3
7
كلمات وحكم

رمزيات عقد قران انستقرام اختي صديقتي

رمزيات عقد قران انستقرام رمزيات عقد قران اختي انستقرام رمزيات عقد قران صديقتي انستقرام رمزيات توقيع عقد قران انستقرام تهنئة عقد قران انستقرام رمزيات عقد قران بدون حقوق انستقرام عقد قران اخوي رمزيات انستقرام دبل خطوبه رمزيات انستقرام ملكه.

يعتبر عقد القران أحد أسمى العقود على وجه الأرض ، حيث أنه يترتب عليه صلات النسب ، بالإضافة إلى صلات اجتماعية و أسرية ، و قد جعل الله من الزواج الطريق الوحيد للإحصان ، لذلك وضع له شروط و أركان و ضوابط ينبغي مراعاتها و العمل بها..

رمزيات عقد قران من الانستقرام

مصطلح عقد القران

يشير مصطلح عقد القران إلى وقوع الزواج ، مع استيفاء العقد الشرعي لجميع الأركان و الشروط ليصبح عقد صحيح ، بموجبه تستطع المرأة من امتلاك منتصف الصداق ، بالإضافة إلى أنها تستطع من ورث زوجها ، و تكون محرم لألاده ، و على الرجل بحق ذلك العقد أن يباشر إمرأته ، و لكن كما هو متبع من عرف في عدد من المجتمعات ، يستوجب على لرجل أن يؤجل الدخول على إمرأته حتى تكتمل جميع مراسم الزواج.

أركان عقد القران

– أن يخلو الطرفين من الموانع التي من الممكن أن تتسبب في صحة القران ، مثل المحرمية ضمنهم من وُجِهَ أو رضاع أو خلافه ، أو أن يكون الرجل غير مسلم على عكس المرأة مسلمة.

– توفر الإيجاب ، و هو معرف بأنه لفظ ينبغي أن يصرح من الولي الخاص بالمرأة أو من يحل محله ، بأن يقول زوجتك فلانة.

– توفر القبول بأن يكون لفظ صادر من الزوج أو من يحل محله ، فيقول الزوج قبلت أو ما شابه.

 شروط عقد القران

– اختيار الزوجين ، أن يتميز كل منهما بأسمائهم ، أو بصفة لا يتشارك معهم أخوتهم بها.

– الرضا و القبول من قبل الزوجين.

– تواجد الولي بحسب لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أيُّما امرأةٍ نُكحتْ بغيرِ إذنَ وليّها، فنكاحُها باطلٌ ، فنكاحُها باطلٌ ، فنكاحُها باطلٌ ، فإن دخلَ بها ، فلهَا المهْرُ بما استحلّ من فرجِها ، فإن اشتجروا ، فالسلطانُ وليّ من لا وليّ لهُ) ، و أحق من يتولى تزويج المرأة على الترتيب الاتي ، الوالد ، بعد ذلك الجد ، بعد ذلك الإبن ، بعد ذلك الأخ الشقيق ، و بعده الأخ من الوالد ، بعد ذلك الأقرب فالأقرب.

– تواجد الشهود.

 شروط صيغة عقد القران

يجب أن تكون صيغة العقد تدل في البداية على انعقاد العقد ، و لا ينبغي أن تعتمد على شرط لا يمكن تحقيقه أو تختص عليه، مثل أن يشترط الزوج أن يتزوج المرأة في حالة قدومها من السفر أو ما شابه، وأن لا تدل صيغة العقد على توقيت، حيث أنه بذلك الشرط يصبح القران هو قران متعة أو مؤقت، ويعد كلاهما باطلين بكتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وإجماع الفقهاء، ويحرم قران المتعة حيث أنه يختتم بانتهاء المتعة بدون كلفة أو طلاق، ولا يوجد به ميراث.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى