3
7
السعودية

استعلام عن موعد صرف المكرمة الملكية من وزارة العمل لمستفيدي الضمان الاجتماعي

صحيفة المختصر – المساعدة المقطوعة هي مبلغ مالي يتم منحه للمواطنين السعوديين محدودي الدخل، ومستحقي الضمان الاجتماعي كمساعدة من الحكومة للمواطنين في تعمل أعباء الحياة وارتفاع أسعار البضائع والخدمات، وتقدر قيمة المساعدة المقطوعة بين 10400 ريال كحد أدنى، و30000 ريال كحد أقصى، ويحدد نصيب كل عائلة من المساعدة على أساس احتياج كل أسرة، وعدد أفرادها، ودخلها.

والمساعدة المقطوعة هي إحدى برامج مؤسسة الضمان الاجتماعي التي تتبع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، والتي تهدف لتحسين الظروف المعيشية للعوائل ذات الدخل المنخفض والمتوسط، ومساعدتها على تحمل صعود الأسعار بالعديد من البرامج كبرنامج المساعدات المقطوعة، وبرنامج حساب المواطن السعودي.

كما قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بأمِر مستحقي المساعدة المقطوعة من مستفيدي الضمان الاجتماعي بأهمية التسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي، والذي كانت قد ذكرت عنه الحكومة من أجل معونة مالكي الدخل المتوسط والمنخفض على تحمل أعباء رفع الدعم عن موارد الطاقة، والمياه، والكهرباء.

الاستعلام عن المساعدة المقطوعة لمستحقي الضمان الاجتماعي يمكن لمستفيدي الضمان الاجتماعي ومستحقي المقطوعة الاستفسار عن المساعدة المقطوعة لشهر رمضان من خلال رابط وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للإستفسار عن من هنا ويتم الاستفسار باستعمال رقم السجل المدني للمستفيد.

وللاستعلام عن المساعدة المقطوعة، يتم الدخول على رابط الاستفسار بالأعلى، إذ يتم تعيين كافة الخدمات من الصفحة الأساسية للبوابة الإلكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بعد ذلك يتم تعيين خدمة الاستفسار عن المساعدة المقطوعة، بعد ذلك نقوم بإدخال رقم السجل المدني والكود بأسف الشاشة.

وتعمل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على تقليل أعداد قوائم الانتظار، وذلك عن طريق إرتفاع مبالغ المساعدات المقطوعة، كما طور في شهر جماي دارالبقاء الماضي، إذ عملت الوزارة على إرتفاع قيمة المساعدة المقطوعة لمستفيدي الضمان الاجتماعي بـ 22%.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد ذكرت أنه سوف يتم تَحوِيلْ معاشات شهر رمضان لمستفيدي الضمان الاجتماعي خلال الساعات القليلة القادمة، وعدد المستحقين للضمان الاجتماعي يرد إلى 38581 عائلة سعودية.

كما وكان قد ذكر الدكتور عبد العزيز الفريان خلال إصدارات ماضية له، أن الهدف الرئيسي من برنامج المساعدة المقطوعة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، هي تطوير المستوى المعيشي للعوائل ذات الدخل المنخفض من مستحقي الضمان الاجتماعي.

موعد صرف حساب المواطن السعودي

ومن المنتظر أن يتضمن معاش شهر رمضان من الضمان الاجتماعي على سند للكهرباء والغذاء، إذ أنه من المُؤكَد أن يتم إضافة سند الكهرباء والغذاء والضمان الاجتماعي لأول مرة ابتداءا من شهر رمضان الجاري في معاش واحد لمستحقي الضمان الاجتماعي.

طريقة التسجيل في المساعدة المقطوعة لمستحقي الضمان الاجتماعي يجب في البداية على من لم يسبق له التسجيل من قبل تدوين حساب جديد، بعد ذلك يقوم بإدخال رقم الهوية، ورقم الجوال, وتاريخ ميلاده، وكلمة المرور الخاصة به، بعد ذلك يقوم بالتأكيد على صحة معلوماته التي قام بإدخالها.

أما بالنسبة لمستحقي الضمان الاجتماعي والذين كانوا قد قاموا بالفعل بالتسجيل، فكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد حثتهم على الإسراع بتجديد معلوماتهم لتصلهم مستحقاتهم من المساعدات المقطوعة، ولذلك فيجب عليهم تحديث المعلومات التالية:

بياناتهم الشخصية.

بيانات حساباتهم البنكية.

بيانات عنوانهم وكيفية التراسل معهم.

بيانات دخل الشخص المسجل.

كيفية الاستفسار عن المساعدة المقطوعة يمكنكم الاستفسار عن المساعدة المقطوعة عن طريق الدخول على رابط وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للإستفسار عن المقطوعة، ومن طراز الاستفسار يتم تعيين المساعدة المقطوعة، بعد ذلك نقوم بِتدوين رقم السجل المدني، بعد ذلك رقم التأكد الموجود بالصورة، بعد ذلك نضغط استعلام.

المشمولين بالمعاش الضماني الدكتور عبد العزيز الفريان المراقب العام على مؤسسة الضمان الاجتماعي أن الفئات المستحقة للمعاش الضمان هي:

الأرملة المنفردة،

والأرملة مع أولادها.

الطلقة المنفردة، والمطلقة مع أولادها.

كل من وصل سن الشيخوخة.

ينبغي التنويه إلى أن تلك المساعدات المقطوعة لا يتم صرفها بصفة دورية، فهي لا تصرف كل شهر أو كل سنة، وإنما يتم صرفها في الزمن الجاري للعوائل ذات الدخل المنخفض والمستحقة، للمساعدة على تحمل الصعود في أسعار البضائع والخدمات، كما أنها تصرف على وفق احتياجات كل أسرة.

كما ينبغي التنويه على أن كافة مستحقي الضمان الاجتماعي يتم إضافتهم لمستحقي الضمان الاجتماعي في معاش ضماني واحد، ولكن ينبغي على مستحقي الضمان الاجتماعي التحقق من تحديث معلوماتهم من خلال رابط بوابة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

أكد مفوض وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور إبراهيم بن محمد الشافي على تَحوِيلْ الرسوم المالية لشهر رمضان في الحساب الخاص لمستفيدي الضمان الاجتماعي مباشرة، كما ذكر سيادته على أن معاش شهر رمضان يتضمن المعاش الضماني والمستحقات المالية للغذاء وجزء من فواتير الكهرباء، كما قال سيادته أن قيمة المساعدة المقطوعة لشهر رمضان كانت قد وصلت الى 441800000 ريال.

وبمقارنة المبالغ التي جرى تحويِلها للمعاش الضماني لشهر رمضان الحالي، بما جرى إيداعه لشهر شعبان الماضي، لوحظ تراجع ما جرى إيداعه للشهر الجاري عما جرى إيداعه لشهر شعبان، على الرغم من إضافة الرسوم المالية للغذاء وجزء من فواتير الكهرباء على المعاش الضماني لشهر رمضان الحالي.

تأتي خطوة إضافة الرسوم المالية للغذاء، وفواتير الكهرباء للمعاش الضماني في معاش المساعدة المقطوعة على حسب إرشادات وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي بن ناصر الغفيص، إذ كان قد ذكر سيادته بإضافة الرسوم المالية للغذاء وجزء من فواتير الكهرباء للمعاش الضماني ابتداءا من شهر رمضان الحالي.

وبلغ عدد المستفيدين من المساعدة المقطوعة من وزارة العمل لشهر رمضان الجاري 38581 حالة من مستفيدي الضمان الاجتماعي، وجرى تَحوِيلْ معاشهم لشهر رمضان في حساباتهم المصرفية المدونة في بياناتهم، ويقل ذلك العدد عن عدد المستفيدين من المساعدة المقطوعة لشهر شعبان.

موقف من قام بالتسجيل في المقطوعة منذ أعوام يذكر أن أسماء مستفيدي الضمان الاجتماعي لشهر رمضان من معاش المساعدة المقطوعة من وزارة العمل، والذين تعدى عددهم لهذا الشهر الثماني وثلاثون ألف مستفيد، منهم من انصرم على منحه للمساعدة المقطوعة ثلاث أعوام وأكثر، وقد وصلتهم مسجات على هواتفهم المحمولة مفادها بإيداع مستحقات شهر رمضان في حساباتهم البنكية.

ويستمر الاستفسار عن أسماء المستفيدين من المساعدة المقطوعة من وزارة العمل لمستفيدي الضمان الاجتماعي من خلال رابط وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وتحاول الوزارة اتخاذ الخطوات التي من شأنها تقليل قوائم الانتظار في المساعدة المقطوعة من وزارة العمل.

كما قام مفوض وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور إبراهيم بن محمد الشافي بالتأكيد على مواصلة ضم المعاش الضماني لمستحقي الضمان الاجتماعي من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع الرسوم المالية للغذاء، وجزء من فواتير الكهرباء ابتداءا من شهر رمضان الجاري وباقي الشهر القادمة.

تم اليوم البدء في إجراء الضريبة الانتقائية على عدد من البضائع كالتبغ، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، ونذكركم بأنه لا صلة لهذه الضريبة وبرنامج المساعدة المقطوعة أو برنامج حساب المواطن السعودي.

اقتراب موعد صرف المكرمة الملكية لمستفيدي الضمان الاجتماعي

اقترب موعد صرف المكرمة الملكية لمستفيدي الضمان الاجتماعي، والتي أصدر عن صرفها الملك سلمان راعاه الله، وتصرف المكرمة الملكية لمستفيدي الضمان الاجتماعي يوم 20 رمضان كل عام، وتصرف بواقع 1000 ريال لصاحب المعاش، و500 ريال لجميع تابع.

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان أمر ملكي بصرف 1.66 مليار ريال مكرمة ملكية لمستفيد الضمان الاجتماعي، وقام وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي العفيص بزيادة الشكر والدعاء باسم كافة مستفيدي الضمان الاجتماعي واسمه لخادم الحرمين الشريفين.

ويمكنكم ترك استفساراتكم حول المساعدة المقطوعة لمستحقي الضمان الاجتماعي في التعليقات وسيتم الإجابة على تساؤلاتكم.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى