3
7
السعودية

بالصور.. شاهد الحرم المكي الشريف قديما وحديثا

صحيفة المختصر الالكترونية – شهد الحرم المكي الشريف اهتماماً خاصاً منذ تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، ومن بعده الملوك من أبنائه، حيث وصلت التوسعة إلى 750 ألف م2، لتسجل أكبر توسعه للمسجد الحرام في تاريخ العمارة الإسلامية في عصرنا الحديث. وتبلغ السعة الاستيعابية في الحرم المكي الشريف هذا اليوم ما يزيد عن “3” ملايين مصلٍّ، و105 آلاف طائف حول الكعبة في الساعة الواحدة.
وشهد المشروع الجديد ثلاث مراحل، الأولى تضمنت مبنى الحرم المكي ليستوعب أكبر عدد ممكن من المصلين، ويُتوقَّع أن تصل إلى مليوني مُصلٍ في وقتٍ واحد.
والمرحلة الثانية: تهدف إلى توسعة الساحات الخارجية للحرم التي تضم دورات مياه وممرات وأنفاقاً، إضافة إلى مرافق أخرى، بهدف تسهيل دخول وخروج المصلين وزوار بيت الله الحرام.
والمرحلة الثالثة إلى تطوير منطقة الخدمات التي تعتبر إحدى أهم المرافق المساندة التي تشمل محطات التكييف، ومحطات الكهرباء، بالاضافة الى محطات المياه وغيرها من المحطات التي توفر الدعم اللازم لمنطقة الحرم الشريف. وبلغت قيمة التوسعة الأخيرة ما يقرب من “80” مليار ريال، حيث تعتبر هي التوسعة الأضخم في تاريخ الحرم المكي الشريف.

59قفاقف 65فا9قغافق 65ل9اقف 58ف4قف4اقف 6ل595قثل4قث 9ل5ثقلقث 59ثق9لثق 569لث59ق

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى