3
7
البوابة الرقمية

كيفية عمل استبيان إلكتروني

يعتبر الاستبيان من أبرز المسارات المستعملة في معرفة أراء الأفراد حول موضوع معين، ويساعد الاستبيان الالكتروني في تعليم الكثير من الأمور التي تتعلق في الحياة العملية والعلمية في عدد من الأحيان، وتساهم بصورة بالغة في التخطيط لدراسة المشروعات الكبيرة، لذلك هو أصبح من أسهل طرق التراسل التي تعاون على ضم البيانات المناسبة، عن طريق القي عدد من من الأسئلة وتجميع إجابتها ووضعها في مستند للبحث.

تعريف الاستبيان :

هي الطريقة المستعملة للتجميع أصوات وأراء حول موضوع ما، من خلال الرد على عدة إستفسارات تختص بموضوع معين، ويشترط أن تكون العينة التي تتطبق عليها الاستبيان تعرف القراءة والكتابة جيدا، وذلك لقراءة الأسئلة بعد ذلك الاجابة عليها.

خصائص الاستبيان الالكتروني :

1- يعتبر الاستبيان أداة هامة من أدوات تجميع البيانات في البحث العلمي.

2- يستعمل الاستبيان لتجميع أراء وبيانات حول موضوع معين، فيتم التركيز عليه وإهمال الأطراف الأخري.

3- ينبغي أن يشمل الاستبيان إرشادات معيمة، يمشي عليه المفحوص لتيسير مهمة الرد على إستفسارات الاستبيان.

4- ينبغي أن تكون الاسئلة واضحة، وأن يشمل الاستبان عبارات وجيزة ووجيزة.

5- يجب أن يحتوي السؤال على فكرة واحدة معينة الصياغة.

6- ينبغي أن يشمل الاستبيان إستفسارات موضوعية وليس إستفسارات مقالية.

7- يجب من تحديد العينة المستهدفة للاستبيان، بحيث يتضمن الاستبيان على إستفسارات تناسب الفئة العمرية التي يريديها الباحث.

طرق عمل الاستبيان الالكتروني :

1- يعد الاستبيان من أسهل المسارات التي نستطيع من خلالها جمع الكثير من المعلومات، ويكون متألف من مستند يوجد به عدد من الأسئلة

2-يتم الرد على كافة الأسئلة الموضوعة.

3- ومن الضروري أن كل مسئول عن الاستبيان يتم وضع إجاباته بذاته، ومن خلال طريقة الرد على السؤال يتم القي مزيدا من الأسئلة من الطلاب في كافة المراحل التعليمية.

4- يأخذ عمل الاستبيان وقت قياسي جدًا.

5- يوجد على مواقع السوشيال ميديا عدد من المواقع التي تقوم بدور الاستبيان في وقت قليل، وأيضًا يمنحك مساهمة الاستبيان مع أصدقائك حتى يقوم بالعمل عليه، يمكن فحسب عمل الاستبيان على مواقع الفيس بوك فقط، وهي القي عدد من الأسئلة والإجابة عليها من المستخدمين.

أنواع الاستبيان الالكتروني :

1- استبيان مفتوح: يعرف الاستبيان مفتوح على أنه عبارة عن عدد من الأسئلة العامة التي من المفروض الإجابة عليها كما هي واردة أي بنفس السياق.

2- استبيان مغلق: وهو يكون الرد فيه محددة، وهنا يقوم الاستبيان بعرض إجابات معينة للاختيار منها.

3- استبيان مصور: تكون الأسئلة المطروحة في هذه الفترة هي إستفسارات على شكل صور ولوحات، وهذا في الغالب يتم عرضه على الأطفال، وتشكل الرد عليه بصور مشابهة أيضًا.

خطوات عمل استبيان الالكتروني :

1- في البداية قم بالضغط على علامة تصويت الموجودة على الموقع.

2-الضغط على المنشورات أسفل لائحة (اكتب سؤالك هنا) بعد ذلك الضغط على خيارات.

3-قم بالرد على كافة الأسئلة التي تود الرد عليها.

4-الضغط على اختيارات الإجابة، إذا جرى تعيين الخيار الأول فهذا يكون متوفر إلى كافة الأعضاء المشتركة في المجموعة وضع عدد من الأسئلة التي تناسبهم وتشكل غير الخيار الذي قمت باختياره.

5-ولكن إذا قمت باختيار الخيار الثاني، فيقوم باختيار إستفسارات متعددة يمكن لجميع من الأعضاء الرد عليها بيسر ويمكن عرض أزيد من إجابة واحدة.

6-عند الانتهاء من كافة الإجراءات قم ببث استبيانك، وانتظار تصويت الأعضاء.

طريقة عمل استبيان على تويتر:

يعتبر برنامج شبكة التدوينات المصغرة تويتر برنامج من برامج التراسل الاجتماعي أيضًا، وهو يمنحنا إستفسارات استبيانيه يمكن الرد عليها، حيث أنه يوجد به عدد من الخيارات التي تختلف عن طريقة عمل استبيان على الفيس بوك، هنا فارق واحد بينهما، وهو يكون الاستبيان معدّ على الرد والنشر على موقع تويتر.

خطوات عمل استبيان على موقع تويتر :

1-الضغط على أيقونة (تغريده جديدة) التي تتواجد في أول الصفحة.

2-سوف يبين لك مربع إضافة تغريد، قوم باختيار (إضافة سؤال).

3-قومي بالإجابة على السؤال المطروح.

4-عند الانتهاء من الرد قم بالنقر على كلمة غرد، وانتظر الإجابة من المشاركين في استبيان تويتر، وهذا يتم الإجابة عليه وفق رغبتك أنت.

إذا كان طالب باحث، فمن المفيد أن تستعمل استبيان الموجود على مواقع التراسل الإجتماعي وهما فيس بوك وتويتر، وذلك لأنهما يقدمان فرقة من الاستبيانات المتنوعة التي تناقش جميع الموضوعات العامة التي يهتم بها الأفراد داخل المجتمع.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى