3
7
السعودية

بالصور: فخ النصب.. اختراق “واتساب” يتطور لاستغاثة وتحويل اموال فوري

صحيفة المختصر – أوضحت مصادر تعرض عدد من المواطنين في العاصمة المقدسة للنصب والاحتيال عن طريق تطبيق “واتساب”، وسحب مبالغ مالية من أفراد آخرين عن طريق مراسلتهم.
وفي التفاصيل، فوجئ مواطن باتصال يرده من دولة خارجية، إلا أنه تجاهله ولَم يصل عليه ليرده بعدها بساعات اتصالات عديدة على جواله تطمئن على صحته، وأن المبلغ الذي طلبه منهم لا يتواجد لديهم؛ بداعي منع نزول الرواتب، في حين بعث له أحد الأفراد كلمة يفيده فيها بإيداع المبلغ المطلوب منه في الحساب الذي بعثه على تطبيق “الواتساب”.
وأوضح المصدر: “بالرد على الاتصالات التي ترد تبين أن المواطن لم يقم بمراسلتهم أو طلب مبلغ مالي تراوح من ألفين إلى ستة آلاف ريال، واتضح أن بروفايله من خلال الواتساب قد جرى اختراقه، وقام الجاني ببعث عدد من الرسائل لأشخاص يطلب منهم مبلغاً كقرض حسن.
وحاول صاحب الحساب إرجاع بروفايله إلا أنه لم يتمكن من الدخول إليه؛ إذ استطاع المخترق من وضع رقم سري للتطبيق، ليقوم صاحب الرقم بالاتصال مع عدد من الأفراد وتنبيههم من إقرار الرسائل التي وصلتهم من بروفايله بـ”الواتساب” هاتفياً أو برسائل نصية”.
وتتلخص طريقة النصب في بعِث كلمة عقب اختراق الحساب إلى أي اسم يختاره الجاني، ويطلب سريعاً من الضحية تحويل مبلغ مالي عاجلاً لأمر مستعجل، ويفيد الطرف الآخر بأنه لا يتمكن من الإجابة على المكالمة الصوتية بسبب وجود أفراد لديه، وعليه الإسراع في التحويل لوصول شحنة عاجلة، وسيعيد المبلغ الْيَوم، فتنطلي عليهم الحيلة سريعاً.
بدوره، تخطى المواطن بشكوى للجهات الأمنية في شرطة العاصمة المقدسة، وتحديداً مركز الشرائع؛ إذ تبين أن الرقم الذي تلاعب بحسابه من دولة أخت في أفريقيا.
وحذر المصدر من تحويل المبالغ المالية عن طريق الرسائل، حتى لو كانت من أفراد معروفين إلا عقب التَواصُل عليهم، والتيقن من دراية الشخص؛ حتى لا يسقط ضحية احتال واحتيال.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى