3
7
السعودية

التسجيل في الابتعاث للمنح الخارجية للجامعات السعودية

التقدم بإلتِماس من أجل الحصول على منح خارجية التخصصات اللازمة للبعثات الخارجية الموعد النهائي الى تقديم الطلبات لبرامج المنح الدراسية ورابط التقديم شروط التسجيل للمساعدات الخارجية شروط مسار المنح الخارجية.
أعلنت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية عن فتح باب التسجيل للبعثات الخارجية بداخل برامج الابتعاث الخارجي إلكترونيًا للطلبة على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه الحاصلين على قبول من كليات التعليم العالي الموصى بها.
وفق الاختصاصات والشروط التي تضعها وزارة التربية والتعليم والتي ينبغي أن تكون حاضرة في المتقدمين.
في الأسطر التالية نتعرف على فتح باب القبول للابتعاث الخارجي، والتخصصات اللازمة في مسار الابتعاث الخارجي، ورابط التقديم، والشروط الواجب توافرها للتسجيل في المنح الخارجية والمنحة الدراسية..

تقديم طلب الحصول على منح خارجية

كشفت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية عن تمثيلها بوكالة وزارة شؤون الابتعاث، وجرى تأسيس مسار خاص للبعثات الأجنبية بهدف العفو للطلبة والطالبات في المملكة العربية السعودية بالاستفادة منها.
برامج المنح الدراسية المقدمة.
من قبل شتى الدول والجامعات الدولية في دول المنح الدراسية.
وأوضح التعليم، من خلال موقع Ambassador Service، أن مسار المنح الخارجية يستهدف الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه من أفضل الجامعات العالمية الموصى بها على موقع الوزارة في البلدان المستفيدة.

التخصصات اللازمة للبعثات الخارجية

أوضحت وزارة التربية والتعليم سلسلة الاختصاصات اللازمة في وجه المنح الخارجية والتي تضم اختصاصات البرنامج المخصصة في الرتب النبيلة وهي الفيزياء، الكيمياء، الطب، طب الأسنان، العلوم الطبية، الصيدلة، علوم التربية.
الصحة، التمريض، الهندسة، النقل البحري، علم الأحياء، تكنولوجيا النانو، القانون، تكنولوجيا المعلومات، الرياضيات، التأمين، المحاسبة، التسويق.

الموعد النهائي لتقديم الطلبات للمنح الخارجية

كشفت وزارة التربية والتعليم أن بوابة التسجيل للطلبة والطلاب في المملكة العربية السعودية متوافرة كل يوم من أيام السنة، حيث يمكنهم التسجيل في أي وقت من أي موقِع في المملكة، منوهة إلى أن هناك عددًا من المزايا.
من خلال المنح الخارجية، مثل تغطية نفقات العيش والحصول على التأمين الطبي للطلاب.
يمكن للطلبة المعنيين في الالتحاق ببرامج المنح الخارجية، من خلال موقع المنحة الخارجية لوزارة التربية والتعليم، اتمام المعلومات اللازمة وتسجيل الطلب.

شروط التسجيل للمساعدات الخارجية

وضعت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية عددًا من الشروط التي ينبغي استيفاؤها للتسجيل في المنح الخارجية بداخل برامج المنح الدراسية، حيث تكون الشروط على النحو التالي:.
يشترط في مقدم الطلب أن يكون سعودي الجنسية ولائقا طبيا.
يجب ألا يكون المتقدم من أجل الحصول على بعثة خارجية موظفًا في القطاع الحكومي، ويجب أن يكون منتظمًا بنحو كامل وبدوام كامل ولديه إقامة في بلد الدراسة.
يشترط ألا يكون المتقدم حاصلاً على مؤهل الفترة اللازمة داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها أو أن يكون قد أعلن قرارًا بخصوص المنحة له مسبقًا في نفس المرحلة.
يجب أن تكون الشهادة معادلة للجهة ذات الاختصاص في حال كانت صادرة من خارج المملكة.

شروط مسار المنح الخارجية

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن شروط مسار المنح الخارجية كانت كالتالي:.
يجب أن يكون القبول في الجامعة غير مشروط ونهائي.
يجب أن تغطي المنحة كافة المستحقات الدراسية حتى وقت التخرج.
يجب أن تكون الجامعة على سلسلة الجامعات الموصى بها على موقع وزارة التربية والتعليم.
يجب على المتقدم الامتثال للاشتراطات العامة للمنح الخارجية المسماه أعلاه.
أن يكون الاختصاص المطلوب أحد التخصصات التي تتبع للبرنامج المعين في الأوامر العليا المسماه أعلاه.
يجب أن يكون بلد السفر المطلوب من بين دول المنح التي تحددها وزارة التعليم.
يشترط أن يكون الاختصاص المذكور في القبول هو نفس الاختصاص الرسمي من المؤهل السابق لمقدم الطلب أو أن يكون مواصلةً له.
أن لا يرفع عمر المتقدم لمرحلة البكالوريوس عن 30 عامًا، وبالنسبة لمرحلة الماجستير لا يرفع عن 35 عامًا، وبالنسبة لمرحلة الدكتوراه يشترط ألا يتعدى 45 عامًا.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى