3
7
السعودية

تعرّف على الحد الأعلى للرسوم على الخدمات المصرفية والبنكية

صحيفة المختصر – أقرت شركة النقد العربي السعودي، نسخة محدثة للتعرفة المصرفية على البروفايلات والخدمات البنكية الشخصية، وتشمل التعرفة تحديد الوقف الأقصى للتعرفة والذي يجوز أن تحصلها البنوك من عملائها الأفراد.
وشددت المؤسسة على الالتزام بالتعرفة خلال الثلاثة الأشهر المقبلة. وتوضح التعرفة المصرفية الوقف الأقصى للرسوم المسموح بها التي يمكن -وليس بالضرورة- للبنك أو المصرف أن يتقاضاها من العملاء والمستفيدين الأشخاص إزاء الخدمات التي يقدمها البنك أو المصرف لهم عقب قبولهم وموافقتهم عليها. وشددت الإرشادات على مجانية فتح الحساب وعدم فرض رسوم على تراجع الرصيد عن الوقف المطلوب إضافة إلى مجانية السحب النقدي.
التعرفة أوضحت عن صعود رسوم الخدمات المزودة داخل الفروع مقارنة باستعمال الخدمات بشكل إلكتروني عن طريق الشبكة العنكبوتية أو الجوال المصرفي أو أجهزة الصرف الآلي. وبلغت رسوم أوضح الحساب لأدنى من سنة من داخل الفروع 25 ريالاً في حين حددت رسوم بـ30 ريالاً لمعرفة الحساب من سنة إلى خمس أعوام من داخل الفروع و50 ريالاً لمعرفة حساب لأزيد من خمس سنوات.
في المقابل تخطى خدمة أوضح الحساب عن طريق الخدمات الإلكترونية بنحو مجاني. وفيما يخص بطاقات الصراف الآلي ونقاط البيع شددت التعرفة على إصدار البطاقات لجميع حساب والسحب أو الإيداع من جهاز الصرف الآلي واستعمال البطاقة وتجديدها وإرجاع إطلاقَهآ حينما تسحب مِن الجهاز بنحو مجاني من غير رسوم.
وتقرر فرض رسوم عند إرجاع إصدار بطاقة الصراف عند فقدانها أو تلفها أو خلل الرقم السري ثلاث مرات بقيمة 30 ريالاً في حين تبلغ رسوم إصدار بطاقة صراف إضافية 30 ريالاً.
وأكدت التعرفة على مجانية دفع الخدمات الحكومية وسداد الفواتير وحساب دفع للدفع الإلكتروني.
وفيما يخص التحويلات ذكرت التعرفة على مجانية التحويل من حساب لآخر داخل البنك، أما خدمة التحويل من بنك لآخر داخل المملكة من خلال نظام فوري وفِي نفس اليوم، من داخل فروع البنوك فقد حدد لها رسم وقدره 25 ريالاً، في حين حدد رسم 15 ريالاً إذا كان التحويل آجلاً.
ومن داخل الفروع عند التحويل لبنك خارج المملكة حدد رسم 75 ريالاً، ورسم 25 ريالاً عن تغيير أو إبطال حوالة إلى خارج المملكة.
وعند التحويل بالخدمات الإلكترونية تبلغ رسوم التحويل من بنك إلى بنك محلي آخر في نفس الْيَوْمَ 7 ريالات و 5 ريالات إذا كان التحويل آجلاً.
وخصصت للتحويل بشكل إلكتروني لبنك خارج المملكة رسوم مقدارها 50 ريالاً، في حين وصل رسم التغيير وإلغاء الحوالة 15 ريالاً.
وحددت التعرفة رسوم إصدار الشيكات في حين فصلت رسوم عمليات الشبكة الخليجية إذ حددت رسم مقداره 10 ريالات عند السحب النقدي على الصراف الآلي داخل بلدان الخليج، و3 ريالات للاستفسار عن الرصيد من أجهزة الصرف الآلي بدول الخليج، في حين تقرر مجانية استعمال العميل لنقاط البيع داخل بلدان الخليج .
وحددت التعرفة رسم 25 ريالاً عند السحب النقدي لبطاقات الحسم المباشر في عمليات الشبكة الدولية .
وفيما يخص السحب النقدي من البطاقات الائتمانية تقرر أن يكون الوقف الأقصى لرسوم سحب مبلغ 5 آلاف ريال أو أقل 75 ريالاً، و3% عند سحب مبلغ أزيد من 5 آلاف ريال بحد أعلى 300 ريال.
وحدد رسم 3.5 عند الاستعلام عن رصيد البطاقة الائتمانية من الصراف الآلي.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى