3
7
السعودية

تفاصيل قصة “موت 17 ألف شجرة بن في فيفاء” تزرع بدلا من “القات المخدر”

صحيفة المختصر – أوضح مدير تقنية البيانات في هيئة تحسين المناطق الجبلية في محافظة فيفاء عبدالله الخالدي ، عن وفاة ما يقارب 17 ألف شجرة بُن من أصل 35 ألف شجرة بُن جرت زراعتها بداخل مشروع زراعة 200 ألف شجرة من ذات النوع؛ بداعي منع توفر المياه.
وفي التفاصيل، أبان “الخالدي” أن مشروع زراعة 200 ألف شجرة بفيفا كبدائل زراعية عن “القات” المزال، ومدة المشروع 3 أعوام يهدف إلى زراعة البن وغيرها من الأشجار بجبال فيفا وبلغازي كمرحلة أولى؛ حيث تقوم “الزراعة” بدور الجور وشبكات الري والعناية بالشجرة لفترة 3 سنوات، على أن تقوم المياه بدور خزانات عند كل مزرعة وتزودها بالمياه وفق حاجة المزرعة.
وأضاف: “المشروع له حاليا عام ونصف تقريباً، زُرعت 35 ألف شجرة، مات منها النصف تقريباً؛ بداعي منع إتاحة المياه، والمشروع دائب بالرغم من ذلك الفشل”، موضحاَ إلى أنه في الوقت الراهن تجري متابعتها عن طريق أمور التنمية بإمارة جازان، وأن دور اللجنة هو إزالة أشجار القات، وتقديم وإعداد الشتلات للزراعة، وضبط المعلومات لما تقوم به الزراعة والمياه، ومن بعد ذلك الرفع بها للإمارة.
يشار إلى أن جبال منطقة جازان عادت لزراعة البن مدعومة مباشر من الحكومة السعودية، واقتحمت أسواق البن العالمية بما يرد إلى مئات الأطنان من البن الأصيل الذي تمتاز به هذه الجبال الشامخة في جَنوب السعودية والذي تنتجه 80 ألف شجرة تقريباً.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى