3
7
السعودية

تفاصيل شروط وتكلفة الاستقدام من كمبوديا

تستمر المملكة العربية السعودية جهودها لتيسير محاولة العمال المنزلية من الدول المختلفة، حيث أتاحت الاستقدام من 15 دولة مختلفة.
وحددت وزارة العمال 7 مجالات من أجل استقدام العمال المنزلية، أربعة منها للعمالة الرجالية (سائق، ممرض، عامل منزلي، سفرجي)، وثلاثة منها للعمالة النسائية وهي (عاملة منزلية، ممرضة، مربية). وسمحت المملكة بخمس تأشيرات فحسب للسعودي المتزوج ولديه أطفال، و3 تأشيرات للمطلق أو الأرمل ولديه أولاد.
تفاصيل الاستقدام من كمبوديا دولة كمبوديا
الاستقدام من كمبوديا

مشكلات استقدام العمالة

شروط الاستقدام وفقًا للاتفاقية
تفاصيل الاستقدام من كمبوديا

تكلفة استقدام العمال من كمبوديا

دولة كمبوديا كمبوديا هي إحدى بلدان جنوب شرق آسيا وتحدها فيتنام من الشرق والجنوب الشرقي، ويحدها تايلاند من الغرب والشمال الغربي.
وتعتبر مدينة بنوم عاصمة لمملكة كمبوديا وأكبر مدنها وهي تكوّن المركز الاقتصادي والتجاري والصناعي، أما مدينة سييم شك فتعتبر الوجهة السياحية في البلاد.
وتعتبر الزراعة من أبرز القطاعات الاقتصادية في البلاد، حيث تكوّن الدخل الرسمي لأزيد من 59% من السكان.
وتشتهر بزراعة الأرز وصناعة الثياب، وفي عام 2005 جرى الوجود على عدة مواقع للنفط والغاز الطبيعي.
مشكلات استقدام العمالة
تواجه استقدام العمال المنزلية العديد من المشكلات والتي تقع على عاتق المواطن، ومن هذه المشكلات البطؤ الحادّ في حل المشكلة أو صعود الأسعار أو ندرة توفر العمال المنزلية التي يتطلبها المواطن.
كما تقابل مكاتب الاستقدام العديد من المشكلات أيضًا مما أدى إلى اختفاء الثقة والمصداقية بينها وبين العملاء وذلك بسبب عدم التوافق أو الالتزام بالشروط التي يضعها كلا الطرفين التي غالبا ما تكون مجحفة.
الاستقدام من كمبوديا وقع وزير العمل على معاهدة استقدام العمال المنزلية من كمبوديا مع وزير العمل والتدريب المهني الكمبودي في عملية لتلبية احتياجات المواطن للعمالة المنزلية.
ولكن أفصح عدد من مكاتب الاستقدام من استيائهم من هذه الاتفاقية واعتبروا أنها لن تساهم في حل المشكلة بسبب أن هذه العمال لن تكون جديرة بالعمل في المملكة لتباعد الثقافة بين البلدين.
ولكن وزير العمل يرى أنه حل مرضي لتلبية فجوة العمالة.
شروط الاستقدام وفقًا للاتفاقية
– ينبغي أن لا تكون العمال المستقدمة من مالكي السوابق.
– ينبغي أن تكون العمال المستقدمة مؤهلة من الناحية الطبية بحسب لطبيعة المهام المطلوب استقدامهم من أجلها.
– ينبغي أن تكون العمال المستقدمة مدربة في المؤسسات والمعاهد الاختصاصية في الأعمال المنزلية في بلدها.
– ينبغي أن تكون العمال المستقدمة مدربة وعلى معرفة بالعادات والتقاليد الخاصة في المملكة وأن تكون على علم بالشروط والأحكام المنصوصة في عقد العمل الخاص بها.
تكلفة استقدام العمال من كمبوديا
أكدت أحد المصادر المسؤولة في وزارة العمل أن تكلفة الاستقدام من كموديا للعمالة المنزلية ستبلغ 7000 ريال، في حين يتراوح الراتب النظامي ما بين 700 إلى 800 ريال.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى