3
7
السعودية

اختراق حساب المواطن من قبل “صقور قطر” مرتين خلال 24 ساعة

صحيفة المختصر – اعتذر القائمون على برنامج حساب المواطن الحكومي في السعودية، اليوم الإثنين، عن تدوينة جرى بثها على حساب البرنامج في موقع “تويتر”؛ وتسببت بجدل واسع، ذاكرين إن “الحساب تعرض للاختراق”.
وكتب المشرفون على حساب البرنامج في موقع “تويتر”:”نقدِّم اعتذارنا للعملاء، عن الإجابة السابق الصادر من حساب خدمة العملاء، حيث تعرّض الحساب للاختراق، وسيتم اتخاذ الخطوات النظامية بموجب المخترق”.
وكان الإجابة المقصود قد أثار جدلًا واسعًا، عقب أن اشتمل في إحدى التغريدات، “عزيزي المستفيد، حساب المواطن هو برنامج وطني، أنشئ لتسكيت المجتمع السعودي، والضحك عليه من المَفعُول المباشر وغير المباشر المترقب من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، من خلال تقديم سند نقدي مباشر للمواطنين المستفيدين”.
وجاءت التغريدة المفاجئة في مضمونها، ردًا من البرنامج على استفسار أحد الحسابات، عن كون الدفعة النقدية التي جرى صرفها لجميع المستفدين في البرنامج، الشهر الماضي، تَخُص تعويضه عن إرتفاع أسعار الكهرباء فقط، أو الكهرباء والبنزين معًا؟.
وتسبب هذا الإجابة في جدل واسع بين المغردين السعوديين، الذين اعتبر فريق منهم، أن التغريدة مقصودة من الموظف المراقب على الحساب، في حين تنبأ آخرون، أن يكون الموضوع مجرد اختراق أو تزييف للتغريدة الأصلية.
وجمع الوسم “#حساب_المواطن_يزيد_للشعب” عددًا كبيرًا من المغردين السعوديين، الذين جذبتهم التغريدة، قبل أن يفصح البرنامج، أن بروفايله الخاص بخدمة العملاء في موقع “تويتر”، قد تعرض للاختراق.
وأبدى عدد كبير من السعوديين المستفيدين من سند البرنامج، منع رضاهم على حجم المبالغ التي جرى صرفها لهم، الشهر الماضي؛ لتعويضهم عن إرتفاع أسعار الكهرباء والبنزين، التي شرع العمل بها مع بداية العام الجديد 2018.
وصرف البرنامج يوم 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي، الدفعة الأولى لأزيد من 10 ملايين مواطن سعودي، في حين وصل الوقف الأقل لمبلغ الدعم 300 ريال، وبلغ معدل سند الأسر بنحو عام 835 ريالاً، في حين إستلمت 700 ألف عائلة سعودية، دعمًا وصل ألف ريال.
ويترقب ملايين السعوديين في 10 يناير/كانون الثاني الحالي, إستلم الدفعة الثانية من البرنامج، الذي أطلقته الحكومة؛ لتعويض رعاياها منخفضي ومتوسطي الدخل، عن تأثير أي زيادات في أسعار الطاقة، وفرض عدد من الضرائب.
صحيفة المختصر – تعرض حساب المواطن للاختراق ثانية خلال 24 ساعة.
ووصفت المجموعة التي اخترقت الحساب ذاتها باسم فرقة “صقور قطر”، Qatar Falcons.
وخاطبت فرقة الهاكرز، التي نسبت الفعل إليها، المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني قائلة: “تونا ما بدينا يادليم”.
وكان حساب المواطن الخاص بنسبة “خدمة العملاء” تعرض يوم يوم أمس (الاثنين 1 كانون2 2018) لمحاولة اختراق.
وبرر “حساب المواطن” على صفحته في “تويتر”، أن حساب خدمة العملاء تعرّض للاختراق، واعتذر عن الإجابة غير المناسب والمسيء، وأعلن أنه سوف يتم اتخاذ خطوات قانونية ضد المتسبب في ذلك.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى