3
7
السعودية

اخبار لقاح كورونا في السعودية ولمن سيعطى وتحذير هام للمواطنين

خلال كلامه عن أخر تغييرات الأوضاع في المملكة بداعي وباء كورونا المستجد، قال وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، إن الأبحاث التي جرى إعدادها مؤخرًا عالميًا، تُبين مدى البحث المستمر من كافة الدول، لسرعة التوصل إلى لقاح فعال للقضاء على الوباء والحد منه، وهو ما تتابعه المملكة عن كثب، محاولة العمل على تأمين اللقاح فور التحقق الكامل من فعاليته، موجهًا رسالته للمواطنين: “سلامتكم أفضلية لنا دائمًا”، مطالبة الجميع بتوخي الانتباه وتطبيق الخطوات الاحترازية والوقائية.

توقع بتزايد الأعداد مستقبلاً

كما لفت وزير الصحة السعودي، إلى أن المملكة والرغم من تدوينها أعداد إصابات قليلة خلال المرحلة الأخيرة، بداعي تطبيق الخطوات الاحترازية والوقائية بحذافيرها، إلا أنه في الزمن ذاته، يعتَقِد تزايد أعداد المصابين مجددًا في وقت ما تحتضن الدول من موجة ثانية، وأحد مسببات ذلك الأساسية هو عدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي أو التهور بلبس الكمامة وتغطية الأنف والفم، وعدم الالتزام بتقليل التجمعات ووقف المصافحة.

عودة الزيادة في المملكة

وحذر الوزير، بأنه ما لم يتعهد ويحرص الجميع على تطبيق الخطوات الاحترازية والمساهمة في بثّ ثقافة الالتزام والتي تساهم بنحو كبير في الوقاية من الوباء والحد من انتشاره، حفاظاً على صحة وسلامة جميع أشخاص المجتمع، فنحن في مركب واحد والتقصير من البعض يؤثر على الجميع لذا ينبغي أن نعمل على حرض الجميع بالالتزام، مطالبًا كل من لديه أعراض بالتوجه إلى عيادات تطمن وعددها أزيد من 230 عيادة بكافة مناطق المملكة، كما يتوفر أزيد من 20 محطة فحص بالسيارات لخدمة الذين لا يشكون أعراضًا.

جهة أخرى، حذر وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، من الموجة الثانية لكورونا، لافتة إلى أن المملكة معرضة بشّدّة لخطرها، في حالة التراخي في تطبيق الخطوات الوقائية، مردفًا: “إذا قصّر البعض في تطبيق الخطوات فسوف يؤثر على البقية.

ينبغي على الجميع تطبيق التباعد والإجراءات”، بالرغم من أن المملكة تعتبر من أحسن الدول في التعامل مع الجائحة.

خبر سار آخر

ومن جهة أخرى، ذكر مفوض وزارة الصحة الدكتور عبدالله عسيري خلال إصدارات صحفية، أن المملكة سوف تكون من أوائل الدول في فرقة العشرين وعلى مستوى العالم في الحصول على لقاحات آمنة وفعالة لصد وباء كورونا وبكميات جيدة، مؤكدًا أيضًا، بأن المملكة سوف تكون من أوائل الدول التي ستحصل على عقار علاج كورونا من كوفاكس.

يوجه مشورة هامة لمرضى السكري

وعبر تدوينة له ، وجه وزير الصحة، مشورات مهمة للوقاية من داء السكري أو لتجنب مضاعفاته، مؤكدًا بأنه من أجل ضمان سلامتك من داء السكري أو تقليل آثاره لو كنت مصابًا به احرص على الغذاء الصحي، ناصحًا المواطنين بممارسة المشي السريع لفترة منتصف ساعة على الأدنى خمسة أيام في الأسبوع.

توفير اللقاح بالمجان

وفي مفاجأة جديدة، قال مفوض وزارة الصحة المساعد للشؤون الوقائية الدكتور عبدالله عسيري إن لقاح كورونا سوف يكون متوفرًا بدون مقابل لكل المواطنين والمقيمين في السعودية، في حين سوف يتم البدء في تطعيم لقاح فايزر قبل نهاية عام 2020، في حين سوف يكون المستهدفين في الربع الأول من 2021 هم ممن أعمارهم فوق 65 سنة، والممارسون الصحيون، ومن مِعِهُم سمنة زائدة أو نقص في المناعة أو أمراض مزمنة.

وصية متكلم الصحة الجديدة

وفي أحدث تصريح له 13 كانون الأول 2020، نصح الناطق الرئيسي باسم وزارة الصحة، الدكتور محمد العبدالعالي، الجميع بالحرص على أخذ لقاح كورونا حتى لمن سبق تعافيهم من المرض، خاصةً وأن الدراسات لم تُثبت عدم احتمالية إصابتهم مجددًا.

رسميًا وصول لقاح كورونا

وأعلن وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة وصول أول دفعة من لقاح كورونا إلى المملكة ، تمهيدًا لشروع عملية التطعيم على حسب الخطط التي ذكرت عنها الوزارة، متوقعًا أن تنتهي جائحة كورونا حينما يحصل غالبية المجتمع على اللقاح، وذلك بعد تلقيه شخصيًا اللقاح.

تحذر من عدم التطعيم

وأكدت الوزارة أنه فيما يرتبط بعدم نية البعض في الإقبال على أخذ التطعيم وتخوف آخرين، خاصةً وأن التطعيم في المملكة اختياري وليس إلزامي، ولكن عدم الحصول على اللقاح يعني مواصلة الجائحة، وارتفاع أعداد المرضى الإصابات بالأعراض الخطيرة، وستكون هناك وفيات.

3 فئات لن يتم تطعيمهم باللقاح

ومن جهته وفي إصدارات جديدة، ذكر المدير الطبي لبرنامج اللقاحات في وزارة الصحة، سامي المدرع، أنه لا تطعيم للقاح كورونا لـ:

  • للحوامل.
  • الأشخاص أقل من 18 عامًا.
  • مصابي الحساسية الشديدة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى