3
7
السعودية

كم يبلغ راتب مهندس الطاقة المتجددة في السعودية

راتب مهندس الطاقة المتجددة في السعودية وظائف مهندسين طاقة شمسية السعودية 2018 وظائف الطاقة الشمسية في السعودية رواتب مهندسي الطاقة المتجددة رواتب المهندسين الاجانب في السعودية 2018 رواتب المهندسين المصريين في السعودية 2017 العمل في مجال الطاقة الشمسية مهندس طاقة شمسية مطلوب مهندس طاقة شمسية
راتب مهندس الطاقة المتجددة في السعودية ، تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول العربية التي تحظى ببيئة طبيعية، ومهيأة لعدة الوظائف التي تستميل الكثير من المتقدمين، ومن شتى الجنسيات للعمل بها.
وعلى رأس هذه الوظائف، تبرز مهنة مهندس الطاقة المتجددة كوظيفة هامة تتماشي مع طبيعة البيئة وعوامل المناخ في السعودية، ولهذا تضبط حكومة المملكة العربية السعودية لمهنة مهندس الطاقة المتجددة حد محدد من الرواتب الواقفة على استقدامه من الخارج، أو من السعوديين أنفسهم ، وفيما يلي مقال حول معدل رواتب مهندسين الطاقة المتجددة في السعودية.
رواتب مهندسي الطاقة المتجددة
نعني بوظيفة مهندس الطاقة المتجددة أنه الشخص المسؤول عن تخطيط واستكشاف المواقع التي مفادها في الاستفادة من مصادر الطاقة البيئية الخام، عن طريق تدخل صناعي معين.
فهناك مهندس للبترول، ومهندس للطاقة الشمسية، ومهندس طاقة الرياح، ومهندس البترول أو النفط.
كما أن لمهندسي الطاقة المتجددة مراكز خاصة يعملون بها، في التعليم، والاستشارات، والأبحاث، والتسويق، وشركات الطاقة والكهرباء، والوكالات التنظيمية والحكومية.
فضلاً وبالطبع عن وحدات أو حقول أو مصانع الطاقة الشمسية، ووحدات البترول، و العنفات الريحية.
وتهتم الدول العربية بنحو عام، والمملكة العربية السعودية بنحو خاص بالبَحِث في خبرة وجنسية والمستوى التعليمي أو التأهيلي للمتقدم لمهنة مهندس طاقة متجددة، فضلاً عن التحقق من توفر أبرز المهارات الإضافية للشهادة.
ولأن الاختصاص بهندسة الطاقة المتجددة يستلزم إمكانيات علمية، وخبرات من طراز خاص بالمجال البيئي للمواقع موضع العمل، وخلافه، فإن رواتب مهندسي الطاقة المتجددة باستمرار ما تكون مرتفعة.
فقطاع الطاقة الشمسية مثلاً يضمن الرواتب التي تستهل من العشرون ألف فما هو أعلى للشركات الصغيرة والمبتدئة، ويصل في الشركات مختلفة الجنسيات إلى ما يقرب من السبعين ألف فما أعلى.
أما بالنسبة لمدراء ومسئولي الشركات فتبلغ رواتبهم ال 200 ألف فما أعلى.
وظائف الطاقة الشمسية في السعودية
تهتم السعودية بتطوير مواقع أو وحدات الطاقة المتجددة في تخصصات النفط، والطاقة الشمسية، ولهذا فهي تعمل على إمداد هذه الوحدات بكوادر مهنية بحوزتها من الخبرة والعلم ما يوازي توقعاتها بالنسبة للإنتاج المرغوب فيه من هذه الوحدات.
ومن أهم المشاريع القائمة بالسعودية في المرحلة الحالية لتطوير نطاق الطاقة المتجددة هو بحث إنتاج وتطوير أنظمة تخزين الطاقة الشمسية، وتأسيس شركات اختصاصية للأبحاث و لتجهيز وتطوير الألواح الشمسية.
إلى جانب تقوية دور السعودية في أسواق العالم بتوفير النفط في تصنيع الطاقة في السعودية.
ولهذا كان من المترقب مع ختام العام الماضي، ومطلع العام الجاري البدء في إمداد هذه المشاريع بما يقرب من الـ100 ألف مهنة لمهندسي وعاملي الطاقة المتجددة بالسعودية.
راتب مهندس الطاقة المتجددة في السعودية
اعتمدت السعودية ولفترة طويلة على استقدام مهندسي الطاقة المتجددة من الخارج، فبلغ عدد الوافدين منهم 200 ألف مهندس.
و هو ما يحفز السعودية على تحسين أنظمة التعليم المتنوعة للحاق بمستوي قوي في نطاق الهندسة المتجددة.
وكنتيجة، فقد شرعت السعودية في اتخاذ قرارها بعدم استقدام أي مهندس درجة أولى إلا عقب التحقق من حصوله على خبرة خمس أعوام على الأقل، وتسجيله في الهيئة السعودية للمهندسين على خدمة (اجتياز) الإلكترونية والتي تلزم أي مهندس قبل قدومه للعمل بالسعودية.
فضلاً عن منع تواجد راتب مغري للعمل بالمجال وكما يجب في المملكة العربية السعودية، وبشكل خاص أمام المتخصصين من عيال المملكة.
وبشكل عام فيبدأ الراتب لمهندس الطاقة المتجددة بالسعودية من 20 ألف ريال سعودي، وهو راتب متواضع نَتِيجَة الرواتب التي تمنحها دولة كالإمارات العربية المتحدة لمهندسي الطاقة المتجددة بها، أو الكويت مثلاً.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى