3
7
السعودية

تخصصات العلاج الطبيعي في السعودية 1441

تخصصات العلاج الطبيعي في السعودية نسبة القبول في تخصص العلاج الطبيعي هل تخصص العلاج الطبيعي صعب؟ سلبيات تخصص العلاج الطبيعي كم راتب تخصص علاج طبيعي تخصص العلاج الطبيعي كم يحتاج معدل أقسام العلاج الطبيعي دراسة العلاج الطبيعي عن بعد التخصصات الدقيقة للعلاج الطبيعي.

إليكم في هذا المقال أبرز مجالات العلاج الطبيعي في السعودية ، يُعد العلاج الطبيعي أو الفيزيائي هو تخصص طبي يتم فيه استعمال الوسائل الفيزيائية في علاج المرضى، وهو من أوسع التخصصات وأكثرها انتشارًا في كافة أجزاء العالم، والتي شهدت تطورًا في الوسائل العلاجية المتبعة به خلال السنوات الأخيرة، ويتخصص العلاج الطبيعي في علاج المرضى الذين أُصيبوا بإصابات ناتجة عن حوادث أو عوامل الشيخوخة، وأدت إلى إعاقتهم وعجزهم عن الحركة بنحو طبيعي ما إذا في الجسم بنحو شامل أو في أي من أجزاءه، ومن خلال الاسطر التالية على المختصر كوم نعرض أبرز مجالات العلاج الطبيعي المعترف بها داخل المملكة العربية السعودية.

تخصصات العلاج الطبيعي في السعودية

يقوم أخصائي العلاج الطبيعي يتزويد خدمات هذا الطراز من التخصص، وهو الأخصائي الذي تخصص في العلاج الطبيعي وحصل على أيًا من الدرجات العلمية في هذا الاختصاص ما إذا البكالريوس أو الدبلوم أو الماجستير أو الدكتوراه، والذي يقتني معرفة ماضية في شتى أمراض الجسم وفي العلوم الطبية الرئيسية مثل الفيزيولوجيا المرضية والتشريح.

يقوم الأخصائي بمهمة تشخيص إصابات الجهاز الدوراني والعضلي وغيرها، وتأهيل المريض قبل أو عقب تنفيذ العملية الجراحية وذلك بهدف حماية قدراته الوظيفية.

بعد قيام الأخصائي بتشخيص الحالة يقوم بوضع خطة علاجية طويلة أو وجيزة الأجل طبقًا لكل حالة، حيث يلجأ فيها الأخصائي إلى العديد من المسارات العلاجية في علاج إصابات الأشخاص بمختلف فئاتهم العمرية، ومن تلك المسارات العلاج الكهربائي، الشريط الطبي اللازق، العلاج اليدوي، التمارين الرياضية، وذلك بهدف علاج تلك الحالات وإعادتها إلى سابقها.

أهم ما يؤهل الأخصائي لممارسة هذا الاختصاص هي الأساليب العلاجية والمهارات التي يكتسبها خلال دراسته بالكلية.

اعترفت المملكة العربية السعودية بثمانية مجالات للمعالجة الطبيعي وهي:

  • تخصص الجهاز العضلي والعظام والمفاصل.
  • تخصص الفيسيولوجية الكهربائية الإكلينيكية.
  • تخصص صحة المرأة.
  • تخصص الأعصاب.
  • تخصص القلب والجهاز التنفسي والأوعية الدموية.
  • تخصص طب الأطفال.
  • تخصص الطب الرياضي.
  • تخصص طب الشيخوخة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى