3
7
السعودية

أكثر من 3.6 مليون مدخن سعودي فئة أكبر من 15 سنة

صحيفة المختصر – السعودية – صعد عدد المدخنين للفئة العمرية 15 سنة فأكثر في السعودية إلى 3.6 ملايين مدخن من الجنسين خلال عام 2015.
وطبقا لتقرير منظمة الصحة العالمية لسنة 2016 فإن السعودية حلت في المركز الـ 17 عالميا من إذ ارتفاع عدد المدخنين خلال الـ 15 عاما السابقة, حيث ارتفاع عدد المدخنين لهذه الفئة من 12% عام 2000 إلى 15.5% في 2015.
وبحسب إحصاءات اللجنة العامة للإحصاء لسنة 2015، فإن تعداد اهالي السعودية مواطنين وأجانب بداخل الفئة العمرية 15 فأكثر يبلغ 23 مليونا و376 ألفا و106 أشخاص، مما يعني أن عدد المدخنين ضمنهم وفقا بيان منظمة الصحة العالمية 3 ملايين و623 ألفا و296 مدخنا ومدخنة.
وفي المقابل أبدى البيان هبوطاً في أعداد المدخنين في نفس المرحلة في غالبية الدول الأوروبية والأمريكية.
ووفق التصنيف فقد حلت الأردن في المركز الأول من إذ ارتفاع عدد المدخنين تبعتها إندونيسيا، ولبنان، وكرواتيا، وسيراليون.
من جهته نظر نائب رئيس مجلس مديرية جمعية نقاء الدكتور محمد اليماني أن عدد المدخنين في السعودية بداخل الفئة العمرية المسماه أكبر.
وقال إن 3 ملايين ونصف المليون مدخن يعتبر رقما كبيرا ولا يستهان بأضراره الصحية على السكان، والتي تنعكس على شكل فاتورة باهظة تدفعها وزارة الصحة كل سنة لعلاجهم من أمراض ذات علاقة وثيقة بالتدخين.
وعزا ارتفاع عدد المدخنين إلى فشل الخطوات المتبعة في تقليص أعداد المدخنين، نظرا لترخيص أسعار التبغ مقارنة بالقوة الشرائية، مبينا إلى أن الضريبة الانتقائية التي سوف تطبق على التبغ ستؤدي لوصول سعره إلى 15 ريالا في الوقف الأدنى، في حين أن الوقف الأقل لا ينبغي أن ينخفض عن 20 ريالا، ومن بعد ذلك يزداد كل سنتين حتى يرد لسعر لا ينخفض عن 40 ريالا، وهو السعر المتناسب مع القوة الشرائية للسكان في السعودية، وهو المتبع في الدول التي يقارب مستوى دخل سكانها مستوى الدخل في السعودية.
وبين أن رفع السعر وفقما كشفت عن الدراسات التي أجريت في كل من (أمريكا، وأوروبا) فعاليته في حرض المدخنين على الإقلاع وإحجام جدد عن الإقبال على التدخين، كما أن رفع السعر هو أزيد ما تحاربه شركات التبغ وتخشاه، بل إن أحد مسببات ارتفاع التدخين في السعودية خاصة وبلدان العالم الثالث عموما يرجع لكون شركات التبغ محاصرة بشّدّة في (أوروبا، وأمريكا)، مما يحد من إرتفاع مبيعاتها فتلجأ لطرق غير بشكل مباشر للتسويق والتعويض في بلدان العالم الثالث.
ترتيب الدول في إرتفاع عدد المدخنين من سن 15 فأكثر خلال الـ 15 عاما الماضية 1 الأردن 2 إندونيسيا 3 لبنان 4 كرواتيا 5 سيراليون 6 البحرين 7 ليسوتو 8 المالديف 9 ناميبيا 10 مصر 11 موريتانيا 12 المغرب 13 الكونغو 14 الكاميرون 15 بوركينافاسو 16 مالي 17 السعودية

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى