3
7
السعودية

تعرف على الفرق بين اوبر وكريم في السعودية

في أوقات الزحام يكون من الصعوبة الحصول على مركبة تاكسي أجرة ، فيكون الانتظار طويلا في الشارع لوصول مركبة تاكسي ، ومن هنا جاءت فكرة جديدة لتزويد مركبات الأجرة في أي وقت ، وعليه جرى تأسيس مؤسسة أوبر وشركة كريم ، وفي هذا المقال سنعرض لكم كل التفاصيل الخاصة بالشركتين ، واليه العمل هناك.
شركة أوبر وكريم
شركة أوبر جرى تأسيسها في عام 2010 وهي أحدى الشركات العالمية للنقل البري ، وتعمل على تقديم خدمة توصيل الأشخاص حول العالم ، وتعمل في 75 بلدان من بلدان العالم ، وولدت الفكرة من أجل استعمال فكرة الجوال المحمول في النقل ، حيث عمل المطورين والمبرمجين على تحسين التطبيقات من أجل استعمالها في تيسير المواصلات العامة ، وذلك بداعي تواجد الجوال لدي كافة الناس الآن.
أما مؤسسة كريم هي مؤسسة عربية أنشئت في عام 2012 ، وخدماتها تتيح على مستوى الشرق الأوسط ، حيث تعمل في 24 مدينة في الشرق الأوسط.
الفرق بين اوبر وكريم في السعودية
آلية العمل الفكرة الرئيسية التي تعتمد عليها شركتي أوبر وكريم في قطاع الأعمال هي استعمال الجوال المحمول في طلب المواصلات العامة ، الخاصة بالشركتين ، حيث يتم تحميل تطبيق أوبر أو كريم بعد ذلك تسجيل بيانات الحساب وعند الضرورة للانتقال يتم طلب الحصول على مركبة تاكسي ، وأثناء دقائق يتم الإجابة عليك بالإجابة عن أقرب سائق تاكسي متاح بجوارك ، ويتم الظهور لك الزمن الفعلي لوصول الرحلة إلى الموقِع المرغوب ، وخط سيرها ، من خلال خدمة الجي بي أس ، وحساب الأجرة الضرورية للمشوار.
وفي مؤسسة أوبر وكريم يتم تدريب السائقين على التحلي باللياقة وحسن التعامل ، كما يوفر لك البرنامج بتقييم سائق التاكسي بنحو مباشر ، ويؤثر هذا التقييم على عمل السائق بالشركة عقب ذلك.
الانتشار
شركتي أوبر وكريم من الشركات التي ينبعث العمل بها في سوق العمل في المملكة ، وعلى مستوى الشرق الأوسط ، وكل عام يزداد انتشارهم برغم الصعوبات التي تتعرض لها الشركتين حول العالم ، حتى أنه من الملاحظ أن الكثير من الشركات تريد لشراء أسسهم الشركتين بداعي المكاسب الكبيرة التي تحقق.
وأما عن الأشد انتشارا ضمن المملكة العربية السعودية فتعتبر مؤسسة كريم هي الأشد انتشارا في المملكة عن مؤسسة أوبر ، فتستحوذ على نسبة مرتفعة من المستخدمين ضمن المملكة ، أما مؤسسة أوبر فقد حققت أرباحا كثيره على المستوى العالمي قد تمتد إلى المليارات ، كما تعمل دائما على احراز الريادة والتطور في مؤسساتها ، للتوصل الى أكبر فائدة للمستخدم.
شروط الخدمة
تختلف ضوابط العمل والتسجيل ضمن مؤسسة أوبر عن مؤسسة كريم خصوصا مع تفاوت الدول ، ولكن تتواجد عدة ضوابط مشتركة بين الشركتين ، وعن الشروط المشتركة بين الشركتين هي كالتالي:
1- أن لا ينخفض عمر السائق عن 21 عام.
2- أن يتم تقديم ترخيص قيادة للسائق الراغب في الالتحاق بأسطول أوبر وكريم.
3- اجتياز الاختبارات الطبية المفروضة من الشركتين.
4- اجتياز تحليل المخدرات من أجل التأكد من صلاح السائقين.
5- تقديم الأوراق التي تؤكد منع تواجد أحكام مسبقة على السائق.
6- امتلاك مركبة حديثة لا تقل عن موديل 2019 كما تشترط مؤسسة أوبر ، أو لا تقل عن 2008 كما تشترط مؤسسة كريم ، ولكنها قد تختلف من عام لأخر أو على وفق موديل السيارة.
التنافس بين أوبر وكريم في المملكة
يتواجد نزاع تنافسي كبير بين الشركتين في المملكة فأوبر تطلق على السائق الذي يؤول خدمة التوصيل باسم شريك ، أو مؤسسة كريم تطلق عليه أسم كريم.
كما تقوم كل من الشركتين في أضافه الحوافز والمكافآت الخاصة بالسائقين من أجل جذب أكبر قدر من فرص العمل بحوزتها ، فتسعى مؤسسة كريم لتكون أكبر الشركات العاملة في المملكة ، أما مؤسسة أوبر فيبلغ عدد المستخدمين للتطبيق الخاص بها أزيد من 140 ألف في العام ، أما عن العمال من المواطنين السعوديين فوصلوا إلى حوالي ربع مليون ، وهو عدد يكافئ 20% من منسوبي الدولة المُقَيدين في نظام الخدمة المالية ، والجدير بالذكر أن الشركتين تقومان بالعديد من الاستثمارات في المملكة ، حيث قامت مؤسسة زين بشراء حصة تبلغ 10% من مؤسسة كريم تقدر قيمتها بحوالي 375 مليون ريال سعودي.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى