3
7
السعودية

ماهو بند الاجور

ماهو بند الاجور ماهو بند الاجور في وزارة التربية والتعليم سلم رواتب بند الاجور 1440 بدلات بند الاجور ماهي وظائف بند الاجور ساعد سلم رواتب بند الاجور 1441 لائحة بند الاجور الجديد 1440 سلم رواتب بند الاجور ١٤٤٠ ما هو بند الاجور وبند التشغيل.

ماهو بند الاجور ؟ هذا السؤال يتردد بنحو كبير بين العاملين والموظفين في المملكة العربية السعودية، فقد قام مجلس الخدمة المدنية بتوقيع لائحة تشمل أبرز ما يحتاج إليه العمال، ويُنظم بند الأجور، وتوزيع الفئات العمالية المختلفة، وفي هذا المقال في موقع المختصر كوم سوف نلقي الضوء على معنى هذه اللائحة وأهم بنودها، كما سنتناول أسس تقسيم فئات العمال، وإختلاف رواتبهم على وفق خبرتهم وتدريبهم.

ماهو بند الاجور

بند الأجور هو اللائحة التنظيمية لقدر الرواتب للموظفين في السعودية وذلك كوسيلة للحفاظ على حقوق الموظفين وجاء هذا البنك عقب إصدار بيان مجلس الخدمة المدنية والموضح فيما يلي: معلومات عن اللائحة ماهو بند الاجور قرر مجلس الخدمة المدنية سنة 1399 هجريًا، إصدار لائحة نقطة بند ، وتمت بالإتفاق والتعاون مع وزوارة الخدمة المدنية ووزارة المالية، وهي لائحة تشمل أبرز ما يشغل بال العمال، مثل طبيعة العمل والمسمى الوظيفي له، وطبيهة مكانة في مثلث العمل، والصلاحيات التي له، والعقوبات التي من الممكن أن تقع عليه، وما جزاءات هذه العقوبات، كما تنظم هذه اللائحة الأجازات والعلاوات والحوافز، وتحدد بنحو دقيق رواتب كل فئة وكل وظيفة وفقًا لنوعها.

أهم مواد اللائحة

مادة رقم 1: هذه اللائحة تضم كل الموظفين والعمال على بند الأجور، ويتم مراعاه ذلك في ميزانية الدولة العامة وفي ميزانيات الشركات والأماكن المستقلة، إلا المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، فلا يشملها هذه القرارت، فيجب أن يتم الحصول على موافقة مجلس الخدمة المدنية اولًا.

مادة رقم 2: المعينين في بند الأجور يتم تصنيفهم إلى عاديين، حرفيين، وفنيين مساعدين.

تقسيم الموظفين في بند الأجور

هناك ثلاثة أقسام للموظفين كما هو مُبين في المادة الثانية لللائحة، وهم:

1. الموظفين العاديين ويكونوا في الأغلب إما مِعِهُم المقدرة البدنية واليدوية والذهنية للقيام بالعديم من المهام، أو مِعِهُم خبرة لا تقل عن ثلاثة سنوات في المدى المسئول عنه، أو لديه خبرة لا تقل عن 6 أعوام في نفس المجال، وتشكل هذه الفئة حاصلة على الأدنى على الشهادة الابتدائية.

تعمل هذه الفئة في: النظافة، الأعمال البدنية الشاقة مثل عاملين المصاعد، والزراع، وفي محطات البنزين، وفي المحاجر وكعمال لزيادة المواد الثقيلة، وفي الحراسة، وفي الإعتناء بالحدائق ورش المبيدات، وفي الخدمات العامة كأعمال الصرف الصحي، والطرق، وفي المزارع والحدائق، وفي مراعية الحيوانات وتربيتهم والإعتناء بهم، وفي المكتبات والمطابع، ويعمل البعض منهم في غسيل الموتى.

2. الموظفين الحرفيين تضم هذه الفئة شريحة بالغة من الموظفين، فهي تشمل الحاصلين على الشهادة الابتدائية فما فوق، وأصحاب الخبرة في مهامهم أزيد من 3 سنوات، ويكون معهم درجآت خبرة وتدريب ويجب أن يتجاوز التدريب 6 أشهر، ويشترط أحيانًا أن تكون الخبرة تتعدى ال6 سنوات، مع تدريب لفترة عام على الأقل، ويمكن أن يكونوا من مالكي الخبرة الطويلة مثل 9 سنوات، ويختلف المرتب بإختلاف الخبرة، وبإختلاف موقِع التدريب.

وتعمل هذه الفئة في الأغلب في: شؤون الكهرباء، والسيارات، والسباكة، والأعمال اليدوية مثل الخياطة، والحلاقة، والنقاشة، واللحام، والتنجيد، وفي البناء، وفي صيانات الأجهزة الكهربائية المختلفة، وفي الإضاءة، وفي السواقة، والطهي، والغسيل، وصنع الأحذية، وتقسيم البريد، وفي الديكور، وفي صنع الزجاج، وغيره من الأعمال الفنية التي تحتاج لدقة وخبرة.

3. الموظفين الفنيين المساعدين وتشمل هذه الفئة الأشخاص المتعلمين إلى حد ما، والحاصلين على خبرات وتدريبات معتمدة، في المدى الخاص بالمهنة، ويجب أن تكون الخبرة بممارسة فعلية للعمل في الحياة الواقعية، وتختلف الرواتب بإختلاف سنوات الخبرة وبإختلاف درجآت التدريب ومدتها.

وتعمل هذه الفئة في المستشفيات بنحو كبير، في أقسام الأشعة وفي المختبرات الطبية، كما يعملوا في التمريض وفي المساج، ويمكن أن تشمل هذه الفئة العاملين من الجيش المسئولين عن الأسئلة والذخيرة، كما يعملوا في تغيير وقياس الزيت في المصانع وفي الورش.

تقسيم الرواتب في بند الأجور

تختلف الرواتب من فئة لأخرى بإختلاف عاملين وموظفين كل فئة ودرجتهم ومهاراتهم وخبرهم والتدريب الذي تحصلوا عليه، وحسب السلم الوظيفي وتوزيع الفئات، وتتفاوت هذه الرواتب ما بين 3000 ريال إلى 5000 ريال ويمكن أن تكون اكثر قليلًا أو أقل قليلًا، ذلك مع إضافة الحوافز والعلاوات السنوية.

المشاكل التي تقابل منسوبي اللائحة

من المخاوف التي تقابل موظفين لائحة بند الأجور هو تأجل تثبيتهم في وظائفهم، وتأخر الحوافز، مع إنخفاض المرتبات وعدم الإهتمام بإحتياجاتهم ومتطلبات الحياة، وكثيرًا ما تحدث الإقتصاديين والسياسيين والحقوقيين على ضرورة إتاحة وسط إنساني ملائم للعمل، مع إتاحة أجر مجزي اجتماع هذا العمل.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى