3
7
السعودية

تعرف على الاسباب التي جعلت ترامب يختار السعودية اول زياراته الخارجية

صحيفة المختصر – السعودية – 5 مسببات هي الأبرز خلف تعيين الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب، المملكة لتكون هي شنته الأولى خارجيًا، وبعض هذه الأسباب عسكري، والأخر اقتصادي وسياسي.

السبب الأول، هو قيادة المملكة للتحالف العربي من أجل دعم الشرعية في اليمن وهو الإشتراك الذي أنقذ اليمن من الانقسامات التي كادت أن تضربها برعاية إيران، بالإضافة إلى دور السعودية في إعمار اليمن من خلال قوافل الاعاثة والمساعدات.

أما السبب الثاني، فهو وقوف المملكة الدائم في وجه إيران وأفكارها الاستعمارية التي تريد يومًا عقب يوم في اشعال المنطقة، وبث سمومها، ولهذا ترى واشنطن أنه لا يخلق دولة قادرة على التعاون معها لمجابهة أطماع إيران سوى المملكة.

والأزمة السورية هي السبب الثالث، إذ يخلق انسجام في الرؤى بين الرياض وواشنطن بشأن المشكلة السورية، وأهمية التوقف في وجه نظام بشار الأسد، وإنقاذ ملايين الأرواح من ويل الحرب ولهيبها.

وبالنسبة للسبب الرابع، فهو اقتصادي، إذ أظهر ترامب خلال اجتماعه مع ولي ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، في واشنطن قبل أشهر، دعمه لتطوير برنامج أميركي سعودي جديد يركز على الطاقة والصناعة والبنية التحتية والتكنولوجيا، وينطوي على استثمارات تتعدى قيمتها 200 مليار دولار في السنوات الأربع المقبلة.

والسبب الخامس وليس الأخير، أن المملكة أصبح لها الثقل الأكبر عريبًا واسلاميا في شتى القضايا الأقليمية سياسية أو عسكرية أو اقتصادية، وهو ما يعني ترامب يرى فيها حليفًا لا يتكرر.

واليوم الخميس، أصدر البيت الأبيض، أنَّ الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب يزور المملكة، رسميًا الأسبوع الأخير من أيار/مايو الجاري.

ورجّح، في تقرير رسمي، أن تكون الزيارة المنتظرة يوم 23 أيار /مايو الحالي, مؤكّدًا أنَّ المملكة، هي المحطّة الاولى في زيارة ترامب الخارجيّة، مشيرًا إلى أنَّ “ترامب سيجتمع في الرياض بممثلي بلدان مجلس التعاون الخليجي”.

يذكر أنَّ العلاقات السعوديّة الأميركية تحتضن تطورًا ملحوظًا في عهد الرئيس ترامب، عقب مدة من الفتور خلال عهد الرئيس السابق باراك أوباما.

وكان ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، قد زار واشنطن، والتقى الرئيس ترامب، إذ تمَّ التباحث حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تبادل الاستثمارات بين البلدين، والتعاون الدفاعيّ.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى