3
7
السعودية

باحث يفضح صيدليات المملكة ويكشف حيل التزوير والغش

صحيفة المختصر – توج الدكتور فهد الحضيري عالم الأبحاث الطبية في نطاق المسرطنات على عدد من الصور التي تثبت الغش الذي تمارسه عدد من الصيدليات في المملكة؛ إذ تبيع عدد من الأدوية بأسعار أقصى بكثير من سعرها الحقيقي.
وذكر الدكتور الحضيري في تدوينة له على صفحته بـ”تويتر”، “للأسف وصلتني عشرات الصور تثبت الجشع والمغالاة بالأسعار لدى صيدلياتنا مقارنة بالأسعار العالمية”.
وقدم الدكتور الحضيري مشورة للمتابعين بالشراء إلكترونيًا من خلال الإنترنت، مطالبًا- في الزمن نفسه- كل من لا يعلم الشراء من خلال الشبكة العنكبوتية بأن يتعلم هذا حتى لا يخسر كثيرًا بداعي جهله بآلية طفيفة للشراء.
وكان المغردون، تفاعلوا مع تدوينة ماضية للدكتور الحضيري كان قد أطلقها قبل أيام ذكر فيها، “هذا الجشع والمغالاة بالسعر والمبالغة بالأرباح يشير على منع احترام المستفيد الوطني وهذا سبب إقبال الكثير من الناس حاليًا للشراء الكترونيًا من مواقع دولية أرخص بالسعر وأجود وأكثر ضمانًا”.
ونشر الدكتور علي المطوع عدد من النماذج التي تثبت مسألة المغالاة في الأسعار فقال، “وصلتني من موقع آيهرب فيتامين د ١٠٠ كبسولة ١٠٠٠ وحدة بـ١٩ ريال.. هنا نفس الكمية بـ٢٠٠ ريال.. وكبسولات أوميقا٣- ١٠٠ كبسولة وحجم أكبر بنسبة ٢٤ ريالًا في حين أن نفس الكمية هنا وبحجم أصغر بنسبة ١٨٠ ريالًا..”.
وأوردت المغردة “آسمز بار” نموذجًا آخر فقالت، “خالتي اشترت أوميجا3 من الصيدلية بـ٢٥٠ وفي آيهرب يبيعوه ذاته بنسبة ٢٢ريالًا فحسب ..
حسبنا الله ونعم الوكيل”.
ودفع التباين في الأسعار المغرد “محمد الشمراني” إلى التساؤل حول الجمرك فقال، “ما هي قوانين الجمرك لمثل هذه المنتجات؟” ليرد عليه مغرد آخر يَرفَعْ بروفايله اسم “أبو زارع المدني” قائلًا، “ولا جمرك ولا تتعب نفسك.. اشتريت سابقًا من آيهرب فوضعت عنواني ووصلني طلبي من خلال الدي إتش إل.. فحسب ذهبت لاستلامه”.
وتَفآعلَ المغرد “سليمان الحمود‏” قائلًا، “الغلاء الفاحش طراز من الفساد يجب من حلول تخلص الناس من ذلك الجشع مجموعات بين 14 ريالًا و275 ريالًا !!!”.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى