3
7
السعودية

شروط التقاعد المبكر في السعودية الجديدة 1441

نعرض لك في هذا المقال شروط التقاعد المبكر في السعودية ، يعتمد نظام التقاعد بنحو أساسي على وُصُول سن معين والذي يدل إلى انتهاء مدة عملة وحصوله على مبلغ الشهري من المؤسسة العامة للتقاعد، ولكن في عدد من الأحيان هناك البعض ممن يرغبون في التقاعد نتيجة تعرضه للظروف القهرية مثل التعرض للحوادث وغيرها، وبناءًا على ذلك فقد جرى إطلاق نظام التقاعد المبكر الذي يتم تطبيقه على شتى الفئات ما إذا كان من المدنيين بمختلف الوظائف كالمدنيين من المعلمين والمهندسين والأطباء أو من والعسكرين بمختلف الرتب، ومن بين الأهداف خلف إطلاق هذا النظام هو إرتفاع فرص العمل للشباب السعوديين في شتى القطاعات والمجالات وخفض نسبة البطالة، وهذا النظام يتم تطبيقه وفقًا لجماعة من الشروط والضوابط التي يمكنك الإطلاع عليها من خلال المختصر كوم.

شروط التقاعد المبكر في السعودية

ينبغي أن يكون السبب خلف التقاعد هو تعرض الموظف لظرف قهري مثل الإصابة بالأمراض أو تعرضه للحوادث.

يجب ألا تقل فترته شُغله ما إذا في القطاع الحكومي أو الخاص عن 25 عام والتي لا تحتسب فيها فترة العطلات ما إذا كانت بشكل رسمي أو مرضية أو لأي سبب آخر.

تقديم موافقة معتمدة من ناحية العمل والتي تتعلق بإلتِماس التقاعد المبكر.

يشترط أن يمشي 20 عام على قضاء الفترة الصافية من العمل.

ألا يتم اعتبار راتب المعاش من بين مسببات التقاعد.

في أوضاع التقاعد قبل سن المعاش فلا ينبغي ألا الفترة التي يتم فيها التقاعد قبل السن المعين عن 5 سنوات.

حالات التقاعد المبكر

حددت المؤسسة العامة للتقاعد الحالات التي يتم فيها تطبيق بيان التقاعد المبكر وهم:

التقاعد قبل السن المستهدف: وهو يتم تطبيقه للموظفين أتموا 30 سنة عمل في القطاع الحكومي أو الخاص، و25 سنة عمل للموظفات، وفيت يتم اقتطاع نسبة 2% من مرتب التقاعد الرئيسي لهذه الفئات في حالة إرتفاع العمر عن السن المحدد.

التقاعد قبل سن المعاش: وهو أيضًا يُطبق على من أتم 30 سنة للموطفين، و25 سنة للموظفات في شتى القطاعات، على أن يتم اقتطاع 5% من قيمة راتب المعاش الرئيسي لهذه الفئة إذا كان نمى العمر عن السن المعاش المحدد.

حالات إيقاف التقاعد المبكر

هناك عدد من الحالات التي لا يحق فيها المواطن الحصول على التقاعد المبكر وهم:

إذا كان الموظف حاصلاً على جنسية أخرى غير الجنسية السعودية.

في حالة تقاضي راتب تقاعدي أكبر من راتبه الأساسي.

إذا كان يشتغل في الميزانية العامة للدولة.

ولكن جرى استبعاد الزوجة الأجنبية من هذا القرار ما إذا كانت الغير سعودية الأصل أو السعودية التي حصلت على جنسية زوجها الأجنبي عقب وفاته.

شروط التقاعد المبكر للعسكريين

يعتمد نظام التقاعد بنحو عام في المملكة على سن المتقاعد الذي ينبغي أن يرد إلى 60 عام ويتم إتمام خدمته والحصول على راتب التقاعدي الشهري من المؤسسة العامة للتقاعد، ومن خلال ما يلي نعرض لكم شروطه التقاعد المبكر للعسكريين من الشرطة والجيش: في حالة الطيارون العاملون بالقوات المسلحة فيجب أن يكون الطيار قد وصل سن 42 عام للملازم، و48 عام للنقيب، و50 عام للرائد، و52 عام للمقدم، و58 عام للواء، و56 عام للعميد، و54 عام للعميد.

أما إذا كان من الضباط الآخرين في القوات المسلحة فإنه ينبغي وُصُول سن 56 لرتبة اللواء، و54 عام للعميد، 52 عام للعقيد، و50 عام للمقدم، و48 عام للرائد، و46 عام للنقيب، و42 عام للملازم والملازم الأول.

إذا كان من الجنود فالسن المعين هو 44 عام، أما إذا كان في رتبة عريف فإن السن يرد إلى 46، وفي حالة مفوض رقيب ففي تلك الحالة يرد سن التقاعد إلى 48 عام، أما عن الرقيب والرقيب الأول فالسن يرد إلى 50 عام، أما عن رئيس الرقباء فيصل إلى 52 عام.

في حالة الفريق فإنه لا لم يتم تحديد له سن التقاعد بل يتم إحالته مباشرةً للتقاعد.

يجب أن يكون من الفئات المستحقة من أجل الحصول على التقاعد المبكر وهم:

من أؤكِدَ طبيًا ندرة لياقته البدنية.

في أوضاع الوفاة.

من يتبقى له 15 عام سنة في الخدمة في حالة تعرضه للفصل العسكري، ولكن يشترط ألا يكون السبب خلف هذا الفصل الإخلال بالقواعد المهنية أو الأخلاقية.

من يتبقى لديه 15 عام من الخدمة الحتسبة التي ينبغي أن تشمل 8 أعوام من ضمنهم للخدمة العسكرية.

من أتم خدمته المحتسبة لفترة 20 عام من بينها 8 أعوام للخدمة العسكرية.

من أتم خدمته المحتسبة لفترة 18 عام بحد أقصى من بينها 8 أعوام للخدمة العسكرية.

والجدير بالذكر أن الفترة المحتسبة تشمل مدة الخدمة المدنية النظامية، وفترة الاستيداع، وفترة الإعارة، وفترة الخدمة القانونية العسكرية، وفترة الخدمة الإضافية.

كيفية تسوية المعاش

يتم تسوية المعاش التقاعدي من خلال حصول المتقاعد على نسبة %70 من قيمة المرتب الرئيسي له إذا كان مصاب بعجز أو في أوضاع الوفاة.

يحصل المتقاعد على نسبة 80% من راتبه الرئيسي إذا كانت ناحية العمل السبب الرسمي في تعرضه للعجز أو في أوضاع الوفاة.

في حالة تسوية معاش العسكريين فإنها قيمتها تُحتسب بعدد السنوات الراتب المستحق هو حاصل ضرب عدد أعوام الخدمة في الراتب الأخير ومن بعد ذلك يتم قسمته على 35.

إذا كان السبب خلف التقاعد الموت أو العجز فإنه في تلك الحالة يتم الحصول على نسبة 70% من الراتب الأخير، و80% في أوضاع العجز والوفاة بداعي العمل.

في حالة العجز الكلي فإن قيمة المعاش الذي يتقاضاه المتقاعد تعادل قيمة الراتب الأخير له.

إذا أحيل العسكري للمعاش المبكر بداعي إصابة أسفرت إلى قصور كلي أو موته نتيجة مشاركته في التدريبات أو الحروب فإن قيمة المعاش تعادل ما يتقاضاه العسكري في المرتبة الأعلى منه، أما في حالة العجز الجزئي فإن قيمة المعاش 80% ما يتقاضاه العسكري في آخر علامات الرتب الأعلى منه.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى