3
7
السعودية

اسأل وزير المالية.. اجابة مصير العلاوة السنوية والرواتب وحساب المواطن

صحيفة المختصر – ‏أعلن وزير المالية محمد الجدعان دراسات تقوم بها وزارة الخدمة المدنية في حين يخص مسألة مكافئات منسوبي القطاع العام، وبيَّن أنه سوف يتم إعلانها في حينها.
وذكر : “هناك ربطة من الإصلاحات الهائلة جدًّا تجري في البلد، من ضمنها تصحيح القطاع العام بنحو عام.
اليوم يشتكي الموظف العام ذاته بأن الموظف الذي يشتغل ويجتهد ويؤدي ساعات إضافية، والموظف الذي يشتغل بأقل درجة مقبولة نظامًا، بنحو عام يتساويان حاليًا بنسبة بالغة جدًّا في المزايا؛ ولذلك جزء من الإصلاحات هام جدًّا لوضع تشجيع منسوب القطاع العام.
هام جدًّا أن نحفز ذلك الموظف؛ لأداء شُغله بكفاءة عالية، ونوفر له التدريب اللازم؛ لذلك إصلاحات الخدمة المدنية والبرامج التي تقوم عليها بتوجيهات من المقام الكريم ستعيد هيكلة كافة هذه المسائل “.
جاء هذا في رده على إستفسار عن مسألة إيقاف العلاوة السنوية، وذلك خلال اجتماع خاص مع الزميل الصحفي خالد مدخلي من خلال القناة السعودية.
وأكد الجدعان تواصل صرف الرواتب وفقًا للأبراج الشمسية التي تتوافق مع تاريخ السنة المالية، مشيرًا إلى أن تواريخ الصرف معلنة ومحددة.
وفي رد عن احتمال عودتها للتاريخ الهجري قال: “لن يرجع صرف الرواتب بالتاريخ الهجري”.
وتحدث الوزير الجدعان عن أوراق برنامج حساب المواطن، وتبديل أسعار عدد من انتاجات الطاقة، وضريبة القيمة المضافة.
وبيَّن الجدعان أن بنزين 91 يعد الأشد استهلاكًا، وبالرغم من تبديل سعره إلا أن الدولة لا تزال تساند ذلك الطراز من الوقود بـ 30٪.
متابعة اسال وزير المالية – وكان الجدعان ذكر في شهر تشرين2 الفائت، “أنه لم يصرح أي جديد من مجلس الوزراء بخصوص العلاوة السنوية للموظفين، في المملكة”.
في دلالة ضمنية إلى تواصل تعطل العلاوة السنوية، وعدم احتواءها بأمر عودة البدلات والمزايا بأثر رجعي.
وتطرق الجدعان إلى برنامج “حساب المواطن”، والتغيير الذي وَقَعَ على أسعار عدد من انتاجات الطاقة، وأيضا ضريبة القيمة المضافة، مشددًا على أن الإصلاحات الاقتصادية في المملكة أهمية تكفل إرجاع توزيع الدعم لمن يستحقه.
خالد مدخلي يستفسر الوزير بلسان المواطن: “سحبت مني العلاوة السنوية، وزودت علي سعر البنزين والكهرباء والماء وغيرها، وحتى حساب المواطن لا يغطي..”
ماذا تقول للمواطن في ذلك الشأن؟
وأكد الجدعان أن الحكومة لا تزال تساند بنزين”91 ” بـ 30% بالرغم من أنه الأشد استنزافاً في المملكة.
وعن موعد صرف الرواتب، ذكر الجدعان تواصل صرف الرواتب وفقًا للأبراج الشمسية التي تتوافق مع تاريخ السنة المالية، وبحسب التواريخ المخصصة لمواعيد الصرف.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى