3
7
السعودية

تعرف على الكمأة أو الفقع المنتشر في السعودية

ماهو الفقـــــع هي طراز من النباتات الفطرية ، التي تنبت أسفل سطح الأرض على أعماق متنوعة ، ما بين 2 سم إلى 50 سم ، ولا يبين شيء من أجزائها فوق الأرض ، فليس لها ورق أو زهر أو جذر ، وهي تنبت في المناطق الصحراوية والبيئات الرملية ، وتتكون من مجموعات في كل فرقة ما يقارب العشرة الى عشرين حبة في الموقِع الواحد ، وهي رخوة ، لحمية الملمس ، ويتدرج لونها من الأبيض إلى الرمادي والبني والأسود ، ويُعد من ألذ وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية.
تتواجد الكمأة “الفقع” عادة في المناطق الصحراوية أو الشبه صحراوية وغالباً قرب من نبات “الرقروق”، وتنبت عادة في موسم الربيع عقب العواصف الرعدية، ولذلك أطلق عليها العرب قديماً اسم “نبات الرعد”، ولها أنواع عديدة تختلف في أشكالها وألوانها وطعمها، وتظهر التشققات على سطح الأرض إشارة على نمو الفقع وتجمع الحشرات الطائرة حوله.
بين من تحليل الكمأة احتواؤها على البروتين بـ 9% ومواد نشويه بـ 13% ودهن بـ 1% وتحتوي على معادن مماثلة لتلك التي يحتويها جيد الإنسان مثل الفوسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم.
كما تشمل على فيتامين “ب1، ب2” وهي غنية بفيتامين أ.
كما تشمل على كمية من النيتروجين بالإضافة الى الكربون والأكسجين والهيدروجين، وهذا ما يجعل تركيبها شبيهاً بتركيب اللحم.
وطعم المطبوخ منها مثل طعم كلى الضأن.
وتحتوي الأحماض الأمينية اللازمة لبناء خلايا الجسم.
في السعودية ومع الربيع الذي تراه المملكة شرعت تفوح هواية وتجارة البحث عن الفقع أو الكمأ، بين من يبحث كنوع من المتعة وهناك من يحاول إليه بحثاً عن المال حيث تحتضن سوقه هذه الأيام ازدهاراً.
لكن التنبيه هذه السنة أتى من أحد الخبراءِ البيئيين من الفقع العراقي الذي قد يكون مصاباً بإشعاعات نتيجة الحروب في العقودِ الثلاثة السابقة وأيضا المقبل من ليبيا لذات الأسباب.
ما هو الفقع في السعودية
أنواع الفقع يوجد العديد من انواع الفقع ومنها الخلاسي ولونه احمر داكن وله قشرة صلبة والنوع الآخر زبيدي ولونه ابيض وله رائحة مميزة ويرغبه كثير من اهالي وسط المملكة والنوع الآخر جباء ولونه يقرب إلى الغامق المسود والهوبر ولونه مسود.
ويختلف الفقع باللون والطعم والرائحة والحجم والشكل وهذه الأنواع تحددها الأرض والتربة وصلابتها ونوع الأشجار التي تنمو حولها.
استعمالاته الطبية
تستعمل الكمأة لعلاج هشاشة الأظافر وعجالة تكسرها أو تقصفها، وتشقق الشفتين واضطراب الرؤية.
وتستعمل كغذاء جسم حيث تبلغ قيتمتها الغذائية أزيد من 20% من زتنها حيث تشمل على كمية بالغة من البروتين، ويصنع من الكمأة الحساء الجيد وتزين بها موائد الأكل.
ويجب أن تطبخ جيداً ولا تؤكل نيئة حيث تسبب عسر الهضم.
وإذا حك الأثمد مع الكمأة واكتحل به فإنه يصلح البصر ويقويه ويقوي أجفان العين ويدفع عن العين نزول الماء، ذكر رسول الله صلى الله علية وسلم: (الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين).
وثبت أن ماء الكمأة يحظر وقوع التليف في داء التراخوما وذلك عن طريق التدخل إلى حد كبير في تشكيل الخلايا التي تتكون من للألياف وعليه فإن الكمأة تُستخدم على مجال واسع في علاج التراخوما في مراحلها المختلفة.
تحذيرات
ينصح بعدم أكل الكمأة للأشخاص المصابين بأدواء في المعدة أو الأمعاء كما ينبغي منع أكلها من قبل الإصابات بالحساسية والأمراض الجلدية، ويجب منع أكلها نيئة وعدم شرب الماء البارد عليها إذا كانت عقب الطبخ لما في ذلك من تلف على المعدة، ويقال انها لو لدغت حية أو أفعى شخصاً وفي بطنه الكمأة فإنه يتوفى مباشرة، ويجب تنظيفها من الرمال الموجود في التشققات الموجودة بها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى