3
7
السعودية

توضيح آلية احتساب الدخل لـ” حساب المواطن ”.. الاقل دخلا هو الاعلى بدلا

توضيح آلية احتساب الدخل لـ” حساب المواطن ”.. الاقل دخلا هو الاعلى بدلا

المختصر – أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أنها سوف تقوم بالاعلان عن آلية حساب الدخل في “برنامج حساب المواطن” الذي أعلنت عنه حكومة الممكلة مؤخرا فور إطلاق البرنامج، لافتة إلى أن بدء التسجيل في برنامج حساب المواطن سوف يكون مطلع شهر فبراير القادم من العام 2017 م ، وأن بوابة التسجيل سوف توضح كافة المعلومات التي تتعلق بالية التسجيل وشروطه ومتطلباته.

ومن جانبه, مستشار وزير العمل والمشرف العام على التنمية الاجتماعية المهندس ماجد العصيمي أن “البرنامج يقوم على حساب معدل دخل العائلة السعودي بشكل كامل، وسيتم احتساب دخل رب الأسرة على أنه دخل أساسي , وسوف يفصح المواطن عن كامل الدخل؛ حيث ان المواطن لديه الوعي الكافي من أجل الإفصاح عن دخله، والوزارة لديها القدرة على الحصول على كافة المعلومات الصحيحة.

وسوف يتم اعتماد في المقام الأول على ما يقدمه المواطن من بيانات صحيحة عن كامل دخله. وفي حال كانت المعلومات المفصح عنها غير صحيحة؛ فسوف يتم التعامل مع المواطن بشكل قانوني.

اما بشأن الفئات التي بامكانها الاستفادة من “برنامج حساب المواطن”، أوضح أن المستحقين ينقسمون إلى 4 فئات جائت كما يلي: الأسر، والأفراد، وحاملو بطاقات التنقل، والأم المتزوجة من غير السعودي.

وأكد المهندس العصيمي أن “المعيار الاساسي الذي يعتمد عليه في قبول الشخص في البرنامج هو الدخل الشهري للأسرة؛ وبالاعتماد عليه سوف يتم تقسيم المستحقين إلى 5 مستويات، وسوف يكون الأقل دخلاً هو الأعلى بدلاً، وسوف ينخفض البدل كلما علا الدخل”، وفقاً لقناة “الإخبارية”.

الجدير بالذكر أن الوزارة كانت قد نفت أمس الاول كافة الشائعات التي تم تداولها عبر صحفات مواقع التواصل بخصوص الفئات غير المؤهلة للاستفادة من “برنامج حساب المواطن”.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى