3
7
السعودية

افضل ١٠ جامعات في السعودية 2020 معترف بها

تعرف على احسن 10 جامعات في السعودية مُعترف بها دولياً ، تبذل المملكة العربية السعودية جهوداً حثيثة للعِناية بجودة التعليم الجامعي وجودة مُخرجاتها من الطلاب بحيثُ يكونوا على علم ودراية بأحدث العلوم التقنية والبشرية لمواكبة التطور العالمي الواقعة من حولنا.

لذا فقد عمدت المملكة مُنذ القدم على بناء وتحديث الجامعات الموجودة بها لتكون في صدارة التعليم الجامعي في البلاد العربي ،وللتعرف على أسماء أحسن جامعات السعودية تابعونا في الاسطر التالية من المختصر كوم.

افضل 10 جامعات في السعودية

جامعة الملك فيصل

تُعد جامعة الملك فيصل بحسب لتصنيف مجلة التايمز الأمريكية من بداخل أحسن 350 جامعة حول العالم، والتي جرى إنشاءها في عام 2002 في مدينة الرياض عن مبادرة من شركة الملك فيصل الخيرية.

وتتيح الجامعة الحصول على درجة البكالوريوس والدراسات العليم في مجال الطب، الصيدلة، علوم الحياة، مجال مديرية الأعمال، الهندسة.

جامعة الملك عبد العزيز

تُعد جامعة الملك عبد العزيز من بين أحسن 250 جامعة حول العالم بحسب لتصنيف بريطانيا المعروف (تايمز) والتي جرى إنشائها في مدينة جدة لتتصدر الجامعات السعودية والعربية لتحاز المركز الأول من بين الجامعات العربية التي تلقّت الفتاة السعودية للدراسة بها والحصول على درجة البكالوريوس العلمية الموثوقة في المملكة العربية السعودية.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تُصنف جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المملكة العربية السعودية في الرتبة الخامسة من بين أحسن الجامعات السعودية بحسب لتصنيف التايمز.

تم افتتاحها في مدينة ظهران النفطية عام 1963م لتضم في داخلها سبعة كليات متعددة التخصصات العلمية لتندرج أسفل أحسن 800 جامعة حول العالم.

كما أنها واحدة من أزيد الجامعات الإنتقائية التي يحرص الطلاب السعوديون على الالتحاق بها والحصول على درجة البكالوريوس من خلالها.

جامعة أم القرى

تُعد جامعة أم القرى واحدةً من أزيد الجامعات تميزاً في المملكة العربية السعودية حيثُ جرى تصنيفها بحسب لتصنيف QS في المركز 541 بعد أن صُنفت في المركز 551 عام 2018.

كما تحتل الجامعة المركز الثامن عشر من بين أحسن الجامعات العربية.

وتُعد جامعة أم القرى جامعة حكومية تقع في مكة المكرمة وتضم في داخلها خمسة وثلاثين كلية متعددة التخصصات العلمية والتي كان أولها كلية الشريعة التي شرعت الدراسة بها عام 1369 هـ.

جامعة الملك سعود

تدخل جامعة الملك سعود ـ رحمه الله ـ في المملكة العربية السعودية من بداخل أحسن 600 جامعة حول العالم بحسب لتصنيف التايمز والتي تُعد من الجامعات العربية العريقة التي أنشأتها المملكة في مدينة الرياض والتي كانت تحمل اسم جامعة الرياض في انطلاق إنشائها بعد ذلك جرى تغييرها إلى جامعة الملك سعود عام 1982 لتكون جامعة مجانية لتعليم المواطنين السعوديين.

وتضم الجامعة أربعة كليات علمية وهي كلية العلوم، كلية الصحة، كلية العلوم الإنسانية، كلية المجتمع.

جامعة الملك خالد

تُصنف جامعة الملك خالد في المملكة العربية السعودية بحسب لتصنيف QS في المركز 448 بعد أن كانت تقع في المركز 471 على مستوى العالم، كما أنها تحتل المركز الأربعة والعشرين على مستوى البلاد العربي.

وتقع جامعة الملك خالد الحكومية في مدينة أبها في جنوب غرب المملكة.

توفر لطلابها دراسات علمية ونظرية وطبية وذلك من خلال عدد تسعة وعشرين كلية يُتاح الدراسة بها للرجال والإناث ومنها كلية اللغة العربية، كلية الطب، كلية العلوم الاجتماعية والإدارية، كلية التربية.

جامعة الإمام محمد بن سعود

تُعد جامعة الإمام محمد بن سعود من أكبر جامعات المملكة السعودية والتي يتم تصنيفها بحسب لتصنيف QS في المركز 751 كما أنها تقع في المركز 801 على مستوى العالم، في حين تحتل المركز السابع والأربعين على مستوى الدول العربية.

وقد جرى إنشاءها في خمسينات القرن المنصرم لتضم العديد من التخصصات العلمية المتعددة التي يُمكن دراستها للشباب والشابات السعوديين والحصول من خلالها على علامات الدبلوم والماجستير والدكتوراه.

جامعة الإمام عبد الرحمن فيصل

تُعد جامعة الإمام عبد الرحمن فيصل من بين أحسن ألف جامعة على مستوى العالم وذلك بحسب لتصنيف مجلة التايمز الأمريكية، والتي يسقط المقر الرسمي لها في مدينة الدمام .

ويُمكن للطلبة السعوديين من خلالها الحصول على درجة البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه في العديد من التخصصات العلمية كما تولي الجامعة اهتماماً هائلاً بمجال الخدمة الاجتماعية.

جامعة جازان

تأسست جامعة جازان في المملكة العربية السعودية لتتيح للطلبة السعوديين الحصول على درجآت علمية في مرحلة ما قبل البكالوريوس، درجة البكالوريوس في العديد من المجالات العلمية التخصصية، لتكون واحدةً من الجامعات العربية التي جرى اعتمادها والاعتراف بها رسمياً في المملكة العربية السعودية.

جامعة الباحة

تأسست جامعة الباحة في المملكة العربية السعودية في عام 2006 والتي يسقط المقر الرسمي لها في مدينة الباحة بالإضافة إلى عدد من الفروع منها في المخواة، بلجرشي، المندغ لتكون واحدةً من الجامعات العربية المتميزة المُعترف بها دولياً والمُعتمدة عربياً.

تضم جامعة الباحة في داخلها حوالي العشر آلاف طالب لتتيح لهم الحصول على علامات علمية متعددة في العديد من التخصصات العلمية.

دخلت تسع جامعات سعودية بداخل سلسلة تصنيف شركة كواكواريلي سايموندز البريطانية (QS) لأفضل الجامعات في العالم خلال عام «2014ــ2015» على المستويين العالمي والعربي، أتى في مقدمتها عربيًا جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك سعود ثالثًا، وجامعة الملك عبد العزيز خامساً.

واستحدثت شركة (QS) هذا العام تصنيفا جديدًا لأفضل 50 جامعة عربية، حلت فيه جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أولاً، وجامعة الملك سعود ثالثًا، وجامعة الملك عبدالعزيز خامسًا، في حين جاءت جامعة الملك فيصل في المركز 18، وجامعة أم القرى في المركز 19، وجامعة الملك خالد في المركز 22، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في المركز 28، فجامعة الفيصل الأهلية في المركز 42، وجامعة الأمير سلطان الأهلية في المركز 43.

وأبانت (QS) أنها استندت في تصنيفها العربي إلى تسعة معايير مهنية، هي: السمعة الأكاديمية، والسمعة لدى مالكي العمل، ونسبة أعضاء لجنة التدريس إلى الطلاب، وأعضاء لجنة التدريس الأجانب في الجامعة، والطلاب الأجانب، وأعضاء لجنة التدريس الحاصلين على الدكتوراه، وتأثير الإنترنت، والأبحاث المنشورة لأعضاء لجنة التدريس، الاقتباسات لكل بحث.

وقسّمت (QS) وُجِهَ معاييرها في التصنيف العربي إلى: 30 في المائة للسمعة الأكاديمية، و20 في المائة للسمعة لدى صاحب العمل، و20% لنسبة لجنة التدريس إلى الطلاب، و10% للتأثير في الإنترنت، و2.5 في المائة لنسبة لجنة التدريس الأجانب، و2.5% لنسبة الطلاب الأجانب، و5 في المائة لنسبة العمال الحاصلين على الدكتوراه، و5 في المائة على الاقتباسات المستعملة لكل بحث، و5 في المائة على أبحاث كل عضو من أعضاء لجنة التدريس.

وتلت الجامعات السعودية في تصنيف الجامعات العربية، جامعات دولة الإمارات العربية المتحدة بعدد 10 جامعات، بعد ذلك مصر بثماني جامعات، فالأردن ولبنان برصيد ست جامعات لكل منهما، والعراق أربع جامعات، بعد ذلك قطر برصيد جامعتين، وجامعة واحدة لكل من البحرين والكويت وتونس وسلطنة عُمان والسودان.

من ناحية أخرى، تربعت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على حسب تصنيف (QS) في صدارة الجامعات العربية على المستوى العالمي من بين 30 ألف جامعة اختير منها 700 جامعة، حيث حلّت في المركز (225)، في حين جاءت جامعة الملك سعود في المركز (249)، وجامعة الملك عبد العزيز في المركز (334)، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (501 – 550)، وجامعة أم القرى (551 – 600 )، وجامعة الملك خالد (601 – 650) وجامعة الملك فيصل (701 ).

واعتمد (QS) في إدراجه العالمي على معايير عدة، هي: تقييم مكانة الجامعة بمعدل 40 %، ونسبة أعضاء لجنة التدريس إلى الطلاب بمعدل (20 %)، والأبحاث المنشورة لأعضاء لجنة التدريس بمعدل (20 %)، واستطلاع آراء أطراف التوظيف عن خريجي الجامعة (10%)، ونسبة الأساتذة الحاصلين على درجة الدكتوراه، والطلاب الأجانب في الجامعة بـ 10 %.

ووصف التصنيف جامعة الملك فهد للبترول بأنها من المقاس المتوسط بعدد طلابها الذي يصلون إلى 12 ألفًا، واصفاً حرصها بالبحث العلمي بأنه «عالٍ جدًّا»، في حين وصف جامعتي الملك سعود والملك عبد العزيز بأنهما من المقاس الكبير جدًّاً بعدد طلابهما الذين يصلون في كل منهما إلى 30 ألفاً، وصنّف اكتراث جامعة الملك سعود بأنه عالٍ، وجامعة الملك عبد العزيز بالمتوسط.

وأورد التصنيف بأن جامعتي الملك سعود والملك عبدالعزيز حققتا نتيجة بالغة في فرص توظيف الخريجين، ونوعية مرافقهما، وسهولة الالتحاق بهما، فضلاً عن تميّزهما في الابتكار، وجودة لجنة التدريس، والتحاق الطلاب الأجانب.

يُذكر أن تصنيف شركة (QS) البريطانية للجامعات كان يُعلن من خلال منشورات صحيفة “التايمز” البريطانية للتعليم العالي منذ عام 2004م حتى 2009م، أسفل مسمى ” تصنيف جامعات العالم لصحيفة التايمز للتعليم العالي وكواكواريلي سايموندز” حتى انفصل به المؤسسة كتصنيف أكاديمي عالمي.

وتتابع وزارة التعليم العالي النتائج التي تحققها الجامعات السعودية في التصنيفات العالمية المعروفة، وأدرجت هذه التصنيفات بداخل بيانها السنوي بمسمى (الجامعات السعودية على الخريطة الدولية) كتصنيف مجلة الإكونوميست البريطانية والتايمز، ونظام التنصيف الأمريكي، ونظام تصنيف ويبومتريكس، وتصنيف شنغهاي، ويأتي ذلك انطلاقا من حرصها الوزارة بالارتقاء بمكانة الجامعات بغض الاطلاع عن جودة التصنيف.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى