3
7
السعودية

تعرف على خدمات الأحوال المدنية ‬الخاصة بالصم وضعاف السمع

خدمات الأحوال المدنية ‬الموجهة للصم وضعاف السمع، هي فرقة من الخدمات تحرص لجنة الأحوال المدنية على توفيرها من خلال مكاتب الأحوال المدنية في كافة أجزاء المملكة وأيضا وسائل التراسل الاجتماعي مثل شبكة التدوينات المصغرة تويتر ويوتيوب وسناب شات وغيرها من الوسائل البصرية وهذه الخدمات موجهة لذوي الإعاقة من ضعاف السمع حيث يبلغ عددهم في المملكة حوالي 800 ألف نحيف سمع ومصاب بالصم، من أجل تبسيط محاولة التراسل معهم.
تتوافر الخدمة في 100 مكتب رجالي ونسائي في كافة مناطق المملكة، وهي من أحدى الخدمات التي وضعتها مؤسسة الأحوال المدنية وذلك لأنهم يروا بأن الأشخاص الصم مِعِهُم الحق أيضًا في الحصول على الخدمات التي تقدمها الوكالة بكل سهولة وسجّل تحدي أي تعب، وتعد مؤسسة الأحوال المدنية هي أول من قام يتزويد هذه الخدمة لمجموعة الصم والبكم.
ويتم ذلك من خلال قيام أحد المتخصصين بالتعامل مع المواطنين من الصم بمساعدتهم لإنهاء كافة أمورهم الخاصة وهذا يكون بآلية سهلة وسجّل أن يحتاج نحيف السمع إلى اصطحاب أي أحد لإنهاء الأعمال في الوكالة.
فوائد ومميزات خدمة أشر
يوجد الكثير من الفوائد التي تملكها هذه الخدمة مثل: – تعاون الصم وذوي الإعاقات السمعية على محاولة التراسل في جميع أجزاء المملكة العربية السعودية والذين يحتاجون لعمل عدد من الخطوات أو من هم يريدون القيام بدور عدد من المصالح في الأحوال المدنية.
– تعاون ضعاف السمع والصم على الاعتماد على أنفسهم من غير الضرورة إلى الأخرين وهذا للقيام بأعمالهم التي تتعلق بوكالة الأحوال المدنية، فهي تساعدهم على التراسل مع الصم والبكم بكل سهولة وبشكل واضح.
– تعمل على إتاحة الزمن وهذا عن طريق تقديم كافة الخدمات للصم وضعاف السمع في وقت وجيز جدًا، فالشخص الأصم سوف يكتشف الطريقة السهلة والمناسبة للتواصل عن طريقها، وبإمكان هذه الخدمة توصيل كافة البيانات بكل سهولة له، فلن يحتاج الموظف إلى تضييع الكثير من الزمن لشرح الخطوات اللازمة من الأفراد الصم.
دورات تدريبية لخدمة أشر
تقوم مؤسسة الأحوال المدنية يتزويد عدد من الدورات التدريبية لمنسوبي خدمة بطر الذين سيتعاملون مع المواطنين من الصم، وهذه الدورات عبارة عن خمس مراحل، ويتم التدريب على أساسيات لغة الإشارة ومبادئها، وأهم المصطلحات التي يقوم باستخدامها الصم لإنجاز كل التعاملات الخاصة بالوكالة، كما جرى إضافة قاموس خاص بلغة الإشارة فيه كافة المصطلحات الخاصة بوكالة الأحوال المدنية وهذ من أجل المساعدة في إنجاز وإنهاء الهامة وعلى طريقة ترضي كافة المواطنين من الصم.
2- الموظف بدر شخصية تفاعلية ثلاثية الأبعاد تقوم بالترجمة العاجلة من اللغة العربية إلى لغة الإشارة والعكس، يتم كتابة الكلمات على الشاشة بعد ذلك يقوم بدر بإرجاع صياغتها على شكل حركات يفهمها المراجع وتسهل محاولة التراسل بين فئة الصم وضعيفي السمع وبين منسوبي الأحوال المدنية.
مميزات الخدمة
– تسهل التراسل مع الصم وذوي الإعاقة السمعية.
– خدمة الصم وذوي الإعاقة السمعية في وقت قياسي.
– الخدمة بدعم بقاموس الأحوال المدنية الإشاري.
– بمقدور بدر بترجمة أزيد من 4000 دلالة ومفردة ومن الممكن التحديث بآلية مستمرة.
3- الموظفة نورة شخصية تفاعلية ثلاثية الأبعاد تقوم بالترجمة العاجلة من اللغة العربية إلى لغة الإشارة والعكس، وهي محاكاة للموظف بدر ولكن في شكل منسوبة مما يسهم في إتاحة بيئة معتادة للصم يتم التعامل فيها مع منسوبي الخدمات من الرجال والنساء
4 – قاموس الأحوال المدنية الإشاري مصطلحات الأحوال المدنية مترجمة إلى لغة الإشارة جرى اعدادها عن طريق متخصصين مختصين بلغة الإشارة، وذلك من أجل تبسيط محاولة التفاعل بين القائمين على الخدمات وبين المستفيدين منها من ذوي الإعاقة 5 – حساب الأحوال المدنية الإشاري حساب في “شبكة التدوينات المصغرة تويتر” يوفر مسجات توعوية للمواطنين وتعريفية بالخدمات بنحو يومي، ويتم بثّ فرقة من الفيديوهات التعريفية بالخدمات بلغة الإشارة في هذا الحساب.
6- قناة في اليوتيوب يوجد بها أفلام تعريفية بخدمات الأحوال المدنية وكيفية الحصول عليها أو الاستفادة منها من خلال مسجات توعوية بصرية للصم وذوي الإعاقة السمعية، يمكنك متابعتها للتعرف على كل ما هو جديد من خدمات من خلال الرابط التالي: من هنا

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى