3
7
السعودية

الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية موضوع doc pdf

سنطرح لكم من خلال مقالنا اليوم بيانات عن الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية ، ولكن دعونا أولًا نخبركم ماهي الخدمات الصحية، هي الخدمات التي تقدمها الدولة للمرضى من أجل معالجتهم ما إذا من خلال المراكز الحكومية أو من خلال المراكز الخاصة، وهذه الخدمات تتعلق بتقديمها وزارة الصحة، ومن جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تعطي الخدمات الصحية اهتمامًا كبيرًا فهي تعتز بأبنائها وتحرص على رعايتهم وعلاجهم، وتؤكد علي قيمتهم في الوطن، بل وتعتبرهم ثروة بشرية بدونها لا يمكن قيام الدولة، وقد شهدت المملكة العربية السعودية تقدمًا كبيرًا في كافة الأصعدة التي تتعلق ب صحة المواطنين وهذا ما سنتناوله من خلال الاسطر التالية على المختصر كوم.

الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية

المسؤول عن تقديم الخدمات الصحية للمواطنين في المملكة العربية السعودية هي وزارة الصحة، حيث تقوم بتوفير العناية الصحية الكاملة من خلال الإشراف على سير خدمات العناية الصحية في كلًا من القطاعين العام والخاص، وتقديم العناية الطبية بآلية عادلة بين كافة أشخاص الشعب وفي جميع أجزاء المملكة.

انجازات المملكة العربية السعودية في الخدمات الصحية

أنشأت المملكة العربية السعودية العديد من المراكز التي توافر الخدمات الصحية ومنها إدارَة الصحة العامة وذلك عام ألف تسعمائة وخمسة وعشرون م لتتولى شؤون الإشراف على المراكز الصحية الموجودة داخل المملكة، ويذكر وقتها أن الخدمات الصحية كانت محدودة.

قامت ببناء مصلحة الصحة العامة في مدينة مكة المكرمة، وبعد ذلك قامت ببناء عدة فروع منها في أجزاء المملكة.

افتتحت أول مدرسة للتمريض عام ألف تسعمائة وستة وعشرون م، وتعد هذا أولى الإجراءات في تطوير خدمات التمريض.

أنشأت عقب ذلك مدرسة الصحة والحالات الطارئة، وافتتحت مدرسة للصحة والحالات العاجلة في عام ألف تسعمائة وسبعة وعشرون م لعلاج الحالات الطارئة.

في عام ألف تسعمائة وواحد وخمسون أنشأت المملكة العربية السعودية وزارة الصحة، وكان قيام هذه الوزارة بمثابة نقلة في تاريخ المملكة حيث أدى إلى تدشين عدد كبير من المستشفيات وقتها نحو 253 مستشفى.

في عام ألف تسعمائة وسبعون رفعت المملكة العربية السعودية الخطة الخمسية الأولي للعِناية بالبنية التحتية للمنشآت الصحية.

تم إنشاء النظام الصحي في المملكة لتزويد العناية التي يتطلبها كل اهالي المملكة بأسعار مخفضة في عام 2002 م.

ركزت المملكة العربية السعودية جهودها حوالي تحسن أداء الخدمات الصحية والعمل على أفتتاح مدن طبية جديدة، وبالفعل شرعت في تأسيس مدن طبية تعمل على إتاحة جميع متطلبات العناية الصحية السليمة للمواطنين.

وضعت خطط للقيام بحملات توعية هدفها بثّ العادات الصحية السليمة و الوقف من تداوُل الأمراض والتنبيه من عدد من الأمراض.

وضعت السعودية خطة تُدعى بالخطة العشرية وكان هدفها رفع كفاءة العمال بالمؤسسات الصحية وتقوية دور تلك المراكز على مدار 10 أعوام بالإضافة إلى تنمية الموارد البشرية.

تعمل المملكة العربية السعودية منذ قديم الأزل حتي الآن على إرتفاع مؤسسات الخدمات الصحية في كافة أنحائها لتزويد أكبر قدر من العناية لأبنائها.

القطاع الصحي في المملكة العربية السعودية

اعتمدت وزارة الصحة السعودية في تنميتها للقطاع الصحي على عدة شؤون وهي:

  • الاهتمام بالخدمات الصحية التي يقدمها القطاع الخاص والقطاع العام.
  • التطوير الدائم والمستمر لجميع طرق العناية الصحية.
  • الاستفادة من جميع الموارد المتوفرة في المراكز الصحية، والعمل على تنميتها مما يرفع من كفائتها.
  • إقامة مؤسسات تحسين وتدريب للموارد البشرية العاملة في تلك المؤسسات.
  • التحقق من تواجد معايير الأمان في الخطط الموضوعة لإنشاء البنية التحتية للمنشآت الصحية قبل تنفيذها.
  • التركيز على إخراج كوادر طبية متميزة والعمل على تقديم الدعم الطبي لها.
  • نشر الوعي بين المواطنين عن العادات السيئة التي تؤدي بهم إلى التهلكة من خلال إتاحة حملات التوعية العلاجية التي تعمل على ذلك.
  • عملت على تحسين قطاع العناية الصحية وتحسين كفاءته من خلال الاعتماد على التغيرات الرقمية واستعمال التقنيات التكنولوجية الحديثة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى