3
7
السعودية

تفاصيل تعديل البند “ثانيًا” من القرار ٥٥٢ بخصوص الإجازات

صحيفة المختصر – شرح مصدر مهتم بالشأن الوظيفي والخدمة المدنية ما جرى تعديله اليوم بخصوص نظام الإجازة؛ حيث صدر بيان مجلس الوزراء ذلك اليوم، يقضي بإبطال البند (ثانيًا) من القرار السابق رقم ٥٥٢ بتاريخ ٢٥-١٢-١٤٣٧هـ في حين يخص وجوب تمتع الموظف بنسبة ٣٦ يومًا كل سنة من رصيده السابق قبل ١-١-١٤٣٨هـ.
وأبان القرار اليوم منح الجهة صلاحية تخفيض أو تأخير التمتع بالرصيد القديم شريطَة أن لا ينخفض عن ٣٦ يومًا خلال ثلاث أعوام في حال طلب الموظف.
وأكد المهتم أن التغيير الجديد في صالح الموظف، ويوفر إحتمالية أكبر لمن هم على وشك التقاعد أن يستفيدوا منه بالتعويض المادي وفق اللوائح والأنظمة.
وقال في بيانٍ : “ما جرى تعديله اليوم من البند (ثانيا) من القرار السابق يتلخص بأنه حاليا يتمكن من الموظف أن يستفيد من رصيده من العطلات القديمة. أما عن رصيده السنوي فيجب أن يتمتع بنسبة ٣٦ يومًا خلال السنة ذاتها مع مهلة ٦٠ يومًا عقب نفاذ العام، وذلك وفق القرار رقم ٥٥٢”.
وأشار: “المادة التي عُدِّلت اليوم لم تمس رصيد الموظف السنوي عقب ١-١-١٤٣٨هـ، لكن التغيير تمحور حول الرصيد السابق، الذي نص على الآتي: (يجوز للجهة التي ينتهجها الموظف – وفقًا لما تقتضيه مصلحة العمل – تأخير طلب الموظف التمتع برصيده السابق من العطلات العادية المشار إليها في الفقرة [١]، أو تخفيض فترة الإجازة، شريطَة ألا ينخفض ما يتمتع به الموظف – في حال طلبه – من هذا الرصيد عن (٣٦) يومًا خلال [ثلاث] سنوات”.
واختتم: “حتى لا نُدخل القارئ في دوامة نُبسِّطها بالشكل الآتي: في السابق كان الموظف مجبرًا على أخذ ٣٦ يومًا رصيد السنة الجديدة في السنة الهجرية، معإضافة ٣٦ يومًا من الرصيد السابق.
وحاليًا فالموظف مجبر على أخذ ٣٦ رصيد السنة الهجرية الجديدة، وفي حال طلبه من الرصيد القديم يتمتع بما لا ينخفض عن ٣٦ يومًا من رصيده خلال ٣ أعوام.
كما أنه جرى تحديد الوقف الأعلى للإنتفاع من التمتع بالإجازة خلال السنة الواحدة بمجموع ١٢٠ يومًا متضمنة الرصيد السنوي الجديد”.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى