3
7
السعودية

تجديد الاستمارة بكم – رسوم إستمارة رخصة القيادة

إليكم بالخطوات آلية تجديد الاستمارة بكم ، يتساءل عدد من المواطنين السعوديين عن الطريقة التي يستطيعون من خلالها تجديد رخصة قيادة المركبة الخاصة بهم، حيثُ أن تجديد الرخصة من أزيد الأمور التي قد يغفل عنها عدد من أصحاب المركبات بالرغم من سهولة الخطوات التي تتعلق بها.

وحرصاً من وزارة الداخلية السعودية على تطبيق الرؤية الكاملة الى المملكة 2030، التي تهدف إلى تحويل جميع المعاملات الحكومية إلى صفقات تكنولوجية حديثة من خلال استعمال شبكة الإنترنت، قد أطلقت خدمة ” أبشر” والتي يمكن للمواطنين من خلالها القيام بعدد كبير من الخدمات والإجراءات من منازلهم توفيراً للوقت وإنجازاً للجهد ومن ضمنها خدمة تجديد رخصة قيادة السيارة.

وإليكم من المختصر كوم ما هي رسوم تجديد الاستمارة وشروطها وخطواتها من خلال خدمة ” أبشر “.

تجديد الاستمارة بكم

شروط تجديد استمارة قيادة السيارة

تُعرف استمارة السير (رخصة القيادة) بأنها الوثيقة الرسمية التي إعتلاها الإدارة العامة للمرور التي تقر بموافقتها لصاحب هذه الرخصة بقيادة مركبته على المسارات السعودية بحسب للقوانين واللوائح المرورية، وقد أتاحت المملكة لمواطنيها إمكانيها تجديد استمارة المركبة من خلال خدمة” أبشر ” عن طريق شبكة الشبكة العنكبوتية من خلال عدة إجراءات سهله من غير الضرورة للجوء لمكاتب المرور وذلك إتباعاً للاشتراطات التالية: التأكد من سريان صلاحية تأمين المركبة وليس منتهياً منذ مدة.

يجب أن يكون الفحص الدوري للمركبة لا زال ساري المفعول.

سداد المستحقات المالية لتجديد الاستمارة، ورسوم التأخير في حالة التطويف.

التأكد من سداد جميع رسوم الإنتهاكات المالية المقيَّدة على السيارة.

ينبغي ألا تقل صلاحية استمارة عن ستة أشهر.

رسوم تجديد استمارة القيادة

تبلغ المستحقات التي تم تقريرها من الإدارة العامة للمرور السعودي للتمكن من تجديد استمارة المركبة 300 ريال سعودي لفترة ثلاث سنوات، وهي فترة صلاحية الاستمارة.

ويتم تسديد رسوم تجديد الاستمارة القديمة بعدة طرق منها: عن طريق أجهزة الصراف الآلي للبنوك المتنوعة التي توافر خدمة سداد المدفوعات الحكومية المتداولة في طرقات المملكة وذلك من خلال الضغط على أيقونة (المدفوعات الحكومية) بعد ذلك تعيين (المرور)، بعد ذلك (تجديد رخصة مركبة)، بعد ذلك الضغط (موافق).

خطوات تجديد استمارة القيادة من خلال ” أبشر “

قبل أن نعلمك بالخطوات التي يمكنك من خلالها تجديد استمارة سيارتك لمنتهية ينبغي عليك العلم أن مديرية المرور سترسل لك خطاب تنبيهية على هاتفك الهاتف تنذرك باقتراب انتهاء استمارة المركبة الخاصة بك، وذلك قبل موعدها ب 30 يوم، بعد ذلك 15 يوم، بعد ذلك مرة أخرى قبل موعد انتهاؤها بيوم واحد.

إن كنت قد أتممت بنجاح الفحص الدوري لسيارتك وقمت بتسديد جميع مبالغ الإنتهاكات المرورية ورسوم التجديد الخاصة بها بحسب للطرق السابق ذكرها، فيمكنك الآن تجديد استمارة سيارتك بشكل إلكتروني من خلال خدمة ” ابشر “، من خلال الإجراءات التالية:

  1. الدخول على موقع أبشر الجديد من خلال هذا الرابط.
  2. اختيار أبشر أفراد.
  3. قم بإدخال معلومات الدخول اللازمة منك وهي (اسم المستخدم، كلمة المرور) والرمز المرئي، بعد ذلك أنقر (تسجيل الدخول).
  4. سيتم بعِث كود لك على هاتفك الجوال، قم بكتابته بعد ذلك أنقر الدخول، حتى يتم إيصالك بالخدمة مباشرة.
  5. من الصفحة الظاهرة أمامك ضغط على أيقونة (مركبات) ومنها أختر (خدمات) ليظهر لك خيار وحيد وهو (تجديد رخصة السيارة) قم بالضغط عليه.
  6. ستفتح أمامك صفحة بها التفاصيل والمعلومات الخاصة بسيارتك، قم بتحديدها بعد ذلك أضغط ( تجديد استمارة السيارة ).
  7. أضغط على المربع الحواري الموجود بالأسفل ( أوافق على الشروط والأحكام )، بعد ذلك أنقر على خيار (تجديد الاستمارة) .
  8. ستظهر أمامك خطاب وجيزة (تم تجديد الاستمارة بنجاح).
  9. الآن تأتي خطوة طباعة استمارة المركبة واستلامها، ويمكنك ذلك من خلال إحدى المسارات الآتية: الاستلام من أحد مكاتب المرور عقب أن تقوم بتسليمهم للاستمارة منهية الصلاحية.
  10. الاستلام من خلال خدمة البريد السعودي
  11. والتي توصل لك الاستمارة حتى عنوان مسكنك في إزاء رسوم مالية تحددها شركة البريد السعودي.

يجب العلم أنه يجب من استلام استمارة المركبة الجديدة في فترة لا تتعدى السبعة أيام، وإلا سوف يتم فرض عُقُوبَة مالية مقدارها 100 ريال سعودي عليك، مع العلم أن هناك العديد من أماكن طباعة واستلام استمارة المركبة ضمن المكاتب المرورية بكافة مدن المملكة السعودية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى