3
7
السعودية

اهم مجالات العمل في المملكة العربية السعودية

“ما هي مجالات العمل في المملكة العربية السعودية ؟” كثيرًا ما يتساءل البعض عن أنماط الوظائف وفرص العمل المتاحة في السعودية، التي تُعتبر أرض خصبة للعمل والتي تستقطب العمال بما تتيحه من مميزات للوافدين، حيث تتعدد المواصفات والمزايا التي تُقدمها للعمال في أراضيها لنجد أنها أرض الفرص؛ فقد وصلت الى عدد الوظائف المتاحة هناك 1200 وظيفة، في عِدة تخصصات متفاوتة من بينها؛ الطب والهندسة والزراعة والبترول والترجمة، فيما توافر المملكة العربية السعودية تطلعات لتزويد العمل في القطاع الحكومي والخاص.

حيث أطلقت السعودية مبادرة منظومة التوظيف الحكومي وبرنامج هدف التدريبي للخرجين، وساعد، لذا نصحبكم في جولة من خلال المختصر كوم للوقوف على مجالات العمل في المملكة العربية السعودية والتي نوضحها من خلال مقالنا، فتابعونا.

مجالات العمل في المملكة العربية السعودية

تشهد مجالات العمل في المملكة العربية تطورًا ملحوظًا نتيجة لانتعاش سوق التوظيف الخاص والحكومي والذي شاركت فيه الحكومة يتزويد عدد من البرامج لتدريب الخرجين والقدرة على إتاحة متطلبات سوق العمل بما يجعلهم قادرين على احراز الإنجازات.

منصة التوظيف السعودية تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتوفير فرص عمل للساعين عن الحصول على إحتمالية مناسبة من خلال مبادرة جدارة التي تعمل على جمع معلومات وخبرات طالبين العمل وعرضها على الشركات والمؤسسات الراغبة في التوظيف؛ من أجل ضمان الوقف من البطالية ودخول الخرجين إلى عالم العمل في المملكة العربية السعودية.

حيث وفرت المملكة العربية السعودية برنامج ساعد؛ الذي يضمن إتاحة قواعد معلومات خاصة بالوظائف المساندة لإتاحة تلك المعلومات لجهات الإختصاص في مديرية الموارد البشرية، بعد أن يُسجل المعنيين في العمل معلوماتهم في نظام ساعد.

أتاحت المملكة العربية السعودية العمل من خلال برنامج هدف الذي يقدم التدريبات الضرورية للخرجين بما يجعلهم على كفاءة عالية، تساعدهم في الحصول على الوظائف التي تتلائم مع تخصصاتهم.

مجالات العمل في القطاع الحكومي السعودي

تدعم المملكة العربية تخصصات العمل في عِدة قطاعات من بينها؛ إنشاء وإنجاح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والتجارة الإلكترونية، العمل الحر، وشركات حاضنات الأعمال BIAC، نستوضح تلك المجالات التي تدعمها السعودية فيما يلي:

توفر المملكة العربية السعودية برامج إعانة لتشغيل مؤسسة حاضنات ومسرعات الأعمال BIAC؛ بما يضمن تصليح وإدارة مسرعات الأعمال، فضلاً عن تقديم الدعم والاستشارات والتدريبات والإدارة.

توّجه السعودية خدمة منشآت لقطاع عريض للمؤسسي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث تُعزز من دعم المشاريع من خلال إتاحة الدعم المادي وتطويرها، بما يروّج لريادة الأعمال في السعودية ويضمن إتاحة فرص عمل جديدة للعمال للتقليل من البطالة، والمساهمة في احراز رؤية 2030.

التجارة الإلكترونية هي من أحد تخصصات العمل التي تدعمها السعودية، فقد وفرت وزارة التجارة خدمة معروف للعمل على دعم التجارة الإلكترونية التي اشتمل تدفق الاستثمارات إلى أراضيها، في إطار لائحة تنظيمية للتجارة الإلكترونية ؛ تُنظم سُبل التجارة.

الأعمال التقنية أحد مجالات العمل في المملكة العربية السعودية التي عنيت بها؛ حيث أطلقت مبادرة بادر للعلوم والتقنية والتي تحرص على دعم مشاريع ريادة الأعمال في مجال التقنية والتكنولوجيا.

أفضل المهن في السعودية

تختلف وتتعدد مجالات العمل في المملكة العربية السعودية في القطاع الخاص وأيضا في القطاع الحكومي، حيث تتمثل أحسن المهن في السعودية التي تحتضن إقبالاً من المعنيين في العمل والتي توفرها وتتيح التوظيف فيها إدارات ومؤسسات السعودية هي التي نستعرضها فيما يلي:

  • توجد فرص عمل مُتاحة في مجال الزراعة والصناعة والرعي.
  • توجد الوظائف في القطاع الخاص بمجال المحاماة، وتحديدًا في مكاتب المحاماة.
  • توجد فرص للتوظيف وأرض خصبة للعمل في مجال استخراج المعادن.
  • تتوافر الوظائف في عِدة قطاعات من بينها قطاع التدريس في المدارس الخاصة .
  • تتوافر فرص العمل والتوظيف في مجال الفندقة والخدمات بالفنادق، ومكاتب السفريات.
  • تتوافر فرص التوظيف في القطاع الخاص بمجال الترجمة في المملكة العربية.
  • توافر فرص العمل والتوظيف في القطاع الصحي، وتحديدًا في الصيدليات والمستشفيات الكُبرى الخاصة.
  • تتواجد فرص التوظيف في الشركات الخاصة التي تدعمها المملكة العربية السعودية، من خلال برنامج نطاقات الذي يشتغل على سعودة العمال في القطاع الخاص، في إطار حرص وزراه الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى تقسيم المراكز الخاصة إلى نطاقات من أجل تحديد وُجِهَ السعودة بداخلها.

أهم الوظائف الجاذبة للعمالة في المملكة العربية السعودية

في المرحلة الحالية نُقدم إليك عزيزي القارئ أبرز الوظائف الجاذبة للعمالة في المملكة العربية السعودية في المرحلة الحالية 2020/2021، والتي أضحت الشغل الشاغل لجميع المعنيين والساعين في البحث عن العمل من أهل التخصصات المختلفة، لذا نستوضح أهم التخصصات وأهمها التي تحتاج إلى العمال ما إذا من الوافدين أو المواطنين، وهي التي نُسلط الضوء عليها من خلال الاسطر الآتية.

المجال الطبي

يأتي المدى الطبي في أولى أوليات العالم للتوظيف لما يشهده العالم من وباء عالمي يتنامى، لذا تحرص المملكة العربية السعودية على التوظيف في قطاع التمريض والطبي والطب النفسي والإسعاف والطب البيطري؛ للعمل في كل من المستوصفات والمستشفيات والمعامل والمراكز الطبية، و فيما نجد أن هناك قطاع عريض من الأثرياء من رجال الأعمال وغيرهم يبحثون عن المتخصصين في القطاع الصحي للمراعاة أشخاص ذووهم صحيًا، على أن يتم استقدام العمال الوافدة وفقًا لعدد من الشروط التي يطلبونها، إلى طرف المعايير التي تُحددها المملكة من أجل ضمان أحسن الخدمات الطبية المُقدمة إلى عيال الوطن.

مجال التعليم

توفر المملكة العربية السعودية قطاع عريض من الأعمال في مجال التعليم بما يخدم المواطن في إتاحة إمكانات أحسن للتعليم في المملكة، حيث تريد المملكة لكي توافر وظائف للتدريس والتعليم الإلكتروني.

فيما تتواجد فرص للتعيين في المدى التدريس الخصوصي، والاستشارات الوظيفية، تعليم ونقل الخبرات التي يتمتع بها المدرس في إطار حرص المملكة على ضمان نوعية التعليم.

مجال التسويق

تتوافر فرص العمل في المملكة العربية السعودية في مجال التسويق والمبيعات خاصة فيما يرتبط بمجال خدمة العملاء، وإدارة المراكز والشركات، فضلاً عن الاستعانة بالخبرات المتنوعة بما يسند مستوى المبيعات ويرفع من كفاءتها، ويرجع على تزايد ربح المؤسسات.

مجال ادارة الأعمال

يأتي مجال مديرية الأعمال على رأس أولويات التوظيف والتعيين في المملكة العربية السعودية لما له من ضرورة في؛ إتاحة دراسات الجدوى للمشروعات، بما يضمن احتمال الاستثمار والإنشاء في المراكز والشركات.

إذ أن تخصص الإدارة والأعمال من التخصصات التي تساند المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إذ لا يتم التقديم على قروض لإنشاء المشروعات إلا بعد أن يتم الموافقة على دراسة جدوى مميزة ومتخصصة تُسلط الضوء على طريقة استثمار الأموال ونوع المشروع الذي يُفيد المنطقة أم لا، كما تشترط الجهات أن يأتي المشروع فريدًا من نوعه في المنطقة.

مجال القانون التجاري

تدعم المملكة العربية السعودية مجال التعيين وتقديم الوظائف في مجال القانون التجاري بما يحفظ تعرض عيال المملكة بالقوانين وتعاملاتها.

تبرز ضرورة إتاحة كوادر في مجال القانون التجاري في دعم الاستثمارات التجارية من رجال الأعمال وجذب الاستثمار في المملكة العربية السعودية، في إطار قوانين تحفظ التداولات والتعاملات المالية في الدولة.

موسم الحج يجتذب موسم الحج العديد من العمال ما إذا للوافدين أو المواطنين من التخصصات المتنوعة التي من بينها؛ الغير حاصلين على مؤهل، وذوي المؤهلات المرتفعة والمتوسطة.

مجالات العمل التكنولوجي

تتوفر العديد من وظائف العمل في المملكة العربية السعودية في عِدة من القطاعات الاختصاصية في مجال التكنولوجيا، حيث يأتي في أولى تلك القائمة؛ تصميم الأماكن, والتدريب الإلكتروني، وتدوين المحتوى، وتصميم الألعاب، وإطلاق التطبيقات وتصميمها؛ ونستعرض أهم تلك المجالات التكنولوجيا التي من بينها ما يلي:

Gaming SDK

يُعد مجال تصميم الألعاب الرقمية من المجالات الحيوية التي تحتضن إقبالاً في مجال التوظيف في المملكة العربية السعودية، حيث تريد إلى احراز قفزة في مجال تكنولوجيا الألعاب وتصميمها.

كتابة المحتوى

يُعد من المجالات التي فتحت المدى للعمل في المملكة العربية السعودية والتي تستلزم الكتابة الجيدة وتمكن الإعلامي من أدواته في الإقناع والصياغة والكتابة.

تصميم المواقع

يُعتبر مجال تحسين وتصميم المواقع من أبرز مجالات العمل في السعودية، فكل ما تستلزمه تلك الوظائف هي التمّكن من لغة البرمجة ومن بينها؛ الجافا.

التدريب الإلكتروني

تسعى المملكة العربية السعودية لتكثيف جهودها للتواصل والتدريب من خلال منصات التراسل الاجتماعي، بما يضمن فرص التعليم عن بُعد من خلال عدد من البرامج التي اكتسحت الآن مجال الفضاء من خلال سكايب.

إطلاق تطبيقات الهواتف التي ترجع بعائد كبير على الدول التي عنيت بهذا المدى التكنولوجي، لما يصنع من إقبال كبير على تلك المؤسسات، إلى طرف التطبيقات التي تحتاج إلى عمالة اختصاصية في تلك التقنيات التي من بينها؛ MS WINDOWS.

مجال الطيران

يُعد مجال الطيران والرحلات السعودية من أزيد المجالات التي تجتذب العمالة، حيث تتوسع المملكة في هذا المدى وتضم الكفاءات بما يضمن حصول المسافر على أحسن الرحلات الجوية الممتعة من خلال متن طائرتها، فيما نجد أن مجال الطيران يحتاج إلى عدد من الموظفين الجهة المختصة في المجالات الآتية: ميكانيكا الطيران توفر المملكة العربية السعودية مهنة العمل في قطاع الطيران ولاسيما فيما يرتبط بميكانيكا الطيران؛ لما له من دورًا بارزًا في تصحيح الأعطال الخاصة بالطائرات، وما يحدث من أضرار غير متوقعة في المعدات.

قيادة الطيارة

تتوفر مهنة قيادة الطيارة” الطيار”، حيث تعمل المملكة العربية السعودية على اختيار شخص قادر على اتخاذ القرارات الحاسمة في وقت الأزمات على الطائرة وتأمين الطائرة، وركابها.

إلى طرف سعة الطيار على التحقق من مهمة الإقلاع بالطيارة التي لا يُمكن لسواه أن يقوم بها.

مجال الضيافة

يوظف قطاع الطيران في المملكة العربية السعودية في مجال الطيران بما يضمن الحفاظ على أمن وسلامة الراكبين، والعمل على راحتهم والوقوف على خدماتهم.

ضباط العملية الجوية

يوفر قطاع الطيران في المملكة العربية السعودية العديد من الوظائف فيما يرتبط بتخصص الرحلات الجوية الذي يحتاج ضباط العملية الجوية، الذي يشتغل على الإشراف على بداية الرحلات الجوية وحتى وصولها مع الحفاظ على أمن الراكبين.

عرضنا من خلال مقالنا مجالات العمل في المملكة العربية المتنوعة التي توجد في قطاعات الطيران والتكنولوجيا والتدريس والضيافة والمجال الطبي والتسويقي والمبيعات والإدارة والأعمال.

كما أوضحنا مجال التنمية في الكوادر التي ترعاه المملكة العربية السعودية من خلال إطلاق المبادرات التي من شأنها أن تُدعم الكوادر وتؤهل الخريجين، بما يضمن إتاحة أحسن الجهة المختصة في المجالات والسعي إلى السعودة التي اشتمل الخير لمواطني السعودية وأهلها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى