3
7
السعودية

ما هي الرسوم المفروضة على المقيمين

ما هي الرسوم على المقيمين متى تنتهي رسوم المرافقين الديوان الملكي قرار بالغاء الرسوم الاضافية على المرافقين تحريم الرسوم علي المرافقين اخر قرارات السعوديه للاجانب قرارات السعودية الجديدة للمقيمين 2018 قرار سعودي جديد بخصوص فرض رسوم شهرية للمغتربين قرارات السعودية الجديدة للمقيمين 2019 اخر قرارات السعوديه للاجانب 2018.
في يناير من العام الماضي، ذكرت المملكة العربية السعودية أنها سوف تقوم بفرض المستحقات على المقيمين بالدولة لتزيد عن قيمة 200 ريال سعودي، وذلك من أجل الاستفادة من كوادرها البشرية من خلال تقليل نسبة العاملين الوافدين.
يشار الى أن المملكة العربية السعودية هى واحدة من أزيد بلدان الخليج استقطاباً للعاملين في كافة المجالات المختلفة، فهناك حوالي 9 جنسيات متعددة تستحوذ على نسبة العمال ضمن الدولة وبنسبة تمتد إلى حوالي %70، ومن أبرزهم الهند ومصر واليمن وفلسطين والأردن وبنجلاديش.
ماهى الفئات التي استثنائهم من دفع تلك المستحقات ؟
 لم يتم تطبيق هذا القرار على كافة الوافدين، فهناك فئات جرى استثنائهم من خلال الأتي:
 زوج المواطنة وزوجة المواطن.
ابناء المواطنين غير السعوديين.
مواطني بلدان مجلس التعاون الخليجي.
 المنشآت التي تشمل حوالي 5 عاملين أو أقل.
الجنسيات التي جرى إعفائها من الإبعاد.
وفي حالة إرتفاع عدد العاملين في المنشأة عن 9 ففي تلك الحالة يتم فحسب إستثناء 4 عمال، ويتم تُطبيق هذا القرار إذا كان صاحب المنشأة في حالة تفرغ للعمل.
جنسيات لم تطبق عليها دفع تلك الرسوم 
هناك أيضاً استثناءات في الأصل العمال في القطاع الخاص وهم: الجنسية التركستانية.
جنسية إتحاد ميانمار.
من يَرفَعْ جنسية فلسطينية بوثيقة مصرية.
 البلوشي، والذي ينتمي إلى إقليم بلوشستان المتوزعة في إيران وباكستان وأفغانستان.
 قيمة المستحقات على المقيمين
هناك نوعان من الفئات الذين جرى تطبيق عليهم تلك المستحقات وهم العمال الفائضة عن العمال السعودية، والعمالة المساوية لأعداد العمال السعوديين، وتُطبق بدءاً من شهر يناير، وقيمة المستحقات المدفوعة من خلال الأتي:
في عام 2018: كانت المستحقات بالنسبة للعمالة الفائضة وصلت الى حوالي 400 ريال شهرياً، أما العمال المساوية فقد وصلت الى 300 ريال شهرياً.
في عام 2019: ارتفعت قيمة المستحقات لتمتد إلى حوالي 600 ريال شهرياً للعمالة الفائضة، ونحو 500 ريال شهرياً للعمالة المساوية.
في عام 2020: ستزيد قيمة المستحقات لتمتد إلى حوالي 800 ريال شهرياً للعمالة الفائضة، وبالنسبة للعمالة المساوية فستصل إلى حوالي 700 ريال في الشهر.
وتلك المستحقات غير قابلة لدفاعها بالتقسيط، فيجب تسديدها على دفعة واحدة.
الرسوم المفروضة على المرافقين 
وقد جرى فرض رسوم عليهم أيضاً ويقوم العامل المقيم بدفعها، ويتم تفعيلها بدءاً من شهر يوليو، وهى كالتالي: في عام 2018، وصلت الى قيمة المستحقات المفروضة على المرافقين إلى حوالي 200 ريال شهرياً.
 في عام 2019: تمتد قيمة المستحقات إلى حوالي 300 ريال شهرياً.
 في عام 2020: ستزداد قيمة المستحقات على الوافدين لتمتد إلى حوالي 400 ريال شهرياً.
متى يتم تسديد رسوم المرافقين
 وفقاً للإدارة العامة للجوازات، فقد نوهت أنه ينبغي تسديد رسوم المرافقين قبل الحصول على تأشيرة الخروج والعودة أي تجديد الإقامة، أو قبل أن يقوم العامل المقيم بتحديث هويته.
 آثار بيان فرض المستحقات على المقيمين 
هناك العديد من الفئات التي تضررت كثيراً بخصوص هذا القرار وهم المرافقين للعمالة في المملكة، ومن أزيد الجنسيات تضرراً الهند وباكستان والفلبين ومصر وإندونيسيا، لأنهم الأشد انتشاراً في السعودية.
أصدر البنك السعودي الفرنسي تقريراً يعلل أنه في تمام 2020 سوف يغادر حوالي 670 ألف شخص من العمالة، وعلى ذلك ستوفر الدولة حوالي 20 مليار دولار.
وفقاً لرؤية العديد من الخبراء الاقتصاديين، فقرار تطبيق المستحقات سوف يعمل على تقليص نسبة البطالة في المملكة العربية السعودية، مما يؤول إلى إتاحة مزيدا من فرص العمل للمواطنين.
من فوائد هذا القرار أيضاً بالنسبة للدولة: العمل على تقليل توزيع الإنفاق الحكومي، تقليص نسبة الواردات، تقليل الضغط على الخدمات والمرافق.
وفي الختام هذا القرار لقي إشادة وترحيب من السعوديين من جهة لأنه كما ذكرنا من قبل أن هذا سيساهم في حل أزمة البطالة، ومن جهة أخرى أثار غضب واستنكار الكثير ممن جرى فرض عليهم هذا القرار الذي سوف يؤدي إلى كثير منهم إلى رحيل الدولة والحرمان من مصدر رزقهم.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى