3
7
السعودية

بدء العد التنازلي لتطبيق ضريبة القيمة المضافة على هذه السلع بعد 31 يوماً

صحيفة المختصر – شرع العد التنازلي للبدء بتطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة، والذي يشرع تطبيقه عقب 31 يوماً، وتحديداً في الأول من كانون2 2018م.
وتُواصل اللجنة العامة للزكاة والدخل -ممثلةً في الحساب والموقع الرئيسي للنظام- بث الرسائل التوعوية عن النظام والتذكير بالموعد الرئيسي لشروع تطبيقه والإجابة على التساؤلات عنه.
وتؤكد اللجنة أن ضريبة القيمة المضافة لكل البضائع والخدمات؛ منوهة إلى أن عدد من البضائع والخدمات سوف تكون معفاة منها. ونشرت اللجنة في موقعها الرئيسي سلسلة البضائع والخدمات الخاضعة للضريبة، والمعفاة.
ووفقاً للقائمة، لا تضم الضريبة: التعليمَ الحكومي، والخدمات العامة التي تقدّمها الجهات الحكومية وليست من أجل النشاط الاقتصادي؛ مثل تجديد الجوازات، ورخص القيادة وغيرها، وبيع العقارات السكنية الشخصية المستعملة من قِبَل المالك، إضافة بسبب عدم توسع تأجير العقار السكني، والأدوية، والمعدات الطبية الصادرة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء، كما لم تضم بعضَ خدمات النقل والمعاملات المالية.
وفيما يخص البضائع الخاضعة للضريبة المخصصة بـ 5٪؛ فتشمل: المواد الغذائية، وبيع وتأجير العقار التجاري، وبيع العقار السكني، وتأجير الفنادق والوحدات السكنية المفروشة والاستراحات، والتعليم الأهلي، والرعاية الصحية في القطاع الخاص والاتصالات السلكية واللاسلكية والإلكترونية وغيرها من البضائع والخدمات.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى