3
7
السعودية

بعد كم يوم تنزل المخالفات المرورية وطريقة الاستعلام

عقب كم يوم تنزل الإنتهاكات المرورية ، يقترف السائقين في المملكة العربية السعودية عدد من الإنتهاكات المرورية ما إذا بنية أو بدون قصد، ولكن عند اقتراف تلك الإنتهاكات تقوم كاميرات ساهر برصد المنافية وإرسالها إلى السائق المنتهك من خلال هاتفه الجوال، وتستغرق تلك العملية من يومين إلى خمسة أيام ، حيث كشفت الإدارة العامة للمرور السعودية ردا على استفسارات المواطنين والتي إندَلَعت مجملها في استفسار عقب كم يوم تنزل الإنتهاكات المرورية أن كاميرات ساهر تضبط المنافية ولاسيما مخالفات السرعة وقطع الإشارة، وترسلها إلى مركز معالجة الإنتهاكات للتعرف على صاحب المركبة.
فيتم الرجوع إلى قاعدة المعلومات الوطنية، وعقبها مباشرة يتم بعِث المنافية المرورية وإشعار مرتكب المنافية بقيمتها من خلال خطاب نصية، يتم بعِث الرسالة إلى الجوال الجوال، وإضافة المنافية إلى بروفايله في نظام أبشر ، ويتم سداد قيمة الإنتهاكات المرورية عن طريق الحساب البنكي ، وليس هناك أي احتمال لتقسيط مبلغ المخالفة.
بعد كم يوم تنزل الإنتهاكات المرورية 
تنزل الإنتهاكات المرورية إلى حسابات وجوالات المخالفين في فترة من يومين إلى خمسة أيام، حيث سهل نظام أبشر الذي أطلقته الإدارَة العامة للجوازات السعودية على المقيمين والمواطنين تنفيذ العديد من المعاملات الخاصة بالجوازات، كتأشيرات الدخول والمعاملات الرسمية من غير الضرورة إلى الذهاب إلى الجوازات شخصيا كتوفير للوقت والجهد ، كما ساهم نظام ساهر الذي أطلقته الإدارة العامة للمرور في التقليل بصورة بالغة من نسبة الحوادث المرورية والوفيات التي تحدث عن الإنتهاكات المرورية، لأنه ساهم على الالتزام بالسرعة المسموحة على الشوارع والتقيد بالإشارات المرورية ، وهذا أدى إلى تجنب الكثير من الحوادث المؤلمة.
أنواع الإنتهاكات المرورية وقيمة الغرامات 
نظرا بسبب أن الأمان المرورية من أبرز ما تريد إليه المملكة، فقامت بوضع عدد من الخطط واللوائح والإجراءات الوقائية للتقليل من سقوط الحوادث والتأكد من سلامة المواطنين والممتلكات، وتقوم الإدارة العامة للمرور السعودي بوضع سلسلة الإنتهاكات المرورية دائمًا لتكون جلية أمام المواطنين، وأيضا حددت أخطر أنواع الإنتهاكات وهي : السرعة المفرطة حيث تعتبر من أقوى وأكثر المشكلات التي تحدث بسببها الإنتهاكات المرورية وهي من الإنتهاكات التي لا تتهاون بها مديرية المرور السعودية.
عدم تدقيق طراز الطريق والتقيد بالسرعة الملائمة له، بسبب أن ذلك من أزيد الأسباب التي تؤدي إلى اقتراف الحوادث البشعة.
قطع الإشارات الضوئية المنظمة لحركة المرور.
عدم الالتزام بقوانين المرور والتي تحدثها مديرية المرور دائماً للحفاظ على الأرواح والتقليل من إهدار الدماء على الطرقات.
طرق تفادي الإنتهاكات المرورية 
نظرًا لاهتمام المملكة الحادّ بالمخالفات المرورية وفرض غرامات وعقوبات شديدة على مرتكبيها، فلابد من دراية المسارات التي تعاون على تفادي الإنتهاكات المرورية حفاظا على الأرواح والممتلكات ووقف إهدار الدماء على الطرقات، ومنها :
-القيادة بأمان وبهدوء والاستماع التام إلى إرشادات وقوانين المرور واحترامها، عن طريق قراءة دليل المرور في كل بلد لتفادي اقتراف أي خلل .
 -الحرص على ارتداء حزام السلامة للسائق ولم يستقلون معه مهما كانت طراز المركبة التي يقودها، ومهما كان الوقت، بسبب أن منع ارتداء الحزام من أزيد الإنتهاكات التي تعاقب عليها المملكة .
 -محاولة استعمال مثبت السرعة في المركبة للحفاظ على السرعة من غير الوقف الأعلى المسموح به، حيث أنه من الممكن أن تتعدى السرعة من غير وعي ويجد الفرد ذاته مرتكبا مخالفا من غير أي يدري.
 -عدم الخوف من الكمائن وعربيات الشرطة والمرور والوقوف في حالة طلبوا ذلك، حيث أن من يمشي بآلية صحيحة ويتبع إرشادات المرور لا توجد عليه أي مخالفات، ولكن أوضاع التحايل والفرار من الكمائن تتعدى فرص التعرض للعقوبات .
-عدم التكلم في الجوال أثناء القيادة ، بسبب أن غالبية الدول ومنها المملكة تعتبر ذلك انتهاك يتوجب دفع عُقُوبَة عليها، فمن التكلم في سماعات الأذن أو التوقف جانبا حتى نفاذ المكالمة من أجل ضمان الأمان على الشوارع وتجنب اقتراف المخالفات.
 -التأكد من سلامة المركبة من الخارج لإن ذلك يعد من أزيد الأمور التي تسبب مخالفات مرورية، كعدم الحذر إلى أضواء التحذير أو الزجاج المشروخ أو وضع أي ملصقات غير قانونية على المركبة أو في مرآة المركبة.
لتفادي الحصول على انتهاك سَير لسبب تافه.
-تجنب القيادة بأسلوب عدواني هجومي، والاعتماد على القيادة بأسلوب دفاعي، حيث أنه يفترض بالسائق أن يعتَقِد أخطاء الآخرين ويتعامل معها من غير أن يغضبهم أو يستفزهم، فليكن كل جانب هو الطرف الحكيم. -التعامل مع ضباط الشرطة بتهذيب لكي يحصل المنتهك على إحتمالية منع توقيع انتهاك في حالة كان الخطأ طفيف وال
أسلوب مهذب.
-التأكد من حمل ترخيص القيادة ورخصة المركبة في أي موقِع يذهب فيه السائق ، والتيقن أيضًا من حمل طفاية النيران وصندوق الإسعافات الأولية في السيارة.
كيفية الاستعلام عن الإنتهاكات المرورية 
حرصا من المملكة العربية السعودية على راحة المواطنين بمضمونها أتاحت احتمال الاستعلام عن الإنتهاكات المرورية عن طريق موقع وزارة الداخلية السعودية، كجزء من الخدمات التي تقدمها الوزارة لتزويد الزمن والجهد، ويمكن ذلك عن طريق :
الدخول إلى موقع أبشر الاستعلام عن الإنتهاكات المرورية .
الضغط على تبويب الاستعلام عن الإنتهاكات المرورية .
إدخال رقم الهوية بالمربع المخصص له، وإدخال الرمز المرئي .
إتباع بقية الإرشادات للتعرف عن جودة الإنتهاكات وكيفية سدادها .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى