3
7
السعودية

اخر اخبار رسوم الوافدين والمقيمين والعمال الوافدة 2019

اخر اخبار رسوم الوافدين الغاء رسوم الوافدين اخر اخبار العماله في السعوديه اليوم متى تنتهي رسوم المرافقين اخر القرارات السعوديه للاجانب اليوم الديوان الملكي قرار بالغاء الرسوم الاضافية على المرافقين رسوم المرافقين 2019 الغاء رسوم الوافدين 2018 دراسة الغاء رسوم المرافقين.
ذكر وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي أنه يجري دراسة إرجاع الاطلاع في المقابل المالي للعمالة الوافدة، متوقعاً الإبلاغ عن نتائج هذه الدراسة في غضون شهر.
وبين أن الدراسة قد اكتملت وسوف تعرض في وقت قريب على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، موضحاَ خلال مقابلة في برنامج “في الصورة” على “خليجية” يوم أمس الإثنين، إلى أن الدراسة متضمنة لجميع الرسوم.
وشدد الوزير على أن الدراسة سوف تصب في مصلحة البلاد والمواطن، فإذا تطلبت المصلحة تثبيت المقابل المالي سوف يتم تثبيته.
وفت إلى أن سياسة الدولة في الوقت الراهن هو إبقاء المقابل المالي، ولكن تتم مراجعة الموضوع وتطوراته وعرض المرئيات على المجلس.
أجاب وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري، في مقابلة مع شبكة بلومبيرغ، عن إستفسار بشأن رسوم الوافدين، وهل سوف يتم الاطلاع فيها، عقب أن فُرضت العام الماضي، وستزيد في انطلاق يناير المقبل.
وبين الوزير أن الاهتمام الدائم للدولة هو تشجيع القطاع الخاص، وأن الوضع في الوقت الراهن على ما هو عليه، لكن ولأن الأمر يرتبط بحزمة حوافز، فإذا وجود السبب كأن يكون هناك قطاع أو صناعة تحتاج إلى حافز لخلق وظائف أو تطوير ميزان المدفوعات، أو خلق وظائف للسعوديين أو أي من المقاييس الأخرى التي حددت سابقاً، حينئذ سننظر في تلك الرسوم.
وكان وزير المالية محمد الجدعان ذكر يوم أمس خلال ملتقى الميزانية السعودية 2019 أن رسوم المقابل المالي للوافدين وللمرافقين باقية، ولا رغبة لإلغائها.
عدَّد مختصون وعقاريون عدة عوامل لاستمرار الهبوط في أسعار إيجار الوحدات السكنية مؤخراً، محددين معدل الهبوط في محافظة جدة إلى 6 آلاف ريال خلال الأسبوعين الماضيين.
وذكر مدير شركة العمران للعقار سليمان العمران إن إطلاق وزارة الإسكان مشاريعها ساعد في الانخفاض التدريجي لأسعار الأراضي، نتيجة ندرة الطلب وارتفاع المعروض من الأراضي والوحدات السكنية.
وتابع أن ثمة عوامل أخرى أسفرت إلى هذا الانخفاض، منها افتتاح عدد من البرامج بقطاع العقار مثل برنامج “إيجار” وتسجيل الوسطاء العقاريين، بالإضافة إلى فرض رسوم على المقيمين (المقابل المالي ورسوم المرافقين) حيث فضل البعض منهم رحيل المملكة في حين قام آخرون بتقليص عدد الغرف وهو ما جعل هناك كثرة في المعروض إزاء الطلب.
من جانبه، يرى مالك مكتب الخيالة للعقار ثامر القرشي إن رفع تعريفة فواتير المياه والكهرباء وتحويل سدادها إلى المستأجر، دفع ملاك الشقق إلى تقليص أسعار الإيجار للحفاظ على المستأجرين.
ولفت القرشي إلى أن قيمة تراجع أسعار الإيجار في محافظة جدة على مسعى المثال وصل معدلها 6 آلاف ريال، حيث يجرب المستثمرون العقاريون التمسك بالمستأجر القديم وجذب آخرين من أجل ضمان عمل أكبر عدد ممكن من الوحدات وعدم استمرار أي وحدة شاغرة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى