3
7
السعودية

الليلة: سماء المملكة تشهد خسوف جزئي مشهود للقمر

صحيفة المختصر – يدخل بدر ذي القعدة، اليوم الاثنين، في مجال الظل الممتد في الفضاء؛ مسبباً ظهور ظاهرة الخسوف الجزئي على القمر، في ظاهرة هي الوحيدة للخسوف خلال العام الحالي, والمشاهدة من قارات العالم القديم، والسعودية.
وتفصيلاً، ذكر الباحث الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء “ملهم بن محمد هندي” : اليوم الاثنين 15 ذي القعدة تصطف الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة، كما يطرأ نصف كل شهر؛ إلا أنه في بدر ذي القعدة يكون القمر قريباً من مستوى الشمس والأرض، مما يسبب سقوطاً بشكل جزئي من ظل الأرض على سطح القمر.
وأكد أن ظاهرة الخسوف تستهل وتنتهي في لحظة دولية واحدة، عكس ظاهرة الكسوف التي يختلف توقيت حدوثها وفق الموقع الجغرافي للمدن؛ فتبدأ ظاهرة الخسوف الساعة 8:23 ليل بتوقيت مكة، وتصل لذروة الخسوف الساعة 9:20 مساء؛ وقتها يختفي حوالي 25% من قرص القمر وراء ظل الأرض، وينجلي الخسوف وينتهي بشكل تام الساعة 10:18 مساء؛ وبذلك تكون فترة وقوع ظاهرة الخسوف الجزئي ساعة وخمساً وخمسين دقيقة فقط.
وأضاف: “يسبق ظاهرة الخسوف ويتبعه دخولُ القمر في منطقة شبه ظل الأرض، وتظهر لنا وقت ضوء البدر بنحو تدريجي، يشرع من الساعة 6:50 مساء، ويخرج القمر من تأثير شبه ظل الأرض الساعة 11:50 قبل نصف الليلة الاثنين”.
وبيّن أنه يمكن أن يُرى الخسوف الجزئي، اليوم الاثنين، من كافة الدول التي يكون فيها ليلاً خلال مدة الخسوف؛ وذلك يتضمن المملكة العربية السعودية وبلدان الخليج، وكافة بلدان قارة آسيا، والأجزاء الشرقية من أوروبا وإفريقيا؛ ما عدا غربها مثل الجزائر والمغرب.
واختتم “هندي” كلامه مؤكداً أنه لن تحتضن المملكة خسوفاً للقمر؛ إلا عقب عام كامل، حينما يخسف بدر ذي القعدة بشكل كامل عام 1439هـ.
فيما، ذكر خبير ضبط الأهلّة الفلكي محمد بن ردة الثقفي: تحتضن معظم محافظات المملكة، ليل اليوم الاثنين، خسوفاً بشكل جزئي يشرع الساعة 8:22 مساء، ويبلغ ذروته الساعة 9:20 مساء، وينتهي عند الساعة 10:18 ليل وفق توقيت مكة المكرمة.
وأضاف: وفق المعطيات الفلكية ومسارات الخسوف يدخل القمر في ظل الأرض بـ 25% فيُحجب جزء من نوره بما يسمى الخسوف الجزئي، وحسب المفهوم الفلكي العلمي التطبيقي للخسوف الجزئي للقمر، فإنه يطرأ حينما يمرّ القمر في ظل كوكب الأرض.
وتابع الفلكي “الثقفي”: هناك كسوف كلي تام للشمس آخر شهر ذي القعدة الحالي؛ وذلك ليل يوم الاثنين الذي يوافق 21/ 8/ 2017م، تراه معظم دول القارة الأمريكية، وسوف يكتسح ظل القمر معظم قارة أمريكا الشمالية؛ مشيراً إلى أن الكسوف يشرع في المحيط الهادئ وينتهي في المحيط الأطلسي، عابراً الولايات المتحدة الأمريكية من الساحل إلى الساحل في طريقه من الشمال الغربي إلى الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة.
وأردف: يأتي الكسوف -بإذن الله- عقب غياب 99 سنةً مضت؛ إذ كان آخر كسوف كلي للشمس، شهدته الولايات المتحدة في يوم 18 حزيران عام 1918م، وأن المعطيات الفلكية لظاهرة الكسوف الكامل للشمس تحدث حينما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة، ويكون القمر في المنتصف أي قبل وقت ولادة هلال شهر ذي الحجة لهذا العام 1438هـ، حينما يكون في طور المحاق بحيث يلقي القمر ظله على الأرض، وسوف يختتم الكسوف هناك الساعة 9:04 مساءً، وفق توقيت مكة المكرمة، ويكون موعد ولادة هلال شهر ذي الحجة عند الساعة 9:31 مساء.
واختتم الفلكي “الثقفي” كلامه لهواة الفلك ومراقبة الخسوف والكسوف بأن عليهم توثيق هذه الحالات بكاميراتهم من خلال تصويرهم الاحترافي، والتأمل في سعة الخالق عز وجل.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى