3
7
السعودية

ترويج مادة مخدرة مخلوطة بسم فئران وزجاج في السعودية

صحيفة المختصر – السعودية – أثار تنبيه الأمانة العامة إلى اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات (نبراس) من مادة “السويكة” المخدرة، من خلال تدوينة يوم أمس الأول، اهتماماً واسعاً في أوساط السعوديين، عقب أيام من التنبيه من مادة “الشمة”.
وعقب تدوينة التحذير، أوضحت بيانات أن مادة السويكة التي يجلبها مقيمون من العمال الآسيوية إلى السعودية، تتكوّن من مكوِّنات خطرة إلى طرف ملف التبغ الغنية بالنيكوتين، إذ تمزج معها مواد مثل: الزرنيخ (سم الفئران)، الزجاج المسحوق، الكادمنيوم المستعمل في بطاريات السيارات، الرصاص المدمِّر للجهاز العصبي، بالإضافة لأزيد من 30 معدناً آخر علاوة على يورانيوم 235 و238 وهي عبارة عن نفايات نووية.
وغردت «نبراس» من خلال بروفايله على طَالَب موقع التراسل الاجتماعي طَالَب «تويتر»، محتومة أن «السويكة تصنف على أنها تبغ ممضوغ تتألف من بيكربونات الصوديوم والرماد والنيكوتين، ولها خسائر كبيرة عل الصحة وتؤدي الى سرطان اللثة».
ورغم فرض السعودية حظراً على دخول “السويكة”، تحتضن انتشاراً بين وفير من الآسيويين اللذين يشترونها سرية من بقالات وأماكن خفية بأسعار رخيصة، كونها تصنَّع يدوياً ولا إعتلى رائحة ولا دخان لها، وأخدت طريقها إلى الشبان الذين يدفعهم الفراغ وحب الاستطلاع إلى التجريب أو الذين يعانون من خلافات اجتماعية مثل التفكك الأسري.
وتختلف مسميات هذه المادة وشوارع إعدادها باختلاف الجاليات التي تتعاطاها، ومن أسمائها: “الشمة، التنباك، السفة، المضغة، البردقان، والنشوق”.
وحذَّر مختصون من خسائر “السويكة”، خصوصاً أنها تشمل على أزيد من 244 مادة مسرطنة، إضافة إلى تسببها بصعود الضغط الشرياني، وأمراض القلب، والقرحات الهضمية، وتشوه اللثة، والرائحة الكريهة، واصفرار الأسنان والبصق المستمر.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى