3
7
السعودية

إمرأة سعودية تتصدر قائمة أقوى 10 سيدات أعمال عربيات

صحيفة المختصر – حققت نساء الأعمال في العالم العربي ذلك العام المزيد من النجاح، وأثبتن جدارتهن بتحقيق تعاملات ناجحة، كما برزت كبار الموظفات، بتولي مناصب أكبر وأهم في قطاع المصارف، والتمويل والصناعة والتجارة، وتقدمت سعودية سلسلة العشر نساء الأقوى.
نستعرض هنا أهم 10 من نساء الأعمال وكبار الموظفات، وفق بيان “فوربس ميدل ايست” المعني بشؤون المال والأعمال، وقوائم الأثرياء والمليارديرات، والذي أبان أنه من أجل تحديد هذه المراكز، جمع بيانات من التقارير السنوية والمواقع الإلكترونية للشركات، إلى طرف مصادر أخرى.
صحيفة المختصر – لبنى العليان، السعودية: الرئيس التنفيذي لـ “العليان للتمويل”، إذ تترأس إحدى أكبر المجموعات العائلية في السعودية، ويعمل أسفل رايتها ما يرفع على 40 شركة.
لبنى هلال، مصر: نائب محافظ البنك المركزي المصري، عينها الرئيس عبد الفتاح السيسي، العام الماضي، وسبق لها أن كانت أول امرأة في مجلس مديرية البنك كنائب ثانٍ للمحافظ عام 2011 .
رجاء عيسى القرق، الإمارات: تشرف منذ عام 1990 على “مجموعة القرق” إحدى أعرق الشركات العائلية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتمارس المجموعة التي تأسست قبل 5 عقود أعمالها من خلال 28 شركة.
سارة السحيمي، السعودية: ترأس مجلس مديرية مؤسسة “تداول”، أكبر سوق ملف مالية في المنطقة من إذ القيمة السوقية، وهي أول امرأة تتولى ذلك المنصب، إضافة إلى أنها رئيسة تنفيذية في البنك الأهلي التجاري.
رانيا محمود نشار، السعودية: أول امرأة تشغل وَظِيفَة رئيسة تنفيذية في فرقة سامبا المالية، فضلا عن عضوية مجلس مديرية بنك سامبا باكستان.
نزهة حياة، المغرب: تولت في عام 2016 رئاسة اللجنة المغربية لسوق الرساميل، التي تنظم الأسواق المالية في البلاد، وكانت أول إمرأة عضو في مجلس مديرية مصرف مغربي، ومديرة في سوق الدار البيضاء للأوراق المالية منذ 1996.
خولة الأسدي، العراق: أضحت في 2016 المديرة العامة لمصرف “الرافدين” الحكومي أكبر بنك في العراق، واستهلت عام 1981 كمحاسبة في البنك، بعد ذلك عملت في مصرف الرشيد، ثاني أكبر بنك حكومي عراقي، حتى بلغت لمنصب معونة المدير.
شيخة البحر، الكويت: ذات خبرة تتعدى على 30 سنةً في نطاق المصارف، عملت في بنك الكويت الوطني في عام ‏1977‏، حتى بلغت لمنصب الرئيس التنفيذي للبنك، الذي يعتبر أكبر ناحية إقراض تجارية في الكويت.
منى المؤيد، البحرين: تدير واحدة من أقدم المجموعات التجارية في البحرين منذ عام 1940م، “مجموعة يوسف خليل المؤيد وأولاده”،‏ وتشرف على أزيد من 2000 موظف، وتمثل الشركة أزيد من 300 علامة تجارية مثل المركبات والإنشاءات والسلع الفاخرة.
هنادي أنور الصالح، الكويت: رئيسة مجلس مديرية “أجيليتي” والمشرفة على عناية أمور المستثمرين والمساهمين فيها، انضمت إلى الشركة عام 2007، لها خبرات في وظائف تنفيذية عالمية، وأدوار قيادية في التخطيط المالي.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى