المُعدل المُكافئ في العام الجامعي 1998/1999م.
يجب على كافة الطلبة الناجحون في إختبارات الثاموية العامة الخضوع لإجراء اختبارات القدرات الأكاديمية، وهو أحد الاختبارت التي يتقدّم لها الطلبة الذين يوّدون الدراسة في جامعة الكويت.
تقديم هذا الاختبار يكون في مادة اللغة الإنجليزية، واللغة العربية، والرياضيات، والكيمياء، واللغة الفرنسيّة.
يفيد اختبار القدرات في معرفة المستوى الذي يمتلكه الطالب.
يعتمد نظام المعدل المكافئ على احتساب نتائج الطالب في هذا إختبارات القدرات، وبنسبة محددة بداخل معدله في الثانوية العامة أو ما يُعادلها، وعلى ذلك يتم اشعار الطالب بالجامعة التي تناسبه، وفيما إذا كان يمكنه الإنضمام للدراسة في جامعة الكويت.

حساب المعدل المكافئ جامعة الكويت

تعتمد جامعة الكويت على حساب المعدل المكافئ للطلاب المعنيين في الانضمام الى مقاعد جامعة الكويت، ويتم إجراء هذه البروفايلات للمعدل المكافئ على حسب الإجراءات التالية:.
أولا ينبغي حساب حساب المعدل المكافئ لطلاب جامِعة الكويت من خلال إيجاد نسبة محددة ومحددة من بداخل المعدل الذي توج عليه الطالب في الثانوية العامة.
أيضا يتم إحتساب نسبة من نتيجة الطالب في اختبار القدرات العامة الذي إمتثل له.
يتم إجراء حساب المعدل المكافئ جامعة الكويت مع تدقيق الضوابط والمعايير التي يتم اتباعها في كل كلية أو فرع داخل أروقة جامعة الكويت.
إذا يتم حساب المعدل المكافئ بجامعة الكويت على حسب المعادلة التالية: المعدل المكافئ= نسبة الثانوية العامة التي توج عليها الطالب لسنة 2021 + نسبة اختبار القدرات التي إمتثل لها الطالب من مديرية القياس والتقويم.

حساب المعدل المكافئ في كلية الصحة العامة

وضعت كل كلية داخل جامعة الكويت آلية مناسبة خاصة بها من أجل حساب المعدل المكافئ جامعة الكويت، واشترطت كلية الصحة العامة على أن يتم حصول الطالب على العلامات التالية:.
يجب على الطالب الراغب في الالتحاق بكلية الصحة العامة الحصول على متوسط %75 للقسم العلمي.
تكون الاولوية غالبا للالتحاق بجامعة الكويت للطلبة الحاصلين على المعدل المكافئ الاعلى وفقًا للنسب الموزونة التالية:.
يتم احتساب نسبة %65 من نسبة الشهادة الثانوية.
يتم احتساب %20 من نتيجة اختبار اللغة الإنجليزية في اختبار القدرات والقبول.
يتم حساب %15 لاختبار الرياضيات، وعلى ذلك من خلال جمع النسب الماضية يمكن الحصول على حساب المعدل المكافئ جامعة الكويت.

حساب المعدل المكافئ في كلية الطب وطب الأسنان

تعتبر كلية الطب أحد أبرز الكليات التي تتبع لجامعة الكويت، ويرغب العديد من الطلبة الناجحون في اختبارات الثانوية العامة بتفوق الدراسة في هذه الكلية المميزة، ومن شروط الدراسة في هذه الكلية تدقيق الشروط التالية:.
للدراسة في كلية الطب وطب الأسنان ينبغي ان يحصل الطالب على متوسط %85 في الشهادة الثانوية للقسم العلمي.
وفي حالة نية الطالب الى الإلتحاق بدراسة الصيدلة في جامعة الكويت فيجب الحصول على متوسط %80 لكلية الصيدلة كحد أدنى في الثانوية.
ولدراسة العلوم الطبية يمكن للتلميذ الحاصل على متوسط %80 الالتحاق والدراسة بتلك الكلية الجامعية.
يتم اعتماد دراسة الطلبة في كلية الطب في جامعة الكويت بحسب للاوزان التالية:.
يتم اعتماد %65 من نسبة الشهادة الثانوية العامة التي توج عليها الطالب.
35% يتم اعتماده لاختبار القدرات وذلك وفق التوزيع التالي:.
نسبة %15 يتم احتسابه في اللغة الإنجليزية.
يتم احتساب ما نسبته %10 في مادة الرياضيات.
ويتم احتساب نسبة %10 لمادة الكيمياء.
تقدم جامعة الكويت للطلاب الناجحين في اختبارات الثانوية العامة العديد من الكليات المميزة، الى جانب التخصصات المرموقة، ويجب خضوع الطالب لإختبارات القدرات في اللغة الإنجليزية والرياضيات، لتمكين الطالب من الدراسة داخل الكلية المناسبة لطموحاته وقدراته، وأثناء هذا المقال تعرفنا على كيفية حساب المعدل المكافئ جامعة الكويت 2021.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى