3
7
السعودية

اسباب وفاة العلامة عبدالله الجبرين.. سيرته الذاتية وأبرز كتبه وبحوثه

صحيفة المختصر – ماتَ اليوم الخميس الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز الجبرين – رحمه الله-، وذلك عقب آلام مع المرض. وسيصلى على الفقيد -رحمه الله- غداً عقب صلاة الجمعة في مسجد الراجحي في الرياض مخرج 15، والعزاء في بيت أباه في حي شبرا من العصر للعشاء.
إليكم السيرة الذاتية للشيخ عيدالله بن عبدالعزيز الجبرين – رحمه الله-: ولد في بلدة الرين التي تتبع لمحافظة القويعية عام1378 هـ.
درس الفترة الابتدائية و الفترة المتوسطة والمرحلة الثانوية في محا فظة القويعيةْْْْْْ،ثم التحق بكلية الشريعة بالرياض،وتخرج منها عام1402 هـ.
درس الماجستير في المعهد العالي للقضاء بالرياض،وأنهى هذه الفترة عام1405هـ. بعد ذلك درس مرحلة الدكتوراه في نفس المعهد ،وأنهى هذه الفترة عام1407 هـ.
وقد عين على مهنة ملازم قاضي بالمحكمة الكبرى في الرياض عام هـ 1402ه. بعد ذلك عين على وظيفة” قاضي ج” في محكمة الخاصرة في منطقة الرياض عام1405 هـ ،ثم أعفي من ذلك العمل بسبب عدم مباشرته. بعد ذلك عين على مهنة ” معلم مساعد ” بكلية المعلمين في الرياض في شهر محرم عام 1408 ه . ثم رقي إلى”أستاذ مشارك”عام 1413هـ . ثم رقي إلى درجة “أستاذ”عام1417 هـ.
بعد ذلك انتقل من كلية المعلمين في الرياض إلى قسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية بجامعة الملك سعود في الرياض في1/2/1428 هـ.
مرحلتا الماجستير والدكتوراه التي أنهاها الدكتور/عبد الله بن عبدالعزيز الجبرين:
أولا:مرحلة الماجستير : سنتان دراسة منهجية بالمعهد العالي للقضاء في الرياض ـ قسم الفقه ـ . ثم استكشاف تكميلي عن السلم في الفقه ( استكشاف مقارن)،وقد تضمن على صدارة ، و بابين ، الباب الأول عن صِحة السلم ومشروعيتة،والباب الثاني عن أركان السلم وشروطه .
وهذه الرسالة لم تطبع بعد. ثانيا:مرحلة الدكتوراه: تحقيق كتاب الإقناع لابن المنذر الشافعي الميت عام1418هـ وهوكتاب في الفقه ، ويشمل جل أبواب الفقه ، ويشتمل على أحاديث مسنده ، وقد طبع مرتين،وهو حاليا أسفل الطبع( الطبعةالثالثه ) ، ويشمل الكتاب على قصة مؤلفه للإجماع في وفير من المسائل الفقهية، وقد قام المحقق بالترجمة لرجال الأسانيد،وتخريج الأحاديث والآثار ، والحكم على بعضها ، كما قام بتصوير الإجماعات التي حكاها المؤلف.
البحوث والرسائل والكتب
غير الماجستير والدكتوراه التي كتبها الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الجبرين: أولاً : الرسائل والبحوث:
1ـ سجود الشكر، وقد نشرت في مجلة البحوث الأسلاميه في العدد36 ، بعد ذلك نشرتها دار عالم الفوائد في مكة المكرمة.
2- ولاية تزويج الهائلة ، وقد نشرت في مجلة جامعة أم القرى .
3ـ ولاية تزويج الصغيرة ، وقد نشرت في مجلة البحوث الإسلامية ، العدد 33 . ثم نشرت الرسالتان السابقتان في كتيب أسفل عنوان “ولاية الإجبار في النكاح” وزعته دار عالم الفوائد في مكة المكرمة .
4ـ الصلاة داخل الكعبة ، وقد نشرتها مجلة جامعة أم القرى ، العدد 15، بعد ذلك نشرتها دار عالم الفوائد في مكة المكرمة .
5ـ المرور بين يدي المصلي داخل المسجد الحرام ، وقد نشرت في مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في العدد 17، بعد ذلك نشرتها دار عالم الفوائد في مكة المكرمة .
6ـ جمعية الموظفين ، وقد نشرت في مجلة البحوث الإسلامية ، العدد 43 ، بعد ذلك نشرتها دار عالم الفوائد في مكة المكرمة.
7- الأجل في القرض ، وقد نشرتها دار عالم الفوائد في مكة المكرمة .
8-الدلائل البينات في حين لم يُؤكَد فيه نهي من الأوقات ، وقد نشرتها مجلة البحوث الإسلامية في العدد 52 .
9 – احراز ودراسة كلمة “الاختلاف في رؤية هلال ذي الحجة” لابن رجب ، وقد نشرتها دار عالم الفوائد في مكة المكرمة .
10 – صلاة التوبة ، وقد نشرتها دار عالم الفوائد في مكة المكرمة .
11- شروط تكفير المحدد ، وقد طبعت عدة طبعات ، آخرها نشرتها دار عالم الفوائد في مكة المكرمة .
12- كلمة ” الاشتباهات في المسائل الفقهية ” لابن المنذر ( احراز ودراسة ) ، وقد طبعتها محل بيع الكتب الرشد في الرياض .
13- استكشاف ” دراسة أثري مقرري الفقه (1) والفقه ( 2) على خريجي أقسام الدراسات الإسلامية بكليات المعلمين في المملكة ” ، ولم ينشر عقب .
14 – استكشاف ” تقويم مقررين من مقررات فقه الاختصاص بأقسام الدراسات الإسلامية بكليات المعلمين في المملكة ” ، و لم ينشر بعد.
ثانيا: الكتب:
1- تبسيط العقيدة الإسلامية.
وقد طبع الكتاب ثلاث طبعات ، وهو يسقط في أزيد م ستمائة وتسعة وعشرين صفحة.
2- الولاء و البراء وأحكام التعامل مع الكفار.
3- كتاب أوقات النهي الخمسة ويقع في أربع مائة وأربعة وثلاثين صفحة ،
4- ” فرقة قصص وأخبار من صحيح السنة والآثار” ، وقد جرى الانتهاء من ثلاث مسجات من هذه المجموعة ، وهي: الأولى: النية ، وتسقط في 160صفحة .
الثانية: قصص إسلام الصحابة ، وتسقط في351 صفحة .
الثالثة: اليهود ، وتسقط في 366 صفحة .
5- كتاب ” شرح عمدة الفقه ” لابن قدامة ، وقد جرى الانتهاء من شرح قسم العبادات ويقع ذلك القسم في870 صفحة ، وأضيف إليه أزيد من 350مسألة معاصرة ، وطبع طبعتين بمكتبة الرشد في الرياض ، و القسم الثاني ” قسم المعاملات ” أسفل التأليف ، وقد شارف على الانتهاء ، وسيطبع قريبا إن اراد الله تعالى .
6 – مختصر تبسيط العقيدة الاسلامية ، وقد طبعتها محل بيع الكتب الرشد في الرياض ، وهو يدرس في وفير من كليات المعلمين في المملكة وفي جامعة أم القرى .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى