3
7
السعودية

تعرف على 5 فئات تستفيد من معاشات التامينات بنظام الدفعة الواحدة

صحيفة المختصر – حدَّدت مصادر في التأمينات الاجتماعية، خمسة فئات يمكن لها الاستفادة من معاشات التأمينات بنظام الدفعة الواحدة، ويجوز لها في حين عقب باحتساب الفترة التأمينية الماضية كاملة من خلال استعادة شامل مبلغ المدفوع خلال سنة واحدة من العودة للعمل.
وقالت المصادر: ‘‘إنه يجوز للمشترك في التأمينات الذي يرجع للعمل بداخل شركة خاضعة لنظام التأمينات عقب مدة من استلامه تعويض الدفعة الواحدة، أن يتقدم بإلتِماس لرد التعويض إزاء احتساب الفترة الماضية لمدة شُغله بداخل فترة اشتراكه الجديد، وذلك من خلال سداد مبلغ التعويض كاملًا ودفعة واحدة خلال السنة الأولى من رجعته للعمل”، وفقا “الوطن”.
وأشارت، إلى أن الفئات المستفيدة من التعويض هي: قبل وُصُول سن التقاعد النظامي تضم المرأة، ومن لم تبلغ مدة اشتراكه سنة وانتقل للعمل بداخل نظام التقاعد المدني أو العسكري، والعاملين بالأشغال الشاقة والضارة بالصحة شريطَة توافر اشتراك يكسو 120 شهراً، والمحكوم بالحبس لفترة تتعدى عن 5 أعوام وكان اشتراكه أقل من 120 شهراً، ومن أسقطت عنه الأصل السعودية.
وأضاف المصدر، أن غالبية الفئات المستفيدة من نظام الدفعة الواحدة هي المرأة التي تهجر عملها بنحو نهائي قبل إتمام السن النظامي أو الفترة النظامية، فتقوم بتسلم شامل استحقاقاتها دفعة واحدة ويحرمها هذا من احتمال حصولها على معاش للتقاعد المبكر لو عادت للعمل، كما يحرمها من ضم الفترة التأمينية لنظام الخدمة المدنية لو عادت للعمل بداخل نظام الخدمة المدنية.
وكانت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أتاحت احتساب فترة الاشتراك الماضية عقب إستلم تعويض الدفعة الواحدة، شريطَة إرجاع المال المدفوع من التأمينات كاملا خلال السنة الأولى للعودة للعمل بداخل إحدى المراكز الخاضعة لنظام التأمينات الاجتماعية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى