3
7
السعودية

ايران تعلق على اختراق طائرة عسكرية سعودية لاجواءها

صحيفة المختصر – علّق وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، على دخول طائرة سعودية إلى الأجواء الإيرانية وذكر “ظريف”: “إن ذلك الأمر يسقط في حوادث الطيران الدولية؛ “حتى إن وزارة الخارجية لم تكن على علم بالأمر، وأعتقد أن وزارة الدفاع لم تكن تعلم بالأمر أيضاً”؛ معتبراً أن ذلك الأمر “عادي؛ وذلك بحسب لوكالة “تسنيم” الإيرانية الرسمية.
ولفت “ظريف” إلى أن واقعة الطائرة السعودية تحدث في معظم دول العالم؛ إذ تُغَير عدد من الرحلات الجوية مسارها؛ فتُرغم على دخول أحوآل غير مصرّح بها، “الطائرة السعودية كانت متجهة إلى وجهتها، وقد غيّرت مقصد رحلتها الجوية، وكانت تحمل على متنها متخصصين نفطيين”؛ على حسب ما نقلته مؤسسة “سبوتنيك” الروسية اليوم الخميس.
وأضاف “ظريف”: “حسب ما يطبق على مثل هذه الحالات حول العالم؛ فقد جرى التَواصُل بالطائرة من خلال منظومة الملاحة الجوية، وخيّروها بين تبديل مسارها أو إجبارها على الهبوط؛ لكن الطيار فضّل تبديل مساره”، ونوّه “ظريف” بأن ذلك الأمر لا يحتاج إلى مراقبة من قِبَل الخارجية الإيرانية، واعتبر أنه ينبغي حالته في مكانه الصحيح.
وكان عضو هيئة الحرس والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني “كريمي قدوسي” قد قال: إن طائرة عسكرية سعودية كانت في طريقها إلى قيرغزستان، اخترقت الأجواء الإيرانية، يوم الخميس الماضي؛ مضيفاً أن مقاتلة إيرانية ألزمتها على رحيل أحوآل البلاد.
وأشار “قدوسي” إلى أن المضادات الجوية الإيرانية ناشدت الطائرة السعودية بالهبوط؛ إلا أن الطائرة السعودية رفضت، وأوضحت أن بحوزتها فائضاً في الوقود يمنعها من الهبوط؛ على حد قول “قدوسي”.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى